سمو أمير البلاد يتوجه إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة دولة
سمو أمير البلاد يتوجه إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة دولة

22 أبريل 2021 02:12 ص

سمو رئيس مجلس الوزراء يقوم بزيارة إلى الرئاسة العامة للحرس الوطني ورئاسة قوة الإطفاء العام

 سمو رئيس مجلس الوزراء يقوم بزيارة إلى الرئاسة العامة للحرس الوطني ورئاسة قوة الإطفاء العام

22 أبريل 2021 | الدستور | قام سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء اليوم بزيارة إلى الرئاسة العامة للحرس الوطني ورئاسة قوة الإطفاء العام.
 
وكان في مقدمة مستقبلي سموه خلال زيارته للرئاسة العامة للحرس الوطني نائب رئيس الحرس الوطني الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح ووكيل الحرس الوطني الفريق ركن مهندس هاشم عبدالرزاق الرفاعي.
 
والتقى سموه خلال الزيارة كبار القادة في الحرس الوطني .
 
وألقى سمو رئيس مجلس الوزراء كلمة قال فيها "يشرفني أن أنقل تحيات سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وسيدي سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح حفظه الله بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك أعاده الله عليكم و على بلدنا الغالي والأمتين العربية والإسلامية باليمن والبركات"
 
وأضاف سموه "أشعر بالاعتزاز بوجودي في هذه المؤسسة التي أرى وأتابع مراحل البناء والتطور فيها بقيادة وإشراف سمو الشيخ سالم العلي السالم الصباح رئيس الحرس الوطني حفظه الله وما استمعت إليه من خطط واستراتيجيات لتطوير العمل ولتقديم العون والمساندة في وقت الحاجة ولا سمح الله في وقت الكوارث والأزمات".
 
وأكد سمو رئيس مجلس الوزراء أن "الأزمة الصحية التي مررنا بها من السنة الماضية والمستمرة حتى هذه السنة أثبتت قدرة وامكانات الحرس الوطني المتنوعة والمتعددة فالحرس الوطني كان منذ اليوم الأول خير سند وعون لنا في الفريق الحكومي في إدارة هذه الأزمة الصحية".
 
كما أشار إلى دعم ومساندة الحرس الوطني لوزارة الداخلية ووزارة الدفاع في تطبيق الحظر الجزئي والكلي وعزل المناطق وإنشاء المستشفيات الميدانية والمحاجر إضافة إلى مهامه الأساسية في حماية المناطق الحيوية في البلاد.
 
وقال سموه " مشهود للحرس الوطني بالقدرة والكفاءة العالية في القيام بكل مسؤولية يتطلبها الموقف وإدارة ما هو مطلوب منه وذلك نتيجة تخطيط وتدريب طويلين وجدنا ثماره حين الحاجة في وقت الأزمات فكلما طلبنا وجدنا من الحرس الوطني انه لديه ما هو أكثر لتقديمه".
 
وفي ختام كلمته أعرب سموه عن تقديره لجهود الحرس الوطني بقيادة سمو الشيخ سالم العلي السالم الصباح رئيس الحرس الوطني حفظه الله ونائب رئيس الحرس الوطني الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح على اهتمامهما بالجهوزية العالية لتقديم العون والمساعدة والمساندة في وقت الحاجة.
 
كما ألقى وكيل الحرس الوطني الفريق ركن مهندس هاشم عبدالرزاق الرفاعي الكلمة التالية: " بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين نحمده سبحانه وتعالى في كل وقت وحين والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.
 
سيدي سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح حفظكم الله رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الدفاع الأعلى.
 
سيدي معالي الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح الموقر نائب رئيس الحرس الوطني.
 
ضيوف الحرس الوطني الكرام إخواني القادة والضباط السلام عليكم ورحمة الله وبركاته في البداية يشرفنا بالإنابة عن سيدي سمو الشيخ سالم العلي السالم الصباح رئيس الحرس الوطني حفظه الله وسيدي معالي الفريق أول متقاعد الشيخ أحمد نواف الأحمد الجابر الصباح نائب رئيس الحرس الوطني الموقر وجميع منتسبي الحرس الوطني أن نهنئ سموكم الكريم بشهر رمضان المبارك داعين الله تعالى أن يعيده على سموكم وعلى وطننا العزيز والأمة الإسلامية بالخير واليمن والبركات وأن يرفع عنا البلاء والوباء.
 
