سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

11 فبراير 2023 04:17 م

رئيس البرلمان العربي: مشكلة الأمن الغذائي باتت تمثل "ركنا محوريا" للأمن القومي العربي

 رئيس البرلمان العربي: مشكلة الأمن الغذائي باتت تمثل "ركنا محوريا" للأمن القومي العربي

11 فبراير 2023 | الدستور | قال رئيس البرلمان العربي عادل العسومي اليوم السبت إن مشكلة الأمن الغذائي العربي باتت تمثل "ركنا محوريا" من أركان الأمن القومي العربي "وتشكل تحديا لا يحتمل الانتظار".
 
جاء ذلك في كلمة للعسومي في افتتاح المؤتمر الخامس لرؤساء المجالس والبرلمانات العربية الذي ينظمه البرلمان العربي ويعرض خلاله وثيقة حول مشكلة الأمن الغذائي العربي بعنوان "رؤية برلمانية لتعزيز الأمن الغذائي العربي".
 
وذكر العسومي إن هذا المؤتمر ينعقد والأمة العربية تواجه العديد من الأزمات مشيرا إلى أنه ما كادت جائحة فيروس (كورونا المستجد - كوفيد 19 ) وتطوراتها السلبية تمر حتى جاءت الأزمة الروسية الأوكرانية وما صاحبها من أضرار على الاقتصاد العالمي الأمر الذي فرض العديد من التحديات على الاقتصادات العربية.
 
وأوضح أنه "من هذه التحديات التي لا تحتمل ترف الانتظار مشكلة الأمن الغذائي العربي التي تعتبر مسألة حياة أو موت".
 
وأضاف العسومي "حرصنا على أن يكون للبرلمانيين العرب إسهام في هذه المشكلة حيث أعد البرلمان العربي وثيقة حول مشكلة الأمن الغذائي" مشيرا إلى أنه تمت مناقشة الوثيقة من خلال لجنة تحضيرية ضمت ممثلين للبرلمانات والمجالس العربية.
 
وبين أن الوثيقة عرضت أبرز التحديات التي تواجه الأمن الغذائي العربي كما تضم بعض المقترحات التي تساعد بشكل آو بأخر لحل مشكلة الأمن الغذائي مؤكدا "ضرورة تحقيق الاكتفاء الذاتي العربي في مجال الغذاء وألا نترك قوت شعوبنا رهنا للمصالح والتحالفات الدولية".
 
وفي سياق آخر أشار العسومي إلى تعاظم التحديات التي تواجه الأمة العربية وبخاصة القضية الفلسطينية مشددا على أنها "القضية الأولى وهي راسخة في ضمير كل عربي".
 
كما أشار إلى تصاعد ممارسات الاحتلال الإسرائيلي مؤخرا من قتل للمدنيين وتدنيس للمقدسات وتدمير المنازل ما يزيد الوضع السياسي والإنساني تأزما مؤكدا ضرورة وجود تحرك حقيقي للمجتمع الدولي لمواجهة الانتهاكات السافرة بحق الشعب الفلسطيني والتوصل إلى حل عادل وشامل يعيد الحقوق لأصحابها.
 
على صعيد منفصل حذر العسومي من تكرار جرائم حرق نسخ من القرآن الكريم بعلم السلطات الرسمية في العديد من الدول الأوروبية وتحت نظرها مشددا على أن هذا يخالف القوانين والمواثيق الدولية ويستدعي وقفة جادة أكبر من مجرد التنديد والشجب بل الدعوة لتجريم دولي للإساءة للأديان والمقدسات.
 
ودعا في هذا الإطار إلى تحرك جماعي على مستوى البرلمانات العربية والإفريقية والإسلامية لإصدار توصية للجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي المقرر عقدها في البحرين في مارس المقبل لوضع إطار قانوني ملزم يجرم هذه الممارسات.
 
من جانبه دعا رئيس برلمان عموم إفريقيا فورتشن شارومبيرا في كلمته العرب إلى الاستثمار في إفريقيا خصوصا في مجالات البنية الأساسية والزراعة لافتا إلى أن "القارة غنية بالموارد الطبيعية ويأتيها المستثمرون من الغرب ولكن هناك حاجة لإلى دخول الاستثمارات العربية."
 
وأشار شارومبيرا إلى ضرورة أن يكون هناك مجال للتنسيق بين البرلمان العربي وبرلمان عموم إفريقيا لتعزيز التعاون الاقتصادي بين الجانبين.
 
وأكد ضرورة تعاون العرب وإفريقيا معا ضد الإساءة للأديان والتأكيد على حريات العقيدة ورفض العنصرية إلى جانب مواجهة محاولات فرض بعض التوجهات المخالفة للقيم العربية والإفريقية.
 
ويترأس وفد الكويت في المؤتمر عضو البرلمان العربي عضو مجلس الأمة النائب خالد العتيبي ويضم الوفد عضو البرلمان العربي عضو مجلس الأمة النائب الدكتور محمد الحويلة فيما حضر سفير الكويت لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية غانم الغانم.(كونا)(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا