14 أغسطس 2023 11:21 ص

60 رسالة خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي السابع عشر

المجلس وافق على 53 رسالة ورفض اثنتين وأحيط علما بخمس

60 رسالة خلال دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي السابع عشر


- 26 رسالة من اللجان و31 من النواب و3 من القيادة السياسية

14 أغسطس 2023 | الدستور | نظر مجلس الأمة في دور الانعقاد العادي الاول من الفصل التشريعي السابع عشر في  (60) رسالة، وافق على 53 منها ورفض رسالتين فيما أحيط علما بخمس رسائل.

وتنوعت الرسائل فيما بين 26 رسالة من قبل رؤساء اللجان البرلمانية بمعدل 43% و31 رسالة من النواب بمعدل 52% و3 رسائل من القيادة السياسية بمعدل 5%.

قرارات المجلس بشأن الرسائل الواردة تعلقت بتكليف اللجان البرلمانية دراسة أكثر من موضوع ومنها على سبيل المثال استعجال إنشاء المدينة الطبية بمدينة صباح الأحمد السكنية، ومتابعة الإجراءات والخطوات الحكومية تجاه حماية السيادة الوطنية وحفظ الثروات الطبيعية في حقل الدرة البحري، وبحث أفضل الحلول المستدامة للرعاية السكنية ومعوقات تنفيذ المدن والمناطق الحديثة والمستقبلية وأسباب تأخر الخدمات وتشغيل المرافق وارتفاع تكلفة البناء وتأخر تحرير أراضي الدولة.

ومن بين التكليفات، تكليف ديوان المحاسبة بفحص وتدقيق الأعمال كافة الإدارية والمالية والقانونية والاستثمارية والفنية لشركة مستشفيات الضمان الصحي منذ تأسيسها على أن يقدم تقريره خلال 3 أشهر فضلا عن تقديم تقرير دوري كل 6 أشهر عن أوضاع الشركة، وفحص البدل النقدي أثناء الخدمة للجهات الحكومية في ميزانية السنة المالية 2022 /2023.

ومن ضمن التكليفات دراسة أسباب إصدار قرار إيقاف الإيفاد للتخصصات الطبية إلى بعض الدول وإيقاف نقل التخصص ومقر الابتعاث في جامعات تلك الدول والآثار المترتبة على ذلك، والمعوقات التي تعترض تطوير المرافق العامة للدولة ودور الجهات الحكومية في صيانة هذه المرافق.

وتوثق (شبكة الدستور الإخبارية) حصاد دور الانعقاد الاول بشأن الأوراق والرسائل الواردة وقرارات المجلس بشأنها على النحو التالي:

جلسة 11 يوليو 2023

اطلع المجلس على رسالتين من صاحب السمو أمير البلاد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة عودته إلى أرض الوطن بعد قضاء إجازة خاصة في الجمهورية الإيطالية الصديقة، وعلى تهنئتهم سموه بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

كما اطلع المجلس على رسالة من سمو ولي العهد يشكر فيها رئيس وأعضاء مجلس الأمة على تهنئتهم سموه بمناسبة عيد الأضحى المبارك.

واطلع المجلس على رسالة من النائبة د. جنان بوشهرى تؤكد فيها على أعضاء الحكومة ضرورة تفعيل المادة (116) من الدستور وتجنب المسلك السلبي بعدم المشاركة في نقاشات المواضيع الداخلة في اختصاصاتهم.

كما اطلع على رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية يطلب فيها سحب تقارير اللجنة المدرجة على جدول الأعمال وفقا لنص المادة (109) من اللائحة الداخلية.

ووافق المجلس على 42 رسالة واردة هي كالتالي:

1- رسالة من النائبين د عبد العزيز الصقعبي وبدر العنزي يطلبان فيها تكليف لجنة شؤون الشباب والرياضة بنظر ومتابعة المواضيع المتعلقة برياضة الدراجات الهوائية على أن ترفع اللجنة تقريرها قبل بداية دور الانعقاد المقبل.

