01 ديسمبر 2022 05:32 م

أنشطة مجلس الأمة اليوم الخميس 1 ديسمبر 2022

أنشطة مجلس الأمة اليوم الخميس 1 ديسمبر 2022

01 ديسمبر 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الخميس عددا من الأنشطة، شملت أنشطة رئيس المجلس واجتماع مكتب المجلس وأنشطة نيابية، وفيما يلي التفاصيل: 
 
أنشطة رئيس مجلس الامة
 
استقبل رئيس مجلس الأمة احمد عبد العزيز السعدون في مكتبه اليوم وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار محمد العجمي.

وقام الوزير العجمي خلال اللقاء بتسليم الرئيس السعدون نسخة من (موسوعة السوابق والتقاليد البرلمانية) للفترة من الفصل التشريعي الأول وحتى الفصل التشريعي العاشر.

وحضر اللقاء وكيل وزارة الدولة لشؤون مجلس الأمة بالوكالة الدكتور أحمد براك الهيفي. 
 
بعث رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون اليوم ببرقيتي تهنئة إلى كل من رئيس مجلس النواب في جمهورية رومانيا إيون مارسيل سيولاكو، ورئيسة مجلس الشيوخ ألينا ستيفانيا جورجيو، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.
 
كما بعث السعدون اليوم ببرقية تهنئة إلى رئيس المجلس الوطني الاتحادي في دولة الإمارات العربية المتحدة صقر غباش، وذلك بمناسبة الذكرى الحادية والخمسين للعيد الوطني لبلده.

مكتب المجلس
 
عقد مكتب المجلس اجتماعا اليوم برئاسة رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون.

وحضر الاجتماع نائب رئيس مجلس الأمة محمد المطير، وأمين سر المجلس النائب أسامة الشاهين، ومراقب المجلس النائب الدكتور عبدالكريم الكندري، ورئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية النائب شعيب المويزري، ورئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية النائب مهند الساير، وأمين عام مجلس الأمة عادل اللوغاني.
 
اللجان البرلمانية 
- ناقشت لجنة الشؤون الصحية والعمل في اجتماعها اليوم تكليف المجلس للجنة، بحث موضوع تأمين عافية ودور وزير الصحة بممارسة صلاحياته بإضافة شرائح جديدة له.

كما ناقشت اللجنة قضية تأخر توفير الخدمات الصحية في بعض المناطق السكنية، إضافة إلى بحث توفير الأدوية في المنشآت الصحية.

وقال مقرر اللجنة النائب هاني شمس في تصريح صحافي بالمركز الاعلامي لمجلس الامة إن اللجنة ناقشت بحضور وزير الصحة وقيادات الوزارة تفاصيل توزيع مبالغ التامين الصحي على المتقاعدين (عافية) والجوانب التي يشملها.

وقال إن هناك جوانب يحتاجها المريض وجوانب أخرى لا يحتاجها بينما يطلب تغطية خدمات أخرى مشيرا إلى أهمية دراسة هذه الجوانب. 
 
- استقبل رئيس لجنة الشؤون الخارجية البرلمانية النائب عبد الله المضف في مكتبه اليوم مساعد وزير الخارجية الياباني ناجا اوكا كانسوكي وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات القائمة بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها والنهوض بالتعاون البرلماني نحو آفاق أرحب وأوسع.

وحضر اللقاء سفير اليابان لدى دولة الكويت مورينو ياسوناري.

التصريحات النيابية 
 
- قال عضو لجنة المرافق العامة الدكتور محمد المهان إن اللجنة اجتمعت اليوم مع المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لبحث موضوع المحافظة على الأماكن التراثية والتاريخية لدولة الكويت.

وأوضح المهان في تصريح في المركز الإعلامي لمجلس الأمة أن الاجتماع انتهى إلى الاتفاق على ضرورة إعادة إعمار جزيرة فيلكا والحفاظ على روح التراث العمراني القديم الذي يحمل الطابع التاريخي للمناطق الكويتية.

وأضاف إن اللجنة وجهت المجلس الوطني إلى ضرورة الاهتمام بسوق الأحمدي القديم وإعادة إعمار سوق المباركية الذي تعرض أخيرا للحريق، وتقديم خطة لإنشاء أسواق تراثية في جميع محافظات الكويت، مطالبا وزاره الشؤون الاجتماعية والعمل بإعادة الحياه للمقاهي الشعبية وإعادة افتتاح صالات الأفراح في أسرع وقت ممكن

- طالب النائب فيصل الكندري الحكومة بتطوير المستشفيات وتوفير الأجهزة والإدارات الطبية المتخصصة حتى لو من الخارج وكذلك توفير العلاج والأدوية.

