29 يونيو 2022 04:08 م

أنشطة مجلس الأمة ليوم الأربعاء 29 يونيو 2022

أنشطة مجلس الأمة ليوم الأربعاء 29 يونيو 2022

29 يونيو 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأربعاء عددا من الأنشطة، شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة والإعلان عن نتائج اجتماع لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد، ونشر 20 سؤالا برلمانيا معتمدا، وفيما يلي التفاصيل:

أنشطة رئيس المجلس
توجه رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم على رأس وفد برلماني إلى العاصمة الأذرية باكو اليوم للمشاركة في مؤتمر الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز المقرر بدء أعماله غدا تحت رعاية رئيس جمهورية أذربيجان إلهام علييف.

وكان في وداع الغانم على أرض المطار نائب رئيس مجلس الأمة أحمد الشحومي، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الشباب محمد الراجحي، والأمين العام لمجلس الأمة عادل اللوغاني.

ومن المقرر أن يلقي الرئيس الغانم كلمة وفد دولة الكويت أمام المؤتمر الذي يعقد تحت عنوان (دور البرلمانات الوطنية في تعزيز السلام العالمي والتنمية المستدامة).

ويضم الوفد البرلماني كلا من وكيل الشعبة البرلمانية النائب د. عبيد الوسمي، وأمين صندوق الشعبة النائب سلمان الحليلة، والنائبين أحمد الحمد ومبارك الخجمة العجمي.
 
وإلى ذلك بعث الرئيس الغانم اليوم ببرقية تهنئة إلى رئيس المجلس الوطني في جمهورية سيشل روجر مانسين، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلده.
 
اللجان
 
ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد خلال اجتماعها اليوم الأربعاء تكليف المجلس لها ببحث ودراسة سبل تطوير مؤسسات التعليم العالي، ورفع كفاءتها من الناحيتين الأكاديمية والإدارية.

وكشف رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة عن وضع جامعة الكويت 7 مبادرات لرفع مستوى التصنيف منها قبول الطلبة الأجانب وتقييم إنجازات أعضاء هيئة التدريس ومنهجية البيانات المطلوبة في التصنيف وتوحيد بيانات التقارير السنوية ومبادرة (فخر) لتعزيز الانتماء الجامعي وتطوير الوجود الالكتروني للجامعة.

وأضاف إن من بين تلك المبادرات إنشاء مكتب مسؤول عن تصنيف جامعة الكويت، معربا عن دعم اللجنة التعليمية جهود الإدارة الجامعية لوضع جامعة الكويت في مكانة تستحقها.

وقال المطر " أطمئن الجميع بأن مخرجات جامعة الكويت هي الأفضل بين كل الجامعات داخل الكويت"، مضيفا إنه "بشهادة القطاع النفطي فإن خريجي جامعة الكويت أفضل من خريجي بعض الجامعات الأميركية والأوروبية".
 
وقال "نحن فخورون بمخرجات جامعة الكويت وسندافع عن هذه الجامعة لأنها موجودة منذ 6 عقود ولا شك أنها جامعة عريقة ومخرجاتها ممتازة". 

وبين أن مؤسسة (qs) ليست هي المؤسسة الوحيدة التي تصنف جامعة الكويت بل إن هناك مؤسسات أكبر وأهم تعنى بتصنيف الجامعات مثل (شنغهاي) و(us) و(تايمز) وغيرها.

وأفاد المطر أن اللجنة التعليمية ستطلب إقرار اقتراح بقانون لاعتماد ميزانية بقيمة 10 ملايين دينار لتعزيز البحث العلمي والتواصل مع المؤسسات الأكاديمية للمساهمة في رفع مستوى تصنيف جامعة الكويت الذي سيصدر في شهر يونيو 2023.

من جانب آخر، كشف المطر عن عزم اللجنة دعوة الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي إلى حضور اجتماعها الأربعاء المقبل لمعرفة أسباب ومبررات القرار الذي أصدره الجهاز بخصوص اعتماد الجامعات خصوصا أن منها جامعات معترفا بها على مستوى دولي مثل جامعة القاهرة وجامعة عين شمس وجامعة الأزهر .

الأسئلة البرلمانية
 
قدم 3 نواب 20 سؤالا برلمانيا الى الوزراء، حيث وجه النائب  د. عبدالعزيز الصقعبي  سؤالا مشتركا إلى جميع الوزراء بشأن الوظائف الإشرافية الشاغرة.
 
ووجه د. بدر الملا 4 أسئلة إلى وزير الخارجية الشيخ د. أحمد الناصر بشأن البعثات الدبلوماسية والخدمات القنصلية.
 
وسأل د. حمود العازمي وزير الصحة د. خالد السعيد، بشأن تعاقدات وزارة الصحة لتوفير طواقم طبية في عدد من المجالات.(م خ)(أ.غ) 

إقرأ أيضا