13 ديسمبر 2020 12:01 م

32 نائبًا تولوا أمانة سر المجلس على مدار تاريخ الفصول التشريعية

32 نائبًا تولوا أمانة سر المجلس على مدار تاريخ الفصول التشريعية

-الرويعي تولى المنصب في 5 أدوار انعقاد والنوري في 4 أدوار ومناور وأبو شيبة وباقر ودميثير في 3 أدوار
- 14 نائبًا تولوا المنصب مرتين و12 نائبا لمرة واحدة 
- انتخاب أمين السر 44 مرة والتزكية 17 مرة 

- من مهام أمين السر الإشراف على تحرير المضابط وقيد أسماء طالبي الكلمة وما يطلبه منه الرئيس في شأن إدارة الجلسة
 
 الدستور | مع قرب افتتاح دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السادس عشر يوم الثلاثاء الموافق 15 ديسمبر الجاري، من المقرر اختيار أمين سر مجلس الأمة في الجلسة الاولى وفق المادة 33 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة

وعلى مدار تاريخ الحياة النيابية تقلد منصب أمين السر في مجلس الأمة 32 نائبًا منذ الفصل التشريعي الأول، وجاءت آلية اختيار منصب أمين السر في 15 فصلًا تشريعيًّا منذ بدء الحياة النيابية 44 مرة بالانتخاب و17 بالتزكية.

وجاء النائب د. عودة الرويعي في صدارة من تولوا المنصب حيث فاز به في الـ 5 أدوار انعقاد من الفصل التشريعي الخامس عشر، يليه النائب عبد الباقي النوري بـ 4 أدوار انعقاد وهي دور الانعقاد الثاني والثالث والرابع والخامس التكميلي من الفصل التشريعي الأول، كما تولى 4 نواب المنصب في 3 أدوار انعقاد وهم عباس مناور في أدوار الانعقاد الأول والثاني والثالث والرابع والخامس التكميلي من الفصل التشريعي الثاني.
 
كما جاء صياح أبو شيبة في أدوار الانعقاد الثالث والرابع والخامس التكميلي من الفصل التشريعي الخامس وأحمد باقر في دوري الانعقاد الأول والثاني من الفصل التشريعي السابع ودور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثامن وخلف دميثير في دوري الانعقاد الأول والرابع من الفصل التشريعي العاشر ودور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الحادي عشر .

وتولى المنصب 14 نائبًا في دوري انعقاد هم يوسف الرفاعي في دوري الانعقاد الأول والثاني من الفصل التشريعي الأول وخالد المسلم في دوري الانعقاد الرابع والخامس التكميلي من الفصل التشريعي الثاني وإبراهيم خريبط في دوري الانعقاد الثاني والثالث من الفصل التشريعي الثالث وبدر المضف في دوري الانعقاد الرابع والخامس التكميلي من الفصل التشريعي الثالث وطلال العيار في دوري الانعقاد الثالث والرابع من الفصل التشريعي السابع ومرزوق الحبيني في دوري الانعقاد الأول والثاني من الفصل التشريعي السابع وبدر الجيعان في دوري الانعقاد الثاني والثالث من الفصل التشريعي الثامن

وتولى مبارك الخرينج في دوري الانعقاد الثالث والرابع من الفصل التشريعي التاسع وعادل الصرعاوي في دوري الانعقاد الثاني والثالث من الفصل التشريعي العاشر وروضان الروضان في دوري الانعقاد الأول والثاني من الفصل التشريعي الثاني عشر ودليهي الهاجري في دوري الانعقاد الأول والثاني من الفصل التشريعي الثالث عشر وعدنان عبدالصمد في دوري الانعقاد الثالث والرابع من الفصل التشريعي الثالث عشر ويعقوب الصانع في دوري الانعقاد الأول والثاني من الفصل التشريعي الرابع عشر وعادل الخرافي في دوري الانعقاد الثالث والرابع من الفصل التشريعي الرابع عشر.

