25 فبراير 2023 10:15 م

أسامة الشاهين: سأتقدم وعدد من النواب برسالة واردة بتكليف اللجنة المختصة بدراسة كيفية مكافحة جرائم الأحداث

عضو لجنة المرأة والأسرة في لقاء مع نبض اللجان على تلفزيون المجلس

أسامة الشاهين: سأتقدم وعدد من النواب برسالة واردة بتكليف اللجنة المختصة بدراسة كيفية مكافحة جرائم الأحداث

25 فبراير 2023 | الدستور | تقدم أمين سر مجلس الأمة عضو لجنة المرأة والأسرة والطفل النائب أسامة الشاهين بخالص التهاني والتبريكات إلى صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح حفظه الله ورعاه وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد حفظه الله وعموم المواطنين والمقيمين بمناسبة الأعياد الوطنية.

وقال الشاهين في لقاء مع برنامج نبض اللجان الذي أذيع قبل قليل على تلفزيون المجلس إن هذه المناسبة العزيزة تذكرنا بقيمة الوطن واستقلاله وتحريره من الغزو العراقي الغاشم.

وشدد على ضرورة استذكار قيمة الوطن وعزته وتضحيات الشهداء والآباء الذين سلمونا الوطن وهي أمانة كبيرة، سائلا الله العلي القدير أن يعيننا أن نكون لبنة جديدة في بناء وتطوير الكويت الغالية.

وقال إن هذه الأيام هي أيام فرح وسرور واعتزاز وتذكر ودروس وعبر من التضحيات التي قام بها الآباء والشهداء أيام الغزو والتحرير ولنأخذ منها الدروس والعبر، لافتا إلى أنها أيام معاهدة على العمل من أجل الكويت الغالية.

وبشأن لجنة الأسرة والمرأة والطفل وما حدث من تسجيل جرائم الأحداث أعلى رقم قياسي في تاريخ الكويت، أكد الشاهين أن الأرقام كانت بالفعل صادمة، مشيرا إلى أن هذه الزيادة المطردة في النسب والجرائم مقلقة.

وأشار الشاهين إلى أن 60 ‎%‎ من تلك الجرائم مسجلة ضد كويتيين وتظل قضايا والمتهم بريء حتى تثبت إدانته، مبينا أن هذا مؤشر خطير على مستوى الأمن والأمان والاستقرار والتضامن الاجتماعي للكويت الحبيبة ويتطلب كبح جماحها.

وكشف الشاهين عن تقدمه وعدد من النواب برسالة واردة بتكليف اللجنة المختصة سواء كانت الصحية والاجتماعية والعمل أو لجنة المرأة والأسرة والطفل لمراجعة هذه الأمور ودراسة دور الحكومة في تخفيض نسب الجرائم وكذلك دور الأسرة والمدرسة في مكافحة تلك الجرائم.

وتقدم الشاهين بالشكر إلى النيابة العامة على شفافيتها وتقديمها التقرير السنوي وما تضمنه من أرقام.

وأشار إلى "التوعية الشرعية لمثل هذه الحالات ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب، وكذلك دور الإعلام في الهدم والبناء" محذرا من أن ذلك مؤشر وناقوس خطر .

وشدد على أنه على كل وزير وكل معلم ومعلمة وولي أمر وكل واعظ دور في مكافحة الجريمة وكذلك على النواب دور رقابي في البرلمان، لهذه القضية المهمة.

وبشأن منع مواطنين من الدخول إلى دولة جزر الرأس الأخضر قال الشاهين إن النواب مسؤولون عن المواطنين في أي مكان لافتا إلى أن المواطنين تعرضا إلى صعوبات ومعوقات ثم الطرد بحجة أن الكويت داعمة وممولة للإرهاب وغيرها من الملابسات.

وشدد على أنه من واجب النواب والحكومة الدفاع عن حقوق الوطن، " فتقدمت بسؤال برلماني عن ملابسات هذا الأمر وحقيقته وعما إذا قامت الخارجية الكويتية بدورها القنصلي والدبلوماسي تجاه هذين المواطنين وتجاه سمعة الكويت.

ولفت إلى أن الموضوع يرتبط بمنح وقروض وهبات كويتية لهذه الدولة تحديدا، مشيرا إلى أن دولة جزر الرأس الأخضر حظيت بسبعة قروض ومساعدتين فنيتين من صندوق التنمية الكويتي.

ورفض الشاهين أن يقابل هذا الإحسان بهذا المنع والحرمان والطرد، متقدما بالتحية إلى وزير الخارجية الشيخ سالم العبدالله الصباح على استجابته لمطالبنا الدائمة بضبط وحوكمة المنح والقروض للخارج وإعادة النظر فيها، وكذلك على موقفه الراسخ والواضح في قمة ميونخ للامن حيث أعرب الوزير بوضوح عن موقف الكويت الأصيل ضد التطبيع.

وأشاد الشاهين بتعبير الوزير الذي قال فيه إن التطبيع جسر يؤدي إلى اللامكان، منوها بقول الوزير من أن التطبيع يفترض أن يؤدي إلى سلام ولكن لا توجد إلا صهيونية وجرائم واعتداءات وآخرها ما رأيناه في نابلس.

وأشار الشاهين إلى أنه تقدم مع زملائه النواب بتعديلات على قانون الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية وهو محل نظر في لجنة الشؤون الخارجية.

وبين أن اللجنة من الممكن أن تكون قد استدعت وزارتي المالية والخارجية لسؤالهما عن فائدة وتوجيه وحوكمة وضبط القروض والمنح الكويتية حتى يكون كل دينار كويتي يستفيد منه الكويت والكويتيون.

وبين أن المشاورات التقليدية المنصوص عليها في الدستور الكويتي قد بدأت، مضيفا إن النواب الزملاء قد استثمروا هذا التعطل في ضخ وإعداد والانتهاء من التقارير وكلها مدرجة على جدول الأعمال.

واختتم الشاهين بقوله إن شاء الله يكون القادم أجمل على صعيد البرلمان وعلى صعيد بلدنا الغالية الكويت تحت قيادة حضرة صاحب السمو أمير البلاد وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله ورعاهما.(أ.غ)

إقرأ أيضا