25 فبراير 2023 12:13 م

انطلاق مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي الـ34 في بغداد بمشاركة الشعبة البرلمانية الكويتية

الحلبوسي: هذه القمة خطوة مهمة لتعزيز العلاقات العربية

 انطلاق مؤتمر الاتحاد البرلماني العربي الـ34 في بغداد بمشاركة الشعبة البرلمانية الكويتية

(موفد شبكة الدستور- بغداد )
 
25 فبراير 2023 | الدستور | افتتح الاتحاد البرلماني العربي مؤتمره الـ34 في بغداد اليوم بمشاركة الشعبة البرلمانية الكويتية.

وقال رئيس مجلس النواب العراقي ورئيس الاتحاد البرلماني العربي محمد الحلبوسي الذي افتتح المؤتمر إن هذه القمة البرلمانية تشكل خطوة مهمة في سبيل تعزيز العلاقات الوثيقة بين بلداننا الشقيقة، وتحديث أدواتها ووسائلها، وتحويل النظري في جداولها وخططها إلى عملي في ميدانها.
 
وأضاف "كما نقدِّر عالياً الشعارَ الذي تحمله هذه الدورة بخصوص دعم العراق، مؤمنين أن النوايا والقلوبَ لأشقائنا أشد بلاغة وتعبيرا من كل ما قيل وسيقال بهذا الخصوص".
 
وأضاف "هذا ما نتطلع له الآن ولاحقا، ونعي أهميةَ هذه المساندة العربية في المضي قدماً لعراق آمن، وشرقِ أوسطَ مستقر، ووطن عربي ينمو ويتقدم بموازاة حاجات العصر ومتطلبات المرحلة الحالية والمقبلة”.
 
وأوضح أن أعمالُ المؤتمر الرابع والثلاثين تنتظره الكثيرَ من المخرجات في نقاشاته وطروحاتِه لقضايا الأمة العربية، ومستجدات الساحتين الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك والمهم العاجل.
 
وأشار إلى أنه آن الأوان للبيت العربي أن يوحِّدَ الجهودَ، ويَنبذَ الخلافات الجانبية، للوقوف أمام التحديات الراهنة دولياً وإقليمياً من خلال صياغةِ استراتيجية شاملة وواقعية تجاه المشكلات العالقة منذ فترة طويلة.
 
وأكد أن العالم اليوم يمر بظروف صعبة للغاية، تتطلب عملاً تشاركياً وجهودا استثنائية وتكثيفا للمساعي الرامية إلى تحقيق الاستقرار والأمن.
 
وبين أنه في مقدمة تلك القضايا قضيةُ الأمن الغذائي التي تم بحثها في اللقاء البرلماني العربي في القاهرة، وما يترتب على جميع الخططِ المعروضة من جهود حكومية لتنفيذها على أرض الواقع.
 
وأكد الحلبوسي رفضه اعتداءات قوات الاحتلال الصهيوني، وتجاهله كل القيم والمبادئ الإنسانية بحق الأشقاء الفلسطنيين.
 
وقال ”في هذا المحفل نعبر عن رفضنا اعتداءات قوات الاحتلال الصهيوني، وتجاهله كل القيم والمبادئ الإنسانية بحق الأشقاء الفلسطنيين، ونكرِر تأكيدنا اليوم موقفِنا الثابتِ والمبدئي من القضيةِ الفلسطينية".
 
وأكد الحلبوسي رفضه القاطع الإساءة إلى الأديان والكتب السماوية، لا سيما المحاولات المتكرِرة التي حاولت وتحاول أن تعتدي على القرآن الكريم وقدسيته.

يذكر إن وفد الشعبة البرلمانية الكويتية يشارك في المؤتمر الـ34 للاتحاد البرلماني العربي برئاسة وكيل الشعبة ثامر السويط وعضوية أمين سر الشعبة البرلمانية د. محمد المهّان وأمين الصندوق حمد العبيد وأعضاء اللجنة التنفيذية الشعبة الصيفي مبارك الصيفي وخالد الطمار وشعيب شعبان.(أ.غ)

إقرأ أيضا