وتولى المنصب 12 نائبًا لدور انعقاد واحد هم راشد الحجيلان في دور الانعقاد الخامس التكميلي من الفصل التاسع وسامي المنيس في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الثالث وأحمد السرحان في دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول وخالد الفهيد في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الرابع وعيسى بهمن في دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الرابع وفيصل القضيبي في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الخامس وسالم الحماد في دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الخامس وفيصل الدويش في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي السادس وراشد الجويسري في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي السادس وأحمد المليفي في دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي الحادي عشر وحسين الحريتي في دور الانعقاد الثاني من الفصل التشريعي الحادي عشر وعلي الراشد في دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث عشر.

وشهد منصب أمين سر مجلس الأمة إعادة انتخاب أكثر من مرة حيث تم انتخاب أمين السر في جلسة 17 مارس 1964 في دور الانعقاد الثاني من الفصل الأول وذلك لتولي النائب يوسف الرفاعي منصب وزير البريد والبرق والهاتف وتم إعلان فوز النائب عبد الباقي عبد الله النوري.
 
وفي دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الأول بجلسة 2 مارس 1965 تمت تزكية النائب عبد الباقي النوري بمنصب أمين السر بعد تولي أحمد السرحان منصب نائب المجلس.

وفي دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث عشر تمت إعادة انتخاب أمين السر في جلسة 10 مايو 2011 وذلك لتولي النائب علي الراشد منصب وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وتم إعلان فوز النائب عدنان عبد الصمد.

وتنظم المواد (31 و32 و33 و35 و40 و70 و80) من اللائحة الداخلية عملية انتخاب ومهام أمين السر، وذلك على النحو التالي:

المادة (31):

إذا غاب الرئيس ونائب الرئيس كانت رئاسة الجلسات بالتوالي لأمين السر فالمراقب، وإذا غاب هؤلاء جميعًا كانت الرئاسة لأكبر الأعضاء الحاضرين سنًّا.

المادة (32 ):
يتكون مكتب المجلس من الرئيس ونائب الرئيس وأمين السر والمراقب ويضم إليهم رئيس كل من لجنة الشؤون التشريعية والقانونية ولجنة الشؤون المالية والاقتصادية بمجرد انتخابهما.

المادة (33):
بعد انتهاء مراسم افتتاح الدور السنوي العادي يشرع المجلس في انتخاب أعضاء مكتبه أو استكمال عددهم وفقًا للدستور ولهذه اللائحة، ولا يجوز إجراء أي مناقشة في المجلس قبل انتخاب أمين السر والمراقب، ويتولى سكرتارية المكتب الأمين العام للمجلس بحكم منصبه فإن منعه مانع حل محله من ينتدبه رئيس المجلس لذلك.

المادة (35) :
يتم الانتخاب لمناصب مكتب المجلس بالتتابع وبطريق الاقتراع السري وبالأغلبية المطلقة، فإذا لم تتحقق هذه الأغلبية أعيد الانتخاب للمرة الثانية ويكون الفوز فيها بالأغلبية النسبية فإن تساوى اثنان أو أكثر في هذه الأغلبية تم اختيار أحدهم بالقرعة.

المادة (40):
يختص أمين السر بالإشراف على تحرير مضابط جلسات المجلس ويقيد أسماء الأعضاء الذين يطلبون الكلمة على حسب ترتيب طلباتهم وبإثبات التنبيهات بالمحافظة على النظام وتسجيل نتائج الاقتراع وغير ذلك من الأمور التي يطلبها منه الرئيس في شأن إدارة الجلسة.

المادة (70) :
للمجلس أن يقرر تدوين مضبطة الجلسة أو إذاعة قراراتها وتعود الجلسة علنية بقرار من المجلس إذا زال سبب انعقادها سرية. ويتولى تحرير المضبطة في الجلسة أمين السر أو من يختاره المجلس لذلك، وتحفظ هذه المضبطة بمعرفة رئيس المجلس ولا يجوز لغير الأعضاء أو من صرح لهم بالحضور الاطلاع عليها وللمجلس في أي وقت أن يقرر نشر هذه المضبطة أو بعضها.

المادة (80):
يقيد أمين السر طلبات الكلام بحسب ترتيب تقديمها ولا يتقيد الوزراء والمقررون بهذا الترتيب، فلهم الحق دائمًا في أن تسمع أقوالهم أثناء المناقشة كلما طلبوا ذلك.(أ.غ)

إقرأ أيضا