2- رسالة من النواب عبد الله الأنبعى وأسامة الشاهين وجراح الفوزان ومهند الساير وحمد العليان ومتعب العنزي وحمد المدلج ومهلهل المضف وشعيب شعبان وعبد الوهاب العيسي، يطلبون فيها استعجال لجنة الشؤون الداخلية والدفاع نظر الاقتراحات بقوانين المقدمة بشأن تعديل بعض أحكام القانون رقم (42) لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة والانتهاء من تقريرها قبل بداية دور الانعقاد المقبل.

3- رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة الإسكان والعقار دراسة وبحث إمكانية إقامة مشروع غرب هدية السكني والتنازل عن أرض متنزه أبو حليفة إلى الرعاية السكنية.

4- رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة الإسكان والعقار بمتابعة تنفيذ وطرح مناقصات وعقود البنية التحتية لمشروع جنوب صباح الأحمد والتأكد من توفير الاعتمادات المالية اللازمة لتنفيذها.

5- رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة الإسكان والعقار بدراسة وبحث إقامة مشروع جنوب القيروان وتخصيصها لصالح الرعاية السكنية.

6- رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة مناقشة مشروع ربط طريق الوفرة رقم (306) بالدائري السابع عبر برقان والمقوع وإزالة معوقات تنفيذه.

7- رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة بحث ودراسة ومعالجة مشكلات منطقة المنقف مع الجهات المختصة.

8- رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة دراسة وبحث أسباب تأخر تنفيذ مشروع منتزه الشيخ نواف الأحمد الصباح في منطقة الوفرة.

9- رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة بحث موضوع استعجال إنشاء المدينة الطبية في مدينة صباح الأحمد السكنية مع الجهات المختصة.

10- رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة بحث موضوع سرعة ربط مجرور الصرف الصحي والأمطار بمدينة صباح الأحمد السكنية مع أقرب محطة لها.

11- رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة بحث موضوع استعجال إنشاء أفرع لكليات ومعاهد الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب في مدينة صباح الأحمد السكنية.

12- رسالة من النائب د. محمد الحويلة يطلب فيها تكليف لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد بحث الاستعجال في العمل على إنشاء أفرع لجامعة الكويت بالموقع المخصص لها بمدينة صباح الأحمد السكنية وتحديد الجدول الزمني لهذا المشروع مع جامعة الكويت والجهات المختصة.

13- رسالة من النواب مهند الساير وسعود العصفور وعبد الله المضف بتكليف ديوان المحاسبة فحص وتدقيق الأعمال كافة الإدارية والمالية والقانونية والاستثمارية والفنية لشركة مستشفيات الضمان الصحي منذ تأسيسها على أن يقدم تقريره خلال 3 أشهر فضلا عن تقديم تقرير دوري كل 6 أشهر عن أوضاع الشركة.

14- رسالة من النواب حمد المدلج وعبد الله الأنبعى وعبد الله فهاد و د. حسن جوهر ود. عبد العزيز الصقعبي بتكليف لجنة الإسكان والعقار بحث أفضل الحلول المستدامة للرعاية السكنية ومعوقات تنفيذ المدن والمناطق الحديثة والمستقبلية وأسباب تأخر الخدمات وتشغيل المرافق وارتفاع تكلفة البناء وتأخر تحرير أراضي الدولة على أن ترفع اللجنة تقريرها قبل بداية دور الانعقاد المقبل.

15- رسالة من رئيس لجنة شؤون ذوي الإعاقة النائب سعود العصفور يطلب فيها إحالة المشروع بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة من لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل إلى لجنة شؤون ذوي الإعاقة للاختصاص وفقاً لنص المادة (58) من اللائحة الداخلية.

16- رسالة من رئيس لجنة شؤون ذوي الإعاقة النائب سعود العصفور يطلب فيها تكليف اللجنة متابعة تنفيذ الهيئة العامة لشؤون ذوي الإعاقة والجهات الحكومية المختصة لأحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة وبحث الملاحظات والشكاوى المرتبطة به.

17- رسالة من رئيس لجنة المرأة والأسرة د. جنان رمضان تطلب فيها تكليف اللجنة دراسة كل ما يتعلق بشؤون المرأة الكويتية وأبنائها وشؤون الأسرة والطفل بالإضافة إلى إحالة جميع المشاريع والاقتراحات بقوانين المدرجة على جدول أعمال بعض اللجان والتي تتعلق بالمرأة والأسرة إلى اللجنة.

18- رسالة من النائب أسامة الشاهين يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون الخارجية متابعة الإجراءات والخطوات الحكومية تجاه حماية السيادة الوطنية وحفظ الثروات الطبيعية في حقل الدرة البحري.

19- رسالة من النواب عبد الله المضف ومرزوق الحبيني وشعيب شعبان و د. عبد العزيز الصقعبي و د. عبد الكريم الكندري ومهند الساير يطلبون فيها تكليف لجنة الشؤون الخارجية متابعة إجراءات الحكومة في الحفاظ على ثروات البلاد الطبيعية وسيادتها وبخاصة حقل الدرة والمساعي الخارجية في ترسيم الحدود البحرية مع الجانب الإيراني.

20- رسالة من النائب د. مبارك الطشه يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون المالية والاقتصادية دراسة قضية ارتفاع الأسعار واستمرار موجة التضخم، على أن تقدم اللجنة تقريرها إلى المجلس خلال شهر.

21- رسالة من النائب مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة المرأة والأسرة والطفل الوقوف على ظاهرة الطلاق لمعرفة أسبابها وإيجاد الحلول لتفاديها.

22- رسالة من النائب مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة بحث المعوقات التي تعترض تطوير المرافق العامة للدولة ودور الجهات الحكومية في صيانة هذه المرافق إضافة إلى مناقشة مشروعات مدينة الحرير وميناء مبارك وتطوير الجزر.

23- رسالة من النائب مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون التشريعية والقانونية الوقوف على حقيقة التعميم بأنه لا يتولى المناصب القيادية في البلاد سوى من يكون كويتياً بالتأسيس طبقاً للمادة الأولى من قانون الجنسية الكويتية.

24- رسالة من رئيس لجنة شؤون البيئة والأمن الغذائي والمائي النائب د. حمد المطر يطلب فيها تكليف اللجنة بحث ودراسة ومناقشة عدد من الموضوعات الخاصة بالوضع البيئي وتلوث الهواء والتربة والمياه ومشاريع نقطة الارتباط الكويتية ومشروع إنتاج الطاقة من مصادر متجددة.

25- رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد النائب د. حمد المطر يطلب فيها تكليف اللجنة التحقق من تجاوزات عمل المجلس التأسيسي لجامعة عبد الله السالم والآثار المترتبة على ذلك.

26- رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد النائب د. حمد المطر يطلب فيها تكليف اللجنة بحث ودراسة أسباب تدهور التعليم في المؤسسات التعليمية.

27- رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد النائب د. حمد المطر يطلب فيها تكليف اللجنة النظر في إجراءات تشكيل اللجان المتعلقة بالمناصب القيادية في جامعة الكويت.

28- رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد النائب د. حمد المطر يطلب فيها تكليف اللجنة بحث ودراسة أسباب إصدار قرار إيقاف الإيفاد للتخصصات الطبية إلى بعض الدول وايقاف نقل التخصص ومقر الابتعاث في جامعات تلك الدول والآثار المترتبة على ذلك.

29- رسالة من رئيس لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد النائب د. حمد المطر يطلب فيها تكليف اللجنة بحث ودراسة موضوع الجمع بين الدراسة والوظيفة.

30- رسالة من رئيس لجنة تعزيز القيم النائب محمد هايف يطلب فيها تكليف اللجنة بحث أسباب انتشار الظواهر السلبية الدخيلة على المجتمع ومن بينها التفكك الأسري والمخدرات والتشبه بالجنس الآخر والواسطة والغش بأنواعه وسبل معالجة هذه الظواهر على أن ترفع تقريرها قبل بداية الانعقاد المقبل.

31- رسالة من رئيس لجنة شؤون النفط والطاقة النائب د. حسن جوهر يطلب فيها تكليف اللجنة ببحث ومتابعة التوجهات الاستراتيجية لمؤسسة البترول الكويتية والمحافظة على الثروة النفطية وحسن استغلالها والتوسع في الصناعات النفطية وخلق استثمارات أجنبية وتشجيع الاستثمار في الطاقة البديلة والمتجددة.

32- رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل النائب سعد الخنفور يطلب فيها سحب تقريرها رقم (84) عن مشروع القانون بإبدال عبارة (عامل منزلي) بكلمة (خادم) من جدول الأعمال.

33- رسالة من رئيس لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل النائب سعد الخنفور يطلب فيها إحالة المشروع بقانون في شأن الرياضة المدرج على جدول أعمالها إلى لجنة شؤون الشباب والرياضة للاختصاص.

34- رسالة من رئيس اللجنة المالية والاقتصادية النائب شعيب المويزري يطلب فيها سحب تقاريرها عن مشروع القانون في شأن الاستيراد ومشروع القانون في شأن الصكوك الحكومية لإعادة دراستها.

35- رسالة من رئيس لجنة الأولويات عبد الله فهاد يقترح فيها حذف البند 11 من مشروع القانون بشأن العمالة المنزلية وسحب تقريري اللجنة المالية عن مشروعي القانونين بشأن الاستيراد والصكوك الحكومية وسحب تقارير لجنة الشؤون الخارجية من جدول أعمال الجلسة.

36- رسالة من النواب شعيب شعبان ومهلهل المضف و د. فلاح الهاجري ومهند الساير وعبد الله فهاد يطلبون فيها تكليف لجنة الداخلية والدفاع بدراسة ملف الأمن السيبراني وسياسة الحكومة بشأنه على أن ترفع اللجنة إلى المجلس تقارير دورية كل ستة أشهر بحد أقصى.

37- رسالة من النائبين عبد الله المضف ومهند الساير يطلبان فيها تكليف ديوان المحاسبة فحص وتدقيق مشروع إنشاء ميناء مبارك الكبير على أن يقدم الديوان تقريره الأول خلال ثلاثة أشهر ثم تقريرا كل ستة أشهر.

38- رسالة من رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب د. عادل الدمخي يطلب فيها تكليف اللجنة دراسة النظام المالي المقترح من اللجنة المشكلة بين وزارة النفط ومؤسسة البترول ووزارة المالية والمتعلق بأسس التحاسب على عمليات استكشاف وإنتاج وتسويق النفط الخام والغاز.

39- رسالة من رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب د. عادل الدمخي يطلب فيها تكليف ديوان المحاسبة فحص الموضوعات المتعلقة بأعمال المحافظات الست ومصروفاتها وإيراداتها خلال السنوات العشر المالية الأخيرة وحركة المعينين والمنتدبين لدى الأمانة العامة للمجلس الأعلى لشؤون المحافظات.

40- رسالة من رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب د. عادل الدمخي يطلب فيها تكليف ديوان المحاسبة فحص ومراجعة الشركات التابعة للشركات الخاضعة لرقابة الديوان وإدراج نتائج ذلك في تقريره السنوي.

41- رسالة من رئيس لجنة الميزانيات النائب د. عادل الدمخي يطلب فيها تكليف ديوان المحاسبة فحص البدل النقدي أثناء الخدمة للجهات الحكومية في ميزانية السنة المالية 2022 /2023 على أن توافى اللجنة بنتائج هذا التكليف خلال 3 أشهر من تاريخ إقفال الحساب الختامي لميزانية السنة المالية المذكورة.

42- إحالة رسالة رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية النائب شعيب المويزري بشأن تجاوز بعض اللجان المؤقتة على اختصاصات اللجان الدائمة إلى مكتب المجلس.