وقال الكندري في تصريح صحافي في المركز الاعلامي لمجلس الأمة إن مستشفيات الكويت أصبحت تعاني من سوء الإدارة والإهمال والتقصير، وإن ما يحدث بالمستشفيات بحق المواطنين الكويتيين غير مقبول .

وأوضح الكندري أن وزارة الصحة لم توفر طاقما طبيا مؤهلا لعلاج الكويتيين ، صحيح أنه يوجد اطباء كويتيون متميزون في جميع التخصصات ولكنهم قلة مقارنة بعدد المرضى بالمستشفيات. 
 
ومن جهة أخرى صرح الكندري عقب اجتماعه في مجلس الأمة صباح اليوم مع رؤساء اتحادات العمال والنقابات بالقطاعين الحكومي والأهلي بان الاجتماع يهدف إلى المطالبة بحقوق العاملين المهضومة، مشيرا إلى أن القوانين التي لم تعدل منذ عشرات السنين هي التي وضعت الأمر بيد الجهات الحكومية. 
 
وأوضح أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع على أن تترجم الملاحظات التي طرحت من الاتحادات والنقابات في اقتراح بقانون متكامل وواضح يلزم الجهات الحكومية بتنفيذه، متمنيا من النواب دعم هذا القانون، لأنه يتعلق بحقوق قائمة للمواطنين.


- أعلن النائب عبدالله الأنبعي عن تقدمه باقتراح بقانون لتطبيق نظام القوائم النسبية في الانتخاب، مبينا أن الاقتراح وقع عليه ٢٨ نائبا حتى الان.

وقال الأنبعي في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة نبشر الكويت والكويتين في هذه المرحلة الانتقالية التي سننتقل فيها من العمل الفردي إلى العمل الجماعي ومن ضيق الفردية الى رحابة العمل الجماعي.

ورأى أنه خلال ٦٠ عاما من التجربة الديمقراطية كان العمل الفردي يتسبب في وأد التشريعات حتى وإن كانت تشريعات ذات جودة عالية. 
 
الاقتراحات بقانون 
 
أعلن النائب عيسى الكندري عن تقدمه باقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (8) لسنة 2010 في شأن حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة.

وبقضي الاقتراح بأن يستحق المؤمن عليه أو المستفيد الذي يرعى معاقاً إعاقة متوسطة أو شديدة معاشاً تقاعدياً كاملا إذا بلغت مدة خدمته المحسوبة في المعاش (15) سنة للذكور والإناث في حالات الإعاقة المتوسطة و(10) سنوات للذكور والإناث في حالات الإعاقة الشديدة.

كما يقضي بأنه في حالات الإعاقة الشديدة الدائمة، يجوز أن يكون المكلف بالرعاية شخصين اثنين.

الاقتراحات برغبة
 
 
- أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه باقتراح برغبة ب سرعة حل ومعالجة مشكلة انقطاع التيار الكهربائي والمياه عن حديقة "السد" بمنطقة الشعب قطعة 7 وصيانة جميع مرافقها وتوفير جميع الخدمات اللازمة لرواد الحديقة.

- أعلن النائب د. عادل الدمخي عن تقدمه باقتراح برغبة بشمول التوصية الصادرة من اللجنة الرباعيـة بمـنـح مـعـاش استثنائي أو مكافأة نهاية الخدمـة لكـل العسكريين في القطاعات العسكرية دون قصـرها علـى الضباط حرصـا علـى المساواة أمـام الوظيفـة العامـة وتحقيقـا للعدالـة لجميـع العسكريين المنتميين للقطاعات العسكرية.

الأسئلة البرلمانية
 
وجه 4 نواب 28 سؤالا لعدد من الوزراء، حيث وجه النائب حمد العبيد 13 سؤالا إلى 7 وزراء، والنائب أسامة الزيد 10 أسئلة الى 5 وزراء. 
 
ووجه النائب د. مبارك الطشه يوجه 3 أسئلة إلى وزراء التعليم العالي والخارجية والدفاع، والنائبة د. جنان بوشهري سؤالين إلى وزير المالية ووزير التجارة والصناعة. م خ(س.م)

إقرأ أيضا