سيدي سمو رئيس مجلس الوزراء حفظكم الله تواكب زيارة سموكم الكريمة للحرس الوطني تدشين الحرس الوطني لخطته الاستراتيجية الثالثة (الوثيقة التوجيهية 2025) والتي انطلقت تحت شعار (حماية وسند) مشتملة على محاور استراتيجية تهدف إلى التطوير الشامل للحرس الوطني ورفع كفاءته في شتى المجالات استكمالا لمسيرة التخطيط الاستراتيجي التي انتهجها الحرس الوطني منذ انطلاقة خطته الاستراتيجية الأولى في عام 2010 تحت شعار (الأمن أساس التنمية) ووثيقة الأهداف الاستراتيجية الثانية (20/20) تحت شعار (الأمن أولا) وما تحقق في هاتين الخطتين من إنجازات ومشاريع حيوية تساعد في قيام الحرس الوطني بكل كفاءة واقتدار بدوره ومهامه في منظومة الدفاع عن دولتنا الحبيبة وتحقيق الأمن والأمان لمواطنيها المخلصين متعاونا في ذلك مع وزارتي الدفاع والداخلية وقوة الإطفاء العام.
 
ومن ضمن خطة الحرس الوطني الاستراتيجية فقد تم تطوير البنية التحتية في مواقع المسؤولية التي يتولى الحرس الوطني تأمينها وتزويدها بأحدث الأجهزة والمعدات التي تساعد رجال الحرس الوطني في القيام بواجبهم على أكمل وجه في المهام المسندة إليهم والحفاظ على أمنها.
 
وقد تولت قوات الحرس الوطني مهمة تأمين 20 فندقا من فنادق الحجر المؤسسي تنفيذا لقرار مجلس الوزراء بفرض حظر التجوال الجزئي وتكليف الحرس الوطني بمساندة وزارة الداخلية.
 
سيدي سمو رئيس مجلس الوزراء حفظكم الله وفي إطار دعم جهود الدولة في التصدي للأزمة الصحية وانطلاقا من التعاون مع وزارات ومؤسسات الدولة وتفعيلا لبروتوكول التعاون بين الحرس الوطني ووزارة الصحة وتقديم الدعم والإسناد لها خلال أوقات الأزمات والطوارئ فقد قام الحرس الوطني بافتتاح مركز لتطعيم منتسبيه لتسهيل عملية تلقي منتسبي الحرس الوطني اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) ولتخفيف العبء عن وزارة الصحة سعيا لأن يكون الحرس الوطني في مقدمة الجهات الحكومية التي تنتهي من تطعيم جميع منتسبيها وقد تمكنا حتى الآن من تطعيم ما لا يقل عن 50 في المئة من منتسبيه كما اننا بصدد الانتهاء من تجهيز مركز تطعيم آخر في نادي ضباط الحرس الوطني سيتم افتتاحه في الأيام المقبلة للمساهمة في خطة التطعيم في البلاد.
 
كما قامت الخدمات الطبية في الحرس الوطني بإسناد وزارة الصحة بستة أطقم طوارئ طبية بإسعافاتها وكامل تجهيزاتها حتى تتمكن من تلبية احتياجاتها وذلك بالإضافة إلى اسنادها بستة أطقم للمساهمة في حملة التطعيم الميدانية وذلك بالإضافة إلى إنشاء مصنع للكمامات الطبية يغطي احتياجات الحرس الوطني ويتم خلاله تقديم الدعم والإسناد إلى الجهات الحكومية كما قمنا بتوجيهات من القيادة العليا للحرس الوطني بتزويد جمعيات النفع العام بها.
 
وتعزيزا لدور الحرس الوطني في إسناد وزارات ومؤسسات الدولة فقد قام مركز الدفاع الكيماوي والرصد الإشعاعي في الحرس الوطني بتعقيم وتطهير 256 موقعا داخل الحرس الوطني وفي العديد من الجهات الحكومية بعد ظهور عدد من الإصابات في صفوف العاملين بها حفاظا على صحة وسلامة الجميع.
 
وضمن المسؤولية الاجتماعية للحرس الوطني تم التواجد في مركز الكويت للتطعيم بأرض المعارض لتقديم الهدايا الرمزية للمواطنين والمقيمين وذلك دعما لحملة وزارة الصحة للحث على تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) كما قمنا بتقديم الدعم للمواطنين المصابين بفيروس (كورونا) بتوصيل السلع إلى أماكن تطبيقهم للحجر المؤسسي لتزويدهم باحتياجاتهم الأساسية.
 