ورفض المجلس رسالة من النائب مرزوق الغانم يطلب فيها تكليف لجنة الشباب والرياضة بالتحقق من قيام أي من الجهات الحكومية بالتدخل في انتخابات المجلس الأولمبي الآسيوي ورفع تقريرها إلى المجلس خلال شهر

جلسة 25 يوليو 2023

وافق مجلس الأمة خلال هذه الجلسة على 11 رسالة واردة هي كالتالي:
 
1- رسالة من النائب شعيب المويزري يتقدم بموجبها باستقالته من عضوية لجنة الدفاع عن حقوق الإنسان.

2- رسالة من رئيس لجنة حماية الأموال العامة النائب مهلهل المضف يطلب فيها تكليف اللجنة بحث ودراسة كل ما أثير حول شبهات التعدي على أموال المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية من قبل المدير العام الأسبق وآخرين وتتبع الأموال والجرائم المرتبطة في الداخل والخارج.

3- رسالة من رئيس لجنة الشؤون الخارجية النائب عبد الله المضف يطلب فيها تكليف ديوان المحاسبة بحث مدى سلامة وصحة الإجراءات المتخذة من قبل الحكومة في شأن اتفاقية مقر تدريب الملكية الفكرية مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية.

4- رسالة من النائبة د. جنان بوشهرى تطلب فيها إعادة تكليف لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل بحث أسباب نقص الأدوية في الدولة واستكمال ما تم إنجازه في المجلس المبطل الثالث والاستعانة به.

5- رسالة من النائبة د. جنان بوشهرى تطلب فيها إعادة تكليف لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بحث أسباب تأخر البت في الطعون لدى محكمة التمييز واستكمال ما تم إنجازه في المجلس المبطل الثالث والاستعانة به.

6- رسالة من رئيس لجنة شؤون النفط والطاقة النائب د. حسن جوهر يطلب فيها إحالة جميع التقارير الأسبوعية عن تطور الأسواق والأسعار العالمية ونشاط قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية من لجنة الشؤون المالية والاقتصادية إلى لجنة شؤون النفط والطاقة للاختصاص.

7- رسالة من رئيس لجنة شؤون النفط والطاقة النائب د. حسن جوهر يطلب فيها إحالة الاقتراح بقانون بتعديل الفقرة الأولى من المادة (18) من القانون رقم 28 لسنة 1969 في شأن العمل في قطاع الأعمال النفطية المدرج على جدول أعمالها إلى لجنة الموارد البشرية للاختصاص.

8- رسالة من النائب مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة المرافق العامة بحث موضوع منطقة جليب الشيوخ وبحث الحلول المناسبة للقضاء على المخالفات القانونية بها وتصحيح وضع المنطقة من الناحيتين الأمنية والحضارية.

9- رسالة من النائب مبارك الحجرف يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بحث موضوع البطاقة التموينية ووضع آلية توزيع عادلة للأسر الكويتية وإمكانية إضافة سلع أخرى للبطاقة ووضع ضوابط لمنع خروجها من البلاد بالتعاون مع الجهات الأمنية والجمركية.

10- رسالة من رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية النائب شعيب المويزري يطلب فيها تمديد تكليف اللجنة دراسة قضية ارتفاع الأسعار واستمرار موجة التضخم حتى نهاية دور الانعقاد.

11- رسالة من رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية النائب مهند الساير ورئيس لجنة شؤون الداخلية والدفاع النائب خالد محمد العتيبي يطلبان فيها تشكيل لجنة مشتركة لبحث مشروع القانون بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة.

ورفض مجلس الأمة رسالة من النائب مرزوق الغانم يطلب فيها تكليف لجنة الشؤون المالية والاقتصادية بحث موضوع السياسات المتبعة في توجيه الدعوم المخصصة للمواطنين على أن ترفع اللجنة تقريرها خلال شهرين.(أ.غ)





إقرأ أيضا