بيان الأمانة العامة لمجلس الأمة بشأن ما أثير عن وقف توزيع دعوة حضور الجلسة الافتتاحية
سمو أمير البلاد يتوجه إلى جمهورية تركيا الصديقة في زيارة دولة
بيان الأمانة العامة لمجلس الأمة بشأن ما أثير عن وقف توزيع دعوة حضور الجلسة الافتتاحية
سمو أمير البلاد يتوجه إلى جمهورية تركيا الصديقة في زيارة دولة

08 مارس 2017 04:44 م

أنشطة النائب محمد هايف من 11 ديسمبر 2016 إلى 16 فبراير 2017

أنشطة النائب محمد هايف من 11 ديسمبر 2016 إلى 16 فبراير 2017
النائب محمد هايف

وجه النائب محمد هايف 11 سؤالا برلمانيا و14 اقتراحا بقانون و7 اقتراحات برغبة وشارك في طلبين لمناقشة إيقاف النشاط الرياضي، وقضية حلب وذلك خلال الفترة من 2016/12/11 حتى 2017/2/16.

 
وأما الأسئلة فقد وجه هايف سؤالين إلى وزير الداخلية عن مصروفات بند الضيافة، وظاهرة الشقق المفروشة في مناطق السكن الاستثماري وسؤالين إلى وزير التجارة والصناعة عن ظاهرة الشقق المفروشة في مناطق السكن الاستثماري، والصندوق الوطني للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.
 
ووجه النائب سؤالين إلى وزير الإسكان عن مشاكل البيوت الحكومية ومثلهما إلى وزيرة الشؤون عن مكاتب السفريات الخاصة، والهيئة العامة للقوى العاملة.
 
ووجه سؤالا إلى كل من وزير التربية عن الآلية المتبعة في شغل وظائف المديرين والوظائف الإشرافية، ووزير البلدية عن ظاهرة الشقق المفروشة في مناطق السكن الاستثماري.
 
ووجه هايف سؤالا إلى وزير الصحة عن عدد الأطباء الحاصلين على شهادة التخصص من الكلية الملكية الأيرلندية.
 
أما الاقتراحات بقوانين فشملت موضوعات حماية الحق في المواطنة وفي الهوية الوطنية (إسقاط أو سحب الجنسية الكويتية)، وإضافة مادة جديدة إلى قانون التأمينات الاجتماعية (إعادة ما تم تقاضيه من فوائد استبدال الراتب).

وطلب تعديل المادة 1 من قانون الفحص الطبي للراغبين في الزواج (الأمراض المعدية والوراثية التي يصدر بتحديدها قرار من وزير الصحة)، وتعديل المادة الثانية من قانون إعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضويه مجلس الأمة (تنتخب كل دائرة 10 أعضاء للمجلس على أن يكون لكل ناخب حق الإدلاء بصوته لمرشحين اثنين في الدائرة المقيد فيها).

وشملت مقترحات النائب تعديل المادة 2 من قانون التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين (المواطنين المتقاعدين المسجلين بالمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ـ ربات البيوت الكويتيات)، وتعديل المادة الثانية من قانون الرسوم والتكاليف المالية مقابل الانتفاع بالمرافق والخدمات العامة (لا تسري الأحكام السابقة على الأثمان التي تدفع مقابل الحصول على الخدمات والسلع).

وشملت تعديل قانون الرعاية السكنية (في حالة وفاة الأب الكويتي ووثيقة التملك لورثته الشرعيين) وتعديل قانون تحديد تعرفة وحدتي الكهرباء والماء وتعديل المادة 4 من قانون الخدمة الوطنية العسكرية وتعديل قانون تنظيم الخبرة.

وطالب في مقترحات أخرى بإنشاء اللجنة الكويتية لمكافحة المنشطات، وتعديل قانون الجمعيات التعاونية (يكون لكل جمعية تعاونية مجلس إدارة يدير شؤونها يتكون من تسعة أعضاء)، وتعديل المادة الثانية من قانون الرسوم والتكاليف المالية مقابل الانتفاع بالمرافق والخدمات العامة.

وقدم النائب مقترحا لتعديل البند 1 من المادة 26 من قانون الصندوق الوطني لرعاية وتنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ( يكون التمويل برسم تكلفة لا يرتبط بقيمة التمويل).
 
ويترأس هايف لجنة الظواهر السلبية إضافة إلى عضوية لجان التشريعية والمشتركة بين المالية والتشريعية وحقوق الإنسان.

إقرأ أيضا