سيدي سمو رئيس مجلس الوزراء حفظكم الله كما يسعدنا اليوم أن نعلم سموكم بصدور الموافقة السامية بإطلاق اسم سيدي سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي العهد الأمين حفظه الله على القاعدة الجوية في معسكر سمو الشيخ سالم العلي السالم الصباح تقديرا للدور البارز لسموه في مسيرة الحرس الوطني ليكون اسمها (قاعدة الشيخ مشعل الأحمد الجوية).
 
وننتهز هذه الفرصة ونحن نتحدث الآن أن نعلن لسموكم أن طائرات (الكاركال) في طريقها من جمهورية فرنسا الصديقة إلى دولة الكويت لاستقبالها ودخولها الخدمة في 25 ابريل الجاري ضمن منظومة التسليح في الحرس الوطني في إطار مشروع الطيران العمودي لتنفيذ مهام نقل القوات والبحث والإنقاذ والإخلاء الطبي السريع لإسناد أجهزة الدولة في الطوارئ والأزمات.
 
وختاما فإننا نجدد العهد أمام سموكم بأن رجال الحرس الوطني يواصلون الليل بالنهار لحفظ أمن الوطن ودعم وإسناد جميع وزارات ومؤسسات الدولة وتنفيذ ما يكلف به من مجلس الدفاع الأعلى وسط متغيرات وظروف عسكرية وأمنية استثنائية يمر بها العالم متخذين كافة التدابير الاحترازية والوقائية لتعزيز كفاءتهم وجاهزيتهم صونا لاستقرار الوطن وسلامته وحفاظا على جبهته الداخلية.
 
حفظ الله الكويت من كل مكروه وسوء بلدا آمنا مطمئنا في ظل القيادة الحكيمة لسيدي حضرة صاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح أمير البلاد المفدى القائد الأعلى للقوات المسلحة وسيدي سمو الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح ولي العهد الأمين حفظهما الله ورعاهما وسدد على دروب الخير والرخاء خطاهما وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته"
 
من جانب آخر قام سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء اليوم بزيارة إلى رئاسة قوة الاطفاء العام.
 
وكان في مقدمة مستقبلي سموه وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ الدكتور أحمد ناصر المحمد الصباح ورئيس قوة الإطفاء العام الفريق خالد راكان المكراد.
 
والتقى سمو رئيس مجلس الوزراء خلال الزيارة كبار قادة قوة الإطفاء العام .
 
وألقى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء كلمة بهذه المناسبة قال فيها إنه منذ شهر رمضان من العام الماضي عملت قوة الاطفاء وما زالت بكل كفاءة واخلاص في تقديم الدعم المطلوب لجميع جهات الدولة للمساهمة بالتصدي لجائحة (كورونا) وتخفيف أضرارها وبخاصة دعمها لوزارة الصحة.
 
واستذكر دور القوة ومنتسبيها في توزيع أكثر من 60 ألف وصفة علاجية لمستحقيها من المرضى من المواطنين والمقيمين خلال فترة الحظر إضافة إلى تطبيق خططها الخاصة في ضمان استمرارية العمل بأكثر من 46 مركز إطفاء تقوم بمهام حماية الأمن المجتمعي وحماية الأرواح والممتلكات.
 
كما ألقى رئيس قوة الإطفاء العام الفريق خالد راكان المكراد كلمة مماثلة.
 
ثم عرض فيلم وثائقي يستعرض انجازات قوة الاطفاء العام متضمنا دور القوة في مواجهة انتشار فايروس كورونا (كوفيد 19).
 
وألقى سمو رئيس مجلس الوزراء كلمة في هذه المناسبة نقل خلالها "تهنئة حضرة صاحب السمو أمير البلاد القائد الأعلى للقوات المسلحة الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وتهنئة سمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح رعاه الله لمنتسبي قوة الاطفاء العام بمناسبة شهر رمضان الكريم أعاده الله على وطننا الغالي والجميع باليمن والبركات".
 
وأشار سموه إلى ان قوة الاطفاء العام بدأت تجني ثمار التخطيط السليم والتدريب المستمر لمنتسبيها لاسيما على الامن المجتمعي وحماية الارواح والممتلكات .
 
وقال سموه إن " الاستجابة السريعة لأي طارئ أمر مشهود لقوة الاطفاء العام " منوها بالانتشار الموجود لمراكز القوة والتي افتتحت العام الماضي ثلاثة مراكز على ان تفتتح العام القادم خمسة مراكز لتغطية جميع مناطق دولتنا الحبيبة.
 
