07 ديسمبر 2022 05:23 م

أنشطة مجلس الأمة ليوم الأربعاء 7 ديسمبر 2022

أنشطة مجلس الأمة ليوم الأربعاء 7 ديسمبر 2022

07 ديسمبر 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأربعاء عددا من الأنشطة شملت اعلان لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل عن نتائج اعمالها، والتصريحات النيابية ونشر 40 سؤالا برلمانيا معتمدا، وفي التفاصيل: 
 
اللجان البرلمانية
وافقت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل على تعديل المادة (2) من القانون رقم (114) لسنة 2014 بشأن التأمين الصحي، بإضافة ربات البيوت إلى القانون. 
 
وأوضح المقرر النائب هاني شمس في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة ان اللجنة ناقشت ٦ قوانين باقتراحات بإضافة شرائح لتامين عافية، وبعد التباحث والتناقش صوت جميع الحاضرين بالموافقة على التعديلات المقترحة. 
 
وبين ان التعديلات تقضي بإضافة المرأة المتزوجة الخاضعة لقانون المساعدات العامة، وكذلك الأرملة التي تتلقى نصيبها من زوجها المتوفي وفقاً لقانون التأمينات الاجتماعية وبلغ سنها ٥٠ عاما. 
 
ولفت الى ان اللجنة ستنتهي من التقرير، لإدراجه على جدول اعمال الجلسة القادمة بالتوافق مع لجنة الاولويات، لاسيما ان التقرير يشمل راي نواب لجنة الأسرة والمرأة والطفل.

التصريحات النيابية 
 
- قام النائب الدكتور محمد المهّان بجولتين تفقديتين بعد ظهر اليوم للخدمات والمرافق التعليمية والصحية في محافظة الأحمدي برفقة وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور حمد العدواني، ووزير الصحة د. أحمد العوضي.

وشملت الجولة مع وزير التربية عددا من المدارس في منطقة الأحمدي التعليمية ومدينة صباح الأحمد السكنية وضاحية على صباح السالم ومدينة الأحمدي للوقوف احتياجاتها وبحث سبل استكمال الخدمات التعليمية في المنطقة.

وقال النائب د. محمد المهّان في تصريح عقب الجولة إنه استعرض مع عدد من المواطنين والمتطوعين المشاكل التي يعانون منها في الجانب التعليمي.

وبين أنه حصل على وعود من وزير التربية بتأن يكون من ضمن المناقصات القادمة ترميم وإعادة تأهيل المدارس المتهالكة، موضحا أن المسؤولين في الوزارة برروا التأخر في تنفيذ عمليات الصيانة في بعض المدارس بأسباب قانونية لوجود عدد من القضايا منظورة أمام القضاء .

وأوضح أن المواطنين طالبوا بإنشاء جامعة وأفرع للمعهد التطبيقي بمدينة صباح الأحمد لتختصر على المواطنين المسافات البعيدة. 
 
- قال النائب حمد المدلج إنه تقدم بالتعاون مع عدد من النواب باقتراح بقانون لتنظيم عمل غرفة تجارة وصناعة الكويت وإخضاعها لسلطة الدولة تحت إشراف وزارة التجارة. 
 
وأوضح المدلج في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن الاقتراح الذي تقدم به مع النواب أسامة الزيد وسعود العصفور وعبد الله فهاد وثامر السويط يقضي بتحويل غرفة تجارة وصناعة الكويت إلى جمعية نفع عام تنظم العلاقة بين التاجر والتاجر ويحظر عليها العمل بالسياسة. 
 
وأضاف إن الاقتراح يقضي أيضا أن تكون الغرفة خاضعة للدولة ووزير التجارة ماليا وإداريا وانتخابيا ، ويحظر عليها قبول رسوم غير رسوم اشتراك الانتساب لها مثل جمعيات النفع العام الأخرى. 
 
- أعلن النائب فيصل الكندري عن تقديمه اقتراحا بقانون لإضافة بعض البنود إلى قانون مؤسسة التأمينات الاجتماعية بشأن تحديد وتصنيف الأعمال الضارة والشاقة والخطرة في جميع الجهات في الدولة سواء الحكومية أو القطاع الخاص.

وأوضح الكندري في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن أصحاب هذه الأعمال لهم حقوق منصوص عليها في القانون الحالي لكنهم لا يحصلون عليها بسبب تعمد جهات حكومية عدم تطبيقها وجهات أخرى تتعسف في تطبيقها.

وأضاف الكندري إن الاقتراح يحدد آلية العمل الكاملة لتحديد المهام الوظيفية لجميع العاملين من خلال استحداث جهة مختصة لديها إمكانات فنية وخبرات قادرة على تقييم وتصنيف هذه الأعمال، كما سيحدد مددا زمنية للانتهاء من تصنيف جميع الأعمال في جميع قطاعات الدولة الخاصة والحكومية.

الاقتراحات برغبة 
 
- أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه باقتراح برغبة يمنح ضباط الصف والأفراد من العسكريين في كل من الجيش والحرس الوطني ووزارة الداخلية وقوة الإطفاء العام الذين لم "يشملهم قرارات مجلس الوزراء السابقة بالمكافآت الاستثنائية" مكافآت الاستحقاق للمتقاعدين أسوة بزملائهم الضباط، على أن يستمر العمل بشمول جميع الرتب من ضباط الصف والأفراد من العسكريين بالمكافآت الاستثنائية تلك، متى تقررت في أي فترة مستقبلية

- أعلن النائب هاني شمس عن تقدمه باقتراح برغبة بشأن تخفيف ساعات ومواعيد العمل الرسمية والإعفاء من التبصيم مؤقتاً لبعض الحالات من السكان القاطنين في المناطق النائية التابعين لمحافظة الأحمدي (صباح الأحمد السكنية – الوفرة السكنية – خيران السكنية) . 
 
- أعلن النائب د. عادل الدمخي عن تقدمه باقتراح برغبةتوفير عيادة تخصص أطفال في الفترة المسائية بجميع المستوصفات بالإضافة إلى وجود سيارة الإسعاف على مدار 24 ساعة ".

الأسئلة البرلمانية 
 
وجه 7 نواب 40 سؤالا الى عدد من الوزراء، حيث وجه النائب سعد الخنفور 15 سؤالا إلى 14 وزيرا، والنائب د. عبدالعزيز الصقعبي 12 سؤالا إلى 3 وزراء، والنائب سعود العصفور 9 أسئلة إلى 8 وزراء.

وقدم سؤالا واحدا كل من النواب د. حمد المطر إلى وزير التعليم العالي، ود. حسن جوهر إلى وزيرة الشؤون الاجتماعية، وماجد المطيري إلى وزير التجارة والصناعة، وثامر السويط إلى وزير الخارجية. م خ

إقرأ أيضا