سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة

26 مايو 2021 06:26 م

أنشطة مجلس الأمة ليوم الأربعاء 26 مايو

أنشطة مجلس الأمة ليوم الأربعاء 26 مايو

26 مايو 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأربعاء عددا من الأنشطة البرلمانية، تضمنت تصريحات نيابية واجتماعا للجنة الميزانيات، وتقديم استجواب واقتراحا بقانون واقتراحا برغبة، إضافة إلى الأسئلة البرلمانية.
 
وفيما يلي تفاصيل أنشطة اليوم الأربعاء:

أنشطة وتصريحات الرئيس

• أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم عن تسلمه استجوابا من النواب ثامر السويط وخالد العتيبي و د. عبدالكريم الكندري لوزير الداخلية الشيخ ثامر العلي الصباح.

وقال الغانم في تصريح صحفي "وفقا للإجراءات اللائحية فقد أبلغت سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح والوزير المعني بالاستجواب المكون من سبعة محاور وسيتم إدراجه في أول جلسة عادية مقبلة".

• بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقية تهنئة إلى رئيس البرلمان في جمهورية جورجيا كاخا كوتشافا، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلده.

الاستجوابات

تضمن استجواب النواب ثامر السويط وخالد العتيبي ود. عبدالكريم الكندري إلى وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي، 7 محاور تتعلق بمصادرة حق الاجتماع الذي نص عليه الدستور بالمادة (44) والانتقائية في تطبيق القوانين، والتعسف مع عديمي الجنسية، والقرارات التنفيعية، والفشل بضبط الانفلات المروري وإخفاق الوزارة في معالجة أوجه الخلل بالتركيبة السكانية، وعدم الرد على الأسئلة البرلمانية.

اللجان البرلمانية

وافقت لجنة الميزانيات والحساب الختامي في اجتماعها اليوم على مشروع قانون بفتح اعتماد اضافي بقيمة ٦٠٠ مليون دينار بشأن مكافأة الصفوف الأمامية للعاملين في الجهات الحكومية لمواجهة انتشار فيروس كورونا، مع إضافة 4 ضوابط للتأكد من سلامة صرف المكافأة للمستحقين.

وبين رئيس اللجنة النائب د. بدر الملا ان " القيود تتعلق بعدم جواز صرف قيمة المكافأة الا بعد توقيع اقرار وتعهد من المستحق بأنه اطلع على قرار مجالس الوزراء رقم ٦٨٦ لسنة ٢٠٢٠ ، وان حالته مستوفية المعايير المبينة في هذا القرار .

وأضاف " يجب توقيع المسؤول المباشر والوكيل المساعد على استيفاء الموظفين المستحقين المعايير المبينة في قرار مجلس الوزراء، علاوة على عدم جواز الجمع بين هذه المكافأة ومكافآت اخرى صرفت في الفترة من ٢٤ فبراير ٢٠٢٠ الى ٣١ مايو ٢٠٢٠ عن ذات الاعمال" .

وتابع إن " الشرط الرابع يتعلق بعدم قيام الجهة بالصرف الا بعد استيفاء المعايير المبينة بالقرار وبعد موافقة وزارة المالية وديوان الخدمة المدنية بعد التأكد من استيفاء المعايير الواردة في القرار".

التصريحات النيابية

• انتقد النائب ثامر السويط بيان الحكومة بشأن جلسة الأمس مشددا على أنه " لن تنعقد أي جلسة حال لم يصعد سمو رئيس الوزراء المنصة" ، و"أن استجواب وزير الداخلية مستحق".

وحمل السويط في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة الحكومة المسؤولية عن عدم حضور الجلسة الخاصة الأحد الماضي مع استيفائها جميع أركانها الدستورية، معتبرا ذلك " عدم احترام للدستور من قبل الحكومة".

ونوه بأنه تقدم اليوم مع النائبين خالد العتيبي ود. عبدالكريم الكندري باستجواب مكون من 7 محاور مستحقة وتجعل إقالة وزير الداخلية مسؤولية النواب التي لا يمكن أن يفرطوا بها.

• بارك عضو لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب حمدان العازمي للشعب الكويتي موافقة اللجنة على الاعتماد التكميلي لمكافآت العاملين في الصفوف الأمامية بمواجهة جائحة كورونا بقيمة 600 مليون دينار، مؤكدا استعداد اللجنة لإقرار أي اعتماد إضافي لو تطلب الأمر ذلك.

وأكد العازمي في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة مسؤولية الحكومة عن تأخير كشوفات المستحقين، معتبرا أنها " تريد إحراج المجلس من خلال تأخير كشوفات المستحقين، ولكن اليوم ليس لديها حجة لتأخير صرف المكافآت لمستحقيها" .

الاقتراحات بقوانين
 
• أعلن 5 نواب عن تقدمهم باقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام المرسوم الأميري رقم (12) لسنة 1960 بقانون إدارة الفتوى والتشريع لحكومة الكويت مع إعطائه صفة الاستعجال.

ويقضي الاقتراح الذي تقدم به كل من النواب أسامة المناور وبدر الحميدي ومحمد الراجحي وفرز الديحاني ومبارك العرو، بإعادة تشكيل الهيئة وتغيير مسماها بهدف تحقيق الاستقلالية لها، كما يقضي الاقتراح بتشكيل جمعية عمومية تدير شؤونها بشكل مهني، وتوفير حصانة لأعضائها، وإنشاء نظام لتقييم أداء الأعضاء وتأديبهم.

الاقتراحات برغبة
 
أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن ضم شركة المطاحن إلى الجهات المستحقة لصرف مكافأة الصفوف الأمامية في مواجهة وباء كورونا.
 
الأسئلة البرلمانية
 
وجه 7 نواب 18 سؤالا إلى عدد من الوزراء؛ حيث وجه النائب مهلهل المضف 5 أسئلة إلى كل من وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، ووزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، ووزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، ووزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان.
 
ووجه النائب مهند الساير 3 أسئلة إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله يوسف الرومي، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة.
 
ووجه النائب د. أحمد مطيع 3 أسئلة إلى وزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود،عن سبب تأخر وزارة الصحة في افتتاح مستوصف الفحيحيل الصحي،وموعد بدء تطعيم المواطنين بالجرعة الثانية من لقاح (كورونا)، وسبب فرض حظر التجوال الجزئي في البلاد خلال الشهرين الماضيين.

ووجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي 3 أسئلة إلى كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية عيسى الكندري، ووزير الصحة الشيخ د. باسل الحمود، ووزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد.
 
ووجه النائب عدنان عبدالصمد سؤالين إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي، ووزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري.
 
ووجه النائب أحمد الحمد سؤالا برلمانيا إلى وزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان، كما وجه النائب مرزوق الخليفة سؤالا برلمانيا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي.(م.خ)(أ.غ)

إقرأ أيضا