سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها

30 نوفمبر 2022 05:24 م

أنشطة مجلس الأمة اليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2022

أنشطة مجلس الأمة اليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2022

30 نوفمبر 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأربعاء 30 نوفمبر 2022 عددا من الأنشطة النيابية شملت أنشطة رئيس المجلس ، وعقد الجلسة التكميلية للمجلس، وتصريح نيابي وتقديم اقتراح برغبة، وفيما يلي التفاصيل:
 
أنشطة رئيس مجلس الأمة
 
-استقبل رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون في مكتبه اليوم مستشار وزارة الخارجية الأمريكية ديريك شَوليه الذي يقوم بزيارة رسمية لدولة الكويت.
 
وحضر اللقاء نائب مساعد وزير الخارجية الأمريكي دانييل بانايم، والقائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى الكويت جيمس هولتسنايدر.
  
الجلسة التكميلية
 
عقد مجلس الأمة جلسته التكميلية اليوم  لاستكمال النظر في بنود جدول الأعمال،  حيث وافق على بند الإحالات ( حسب ما هو وارد في الكشوف المرفقة).
 
ووافق المجلس الأمة على تقريري لجنة الداخلية في شأن مرسومي الضرورة المحالين من الحكومة بشأن التصويت بالبطاقة المدنية وإضافة مناطق جديدة إلى الدوائر الانتخابية، كما أحال الخطاب الأميري إلى لجنة الجواب على الخطاب لإعداد الرد.
 
وجاءت نتيجة التصويت على المرسوم رقم 5 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 35 لسنة 1962 في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة (التصويت بالبطاقة المدنية)، بموافقة 53 عضوا وعدم موافقة 3 أعضاء من إجمالي الحضور 56.
 
كما جاءت نتيجة التصويت على المرسوم بقانون رقم 6 لسنة 2022 بتعديل الجدول المرافق للقانون رقم 42 لسنة 2006 بإعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة، بموافقة 53 عضوا ورفض عضوين من إجمالي الحضور 55.
 
ووافق المجلس أيضا على توصية بتكليف لجنة شؤون الداخلية والدفاع لمعرفة إجراءات الحكومة تجاه وقف التلاعب في البطاقات المدنية على أن تقدم تقريرها خلال 3 أشهر.
 
وواصل المجلس مناقشة الخطاب الأميري الذي افتتح به دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر، وتحدث 11 نائباً على هذه البند.
 
وبعد المناقشة أحال المجلس الخطاب الأميري إلى لجنة إعداد الجواب عليه.
 
التصريحات النيابية
 
طالب النائب هاني شمس مجلس الوزراء باتخاذ قرار يشمل جميع الوزارات بالالتزام بما تم الاتفاق عليه مع مجلس الأمة بخصوص بيع رصيد الإجازات بحيث يسمح للموظفين بيع رصيد الإجازات الذي يريدونه والإبقاء على ٣٠ يوما فقط من رصيد الإجازات.

وقال شمس في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن المجلس ولجنة الميزانيات والحساب الختامي تعاونا مع الحكومة إلى أقصى حد لإقرار الميزانية المطلوبة لتغطية الحد الأقصى لبيع الإجازات.

وأضاف" لكن نتفاجأ الآن بتصريحات متضاربة من الجهات الحكومية بخصوص آلية بيع الإجازات وعدد الأيام ونسبة الموظفين الذين يمكنهم بيع الإجازات".
 
 
الاقتراحات برغبة
 
-أعلن 10 نواب عن تقدمهم باقتراح برغبة في شأن تثمين الأملاك السكنية في قطع أرقام (12،4،2) بمنطقة السالمية أو تحويلها إلى استثماري وإضافتها إلى المخطط الهيكلي العام للدولة.

وقدم الاقتراح النواب خالد العميرة وصالح عاشور ود. عادل الدمخي وأسامة الزيد وحمد المدلج وأحمد لاري ود. حسن جوهر وأسامة الشاهين وعيسى الكندري وعبدالله المضف.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا