سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها

02 سبتمبر 2021 11:26 ص

صفاء المحميد: مقبلون على تطوير العمل الآلي وربط الإدارة بجميع أقسامها ببرنامج متكامل

 صفاء المحميد: مقبلون على تطوير العمل الآلي وربط الإدارة بجميع أقسامها ببرنامج متكامل

• الإدارة تلقى دعما غير محدود من رئيس مجلس الأمة والأمين العام والأمين العام المساعد
• نركز على العنصر البشري واستقطاب أفضل الكفاءات للعمل
• نتواصل مع كافة القطاعات في الأمانة العامة لتحديد الاحتياج الفعلي لها
• نتولى إعداد دراسات حول سياسات وإجراءات الموارد البشرية
• الإدارة تضم 3 أقسام موزع عليها العمل بحسب طبيعة كل قسم
• إدارة المواهب تعنى تمكين المهارات البشرية وتشجيع المنافسة وتحسين العمل

• ننظم ورش عمل ودورات لتأهيل الكوادر البشرية بالتنسيق مع إدارة التدريب
 
02 سبتمبر 2021 | الدستور | قالت مديرة إدارة التطوير وإدارة المواهب التابعة لقطاع الموارد البشرية بالأمانة العامة لمجلس الأمة صفاء المحميد إن الإدارة لديها عدة أفكار لتطوير العمل أهمها تطوير العمل الآلي وربط الإدارة بجميع أقسامها ببرنامج متكامل.
 
وأوضحت المحميد في حوار مع (شبكة الدستور الإخبارية) أن الإدارة تلقى دعما غير محدود من رئيس مجلس الأمة والأمين العام، مشيرة إلى أن الإدارة تتواصل مع كافة القطاعات في الأمانة العامة لتحديد الاحتياج الفعلي وتزويد تلك القطاعات باحتياجاتها وأيضا متابعة الأداء الوظيفي عن طريق تقييم الأداء.
 
وأضافت أن اختصاصات وطبيعة عمل الإدارة يتركز على العنصر البشري باستقطاب أفضل الكفاءات للعمل من خلال القيام بدراسة الاحتياجات الوظيفية ثم اختيار الكفاءات المناسبة بالتنسيق مع الوحدات التنظيمية المعنية في الأمانة العامة.
 
وبينت المحميد أن الإدارة تقوم كذلك بمتابعة مستويات الكفاءة وتحديد الثغرات في تحقيق الأهداف من خلال المتابعة الدورية لمؤشرات الأداء الفردية للموظف لتحديد فرص التطوير ورفع الكفاءة بالتنسيق مع إدارة التدريب.
 
وذكرت أن إدارة التطوير وإدارة المواهب تختص بتطبيق التغيرات الوظيفية التي تطرأ على العاملين -حسب النظم المتبعة- من ترقية ونقل وانهاء خدمة.

وأكدت أن من أهداف الإدارة كذلك قيامها بإعداد الدراسات الخاصة بوضع أو تعديل سياسات وإجراءات الموارد البشرية بالأمانة العامة، وإعداد وإصدار الأدلة والهياكل التنظيمية والوصف الوظيفي لجميع وظائف الأمانة العامة وتقيس مدى فاعلية الهياكل التنظيمية وتقدم الاقتراحات لرفع فاعليتها وكفاءتها.

وبينت أن الإدارة تضم 3 أقسام موزع عليها العمل بحسب طبيعة كل قسم أولها قسم التطوير والتنظيم الإداري، مشيرة إلى أنه القسم المختص بإعداد الدراسات الدورية عن رأس المال البشري وخطط الاحتياجات من القوى العاملة في الأمانة العامة والدراسات الخاصة بالتناسب الوظيفي لموظفي الأمانة من حيث المؤهلات.
 
وذكرت المحميد أن هذا القسم يختص أيضاً بتحديد عدد الموظفين في الوحدات التنظيمية المختلفة والدراسات الخاصة بالهياكل التنظيمية والاختصاصات الوظيفية للوحدات التنظيمية المختلفة والدراسات الخاصة بالهياكل والاختصاصات التنظيمية ورفع التوصيات بشأنها.

وبينت أن القسم يقوم كذلك بعمل الأدلة التنظيمية واضافة التعديلات الخاصة بدليل السياسات والإجراءات بالموارد البشرية والإدارية في الأمانة العامة.