وأضاف سمو رئيس مجلس الوزراء أن "التطور والبناء في قوة الاطفاء العام لا يقتصر على معدات وآليات ومراكز بل الامر تعدى ذلك الى العنصر البشري وهو الأساس في إدارة كافة هذه الامور".
 
وأشاد سموه باستثمار العنصر البشري في قوة الاطفاء العام وكذلك التخطيط السليم عبر توفير كافة متطلبات افراد القوة من معدات وآليات تمكنهم من أداء أعمالهم على أكمل وجه معربا عن اعتزازه وفخره بالمستوى الذي وصل إليه العمل بقوة الاطفاء العام والذي نحصد ثماره الان.
 
ونوه سموه الى الخدمة الكبيرة التي قدمتها قوة الاطفاء العام خلال جائحة (كورونا) لافتا الى تحملها عبء مسؤولية توصيل اكثر من 60 ألف وصفة دواء إلى المرضى في بيوتهم وهو ما كان محل تقدير واشادة من الجميع.
 
وفي ختام الزيارة تسلم سمو رئيس مجلس الوزراء هدية تذكارية.
 
من جهنه قال رئيس قوة الاطفاء العام الفريق خالد المكراد "ان القوة ومن خلال خططها القصيرة وطويلة الأمد حققت تقدما كبيرا في جميع قطاعاتها لتنفيذ استراتيجيتها بتوفير الامن المجتمعي وحماية الارواح والممتلكات من خطر الحريق والكوارث بانواعها".
 
وذكر الفريق المكراد في كلمة له خلال زيارة سمو الشيخ صباح خالد الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء إلى مقر قوة الاطفاء العام اليوم الاربعاء "ان صدور قانون رقم 13 لسنة 2020 بشأن قوة الاطفاء العام بدلا من الادارة العامة للاطفاء ودخوله حيز التنفيذ خير دليل على دعم سمو رئيس مجلس الوزراء اللا محدود في تحقيق تطلعات جميع منتسبي قوة الاطفاء العام".
 
واستعرض الفريق المكراد اهم الانجازات التي تم تحقيقها خلال العام الماضي حيث تم افتتاح ثلاثة مراكز اطفاء "وهي مراكز اطفاء الوفرة والخيران ومدينة صباح الاحمد البحرية وجاري تجهيز خمسة مراكز اطفاء جيدة في جابر الاحمد وغرب عبدالله المبارك وصباح الاحمد ومطار الكويت والجهراء".
 
وأوضح "تم تحقيق هدف قوة الاطفاء العام في تقليل فترة الاستجابة للحوادث حيث تم تجهيز هذه المراكز بأحدث آليات الاطفاء من خلال ادخال آليات الدفعة السابعة الى الخدمة هذا العام وعددها 99 آلية الى جانب اليات الدفعة الثامنة وعددها 76 آلية" متوقع وصولها العام المقبل.
 
وأشار الى افتتاح قاعة ادارة الحوادث الكبرى المجهزة باحدث الانظمة والكوادر البشرية المتخصصة في تشغيلها.
 
وقال "إن نجاح قوة الاطفاء العام في اداء مهامها الشاقة والصعبة تكمن في عناصرها البشرية المدربة والقادرة على مواكبة التطور الكبير في مجال علوم وهندسة وتشغيل آليات ومعدات الاطفاء الحديثة وقد تم خلال هذا العام تخريج دورتين للضباط حملة المؤهلات الجامعية ودورة دبلوم هندسة اطفاء اضافة الى خمس دورات تخصصية لضباط الصف وترقية 1229 ضابط وضابط صف في مختلف الرتب".
 
وأضاف " في مجال التحول الى النظام الالكتروني وبخاصة ما يخص معاملات ورخص الاطفاء فقد تحقق ما يفوق نسبة 80 في المئة وجاري التحول الى الانظمة الذكية وتم الربط مع جميع الجهات الحكومية التي تسمح انظمتها بالربط مع قوة الاطفاء العام".
 
وأشار الى ان الاحصائيات السنوية للحوادث للعام الماضي "تؤكد نجاح خطط قوة الاطفاء العام في العمل على انخفاض مؤشرات البلاغات والحوادث والاصابات من خلال برامج التوعية للمجتمع والمؤسسات او من خلال عمليات التفتيش وتطبيق المخالفات على المخالفين".(كونا)(ع.إ)(أ.غ)
 

إقرأ أيضا