28 يونيو 2022 03:14 م

(هيئة البيئة) و(معهد الأبحاث) يوقعان اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع تطوير نظام إنذار مبكر لحوادث نفوق الأسماك

(هيئة البيئة) و(معهد الأبحاث) يوقعان اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع تطوير نظام إنذار مبكر لحوادث نفوق الأسماك

28 يونيو 2022 | الدستور | وقعت الهيئة العامة للبيئة مع معهد الكويت للأبحاث العلمية اليوم الثلاثاء اتفاقية تعاون لتنفيذ مشروع تطوير نظام إنذار مبكر لحوادث "الازدهار الطحلبي" الضار والمد الأحمر ونفوق الأسماك في المياه الإقليمية الكويتية.
 
وقال المدير العام للهيئة العامة للبيئة ورئيس مجلس الإدارة الشيخ عبدالله الأحمد الحمود الصباح في كلمة له في حفل التوقيع إن مشروع تطوير نظام الإنذار المبكر يعتبر من المشاريع الهادفة للحفاظ على البيئة والوصول إلى أفضل الحلول للحد من التلوث البيئي.
 
وأوضح أن الاتفاقية تهدف إلى تطوير مجموعة من الأدوات التحليلية البحرية مع دمج البيانات متعددة المصادر التي ستكون بمثابة نظام إنذار مبكر لحوادث تكاثر الطحالب الضارة والمد الأحمر ونفوق الأسماك وتطوير نظام ذكي للرصد والتنبؤ والاستجابة للطوارئ وإدارة المياه الإقليمية لدولة الكويت.
 
 من جانبه قال القائم بأعمال مدير عام معهد الأبحاث الدكتور مانع السديراوي في كلمة مماثلة إن الاتفاقية امتداد للتعاون المستمر بين المعهد والهيئة في المجالات البحثية بهدف الحفاظ على البيئة مؤكدا أهمية المشروع من خلال التنبؤ والرصد المبنيين على التحليل العلمي السليم للبيانات البيئية.
 
وأضاف إن المشروع يتميز بالاستجابة السريعة وإدارة الأزمات البيئية المحكمة مشيرا إلى أن هذه الخطوة تعد من المراحل الضرورية لمساعدة صانعي القرار في مواجهة هذه الحالات البيئية من أجل صون صحة النظام الايكولوجي البحري في الكويت.
 
 من جهته قال رئيس المشروع في معهد الأبحاث الدكتور قصي كرم في كلمته إن للعوامل الايكولوجية المتعددة في بحر الكويت تأثيرا سلبيا على صحة الكائنات البحرية والتي تتفاعل فيما بينها في هذه المنظومة البيئية المعقدة ما قد يؤدي إلى ارتفاع تراكيز العناصر الغذائية في مياه الصرف الصحي.
 
وأضاف إن زيادة درجة حرارة المياه والملوحة تؤدي أيضا إلى تكاثر الطحالب الضارة في البحر والتي يمكن أن تكون عاملا محفزا لحالات المد الأحمر وحوادث نفوق الأسماك في أوقات لاحقة.
 
وأفاد أن إنشاء نظام متكامل للتنبؤ ورصد وتقييم الظواهر البيئية البحرية التي تحدث بشكل متكرر سنويا يسهم في التنبؤ المبكر والتدخل السريع قبل تفاقم المشكلة وحلها من أجل حفظ واستقرار البيئة البحرية في البلاد.
 
 بدوره قال مدير برنامج دعم متخذ القرار لإدارة الأزمات البيئية في معهد الابحاث الدكتور عبدالله العنزي إن المعهد أنشأ نظام إنذار مبكر للتنبؤ بالتغيرات البيئية في الكويت ليساعد متخذي القرار لاستجابة للطوارئ والتعامل مع الكوارث البيئية.
 
ويأتي هذا المشروع ضمن المشاريع البحثية لمعهد الكويت للأبحاث العلمية والهيئة العامة للبيئة في تضافر الجهود لحماية المنظومة البيئية والحياة الفطرية في دولة الكويت وبحث وتطوير أنظمة وتقنيات تسهم في الحد من التلوث البيئي ومعالجة آثارها على المديين القصير والطويل.(كونا) م خ (أ.غ)  

إقرأ أيضا