وقالت إن القسم الثاني هو قسم الاختيار والتعيين، والذي يقوم -واستناداً لنتائج الدراسات الخاصة بالاحتياج الوظيفي الذي يعده قسم التطوير والتنظيم الإداري بعملية الاختيار وإجراءات التعيين وفقاً لأنظمة ولوائح الأمانة العامة.

وذكرت المحميد أن هذا القسم يتولى كذلك متابعة واجراء التغيرات الخاصة بالموظف من ترقية ونقل وانهاء خدمة، ويتولى أيضا تنفيذ كافة إجراءات التوظيف الأخرى من ندب واستعانة أو تعيين على عقد بكافة أنواعه للكويتيين وغير الكويتيين وذلك بالتنسيق مع الإدارات الأخرى في الأمانة العامة وخارجها لإتمام عملية الاختيار والتعيين الوظيفي.

وأضافت أن القسم الثالث في الإدارة هو قسم تقييم وإدارة الأداء، لافتة إلى أن هذا القسم يقوم قسم تقييم وإدارة الأداء بعملية التقييم السنوي حيث يقوم في بداية العام بتحديد الأهداف ومؤشرات الأداء حتى نهاية العام لإتمام عملية التقييم.

وذكرت أن هذا القسم يتولى المتابعة السنوية وتقديم الدعم اللازم للإشرافيين والموظفين فيما يخص عملية إدارة الأداء من خلال إقامة الورش والنشاطات التدريبية وغيرها.

وأوضحت المحميد أن القسم يقوم كذلك بتقييم أداء الموظف الجديد والاشرافي المنتدب حسب اللوائح والأنظمة الخاصة بذلك.
 
وأشارت إلى أنه يقوم كذلك بإدارة نتائج تقييم الأداء وتلقي التظلمات وعرضها للجنة التظلمات وتنفيذ قرار اللجنة.

ولفتت إلى أن تسمية القسم بإدارة المواهب تعنى تمكين المهارات البشرية وتشجيع المنافسة وتحسين العمل من خلال تطوير تلك المهارات والمحافظة عليها وجذب ذوي المواهب والخبرات للعمل لدى الأمانة العامة.

وذكرت أن الإدارة تقوم بتقديم الدعم البشري والكوادر لإدارات وقطاعات الأمانة العامة من خلال التواصل مع كافة القطاعات في الأمانة العامة لتحديد الاحتياج الفعلي ومن ثم تزويد تلك القطاعات باحتياجها ومتابعة الأداء الوظيفي عن طريق تقييم الأداء للوقوف على الجوانب والثغرات التي تحتاج تطوير وتدريب.

وأضافت أن الإدارة تنظم ورش عمل ودورات لتأهيل الكوادر البشرية بالتنسيق مع إدارة التدريب.
 
وأفادت أن إدارة التطوير وإدارة المواهب مرتبطة بجميع الوحدات التنظيمية بالأمانة العامة لأنها تغذي تلك الوحدات التنظيمية بالعناصر البشرية والكفاءات.

وأوضحت المحميد أن الإدارة لديها عدة أفكار لتطوير العمل أهمها تطوير العمل الآلي وربط الإدارة بجميع اقسامها ببرنامج متكامل.

ومن أهم أفكار التطوير أيضاً تمكين الموظفين من العمل في بيئة جاذبة وتحقيق الرضا الوظيفي المباشر ومنح الفرص للمشاركة في اتخاذ القرارات وتقديم الاقتراحات.

وأشارت إلى أن الإدارة تجد الدعم الكامل من المسؤولين بدءا من رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم والأمين العام عادل اللوغاني، مضيفة أن الدعم المعنوي متوفر من قبل القياديين وذلك بالتشجيع المستمر وتقديم الدعم والمساندة والتقدير، وتلك أهم احتياجات الإدارة.

وقالت المحميد في ختام اللقاء إن إدارة التطوير وإدارة المواهب في الوقت الحالي تقوم بأداء مهام على أكمل وجه بوجود عدد قليل من الموظفين ولكن بكفاءة عالية ومميزة والاحتياج الفعلي حالياً توظيف عدد من الكفاءات البشرية في الإدارة لتحقيق الأهداف بشكل مميز وفعال.(إ.ع)(س.ع)

إقرأ أيضا