سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها

21 نوفمبر 2022 04:48 م

أنشطة مجلس الأمة ليوم الاثنين 21 نوفمبر 2022

أنشطة مجلس الأمة ليوم الاثنين 21 نوفمبر 2022

21 نوفمبر 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم عددا من الأنشطة البرلمانية شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة وتقديم استجواب إلى وزيرة الأشغال ، وأنشطة اللجان البرلمانية، والتصريحات النيابية، وتقديم الاقتراحات برغبة، ونشر 30 سؤالا برلمانيا معتمدا،،، وفيما يلي التفاصيل:
 
أنشطة رئيس مجلس الأمة 
 
أعلن رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون اليوم عن تسلمه استجوابا من النائب حمدان سالم العازمي موجها للأخت الفاضلة وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الكهرباء والماء الدكتورة أماني سليمان بو قماز.
 
وقال السعدون في تصريح صحفي إنه وفقا للإجراءات اللائحية فقد أرسلت نسخة من صحيفة الاستجواب المكون من محور واحد إلى كل من سمو رئيس مجلس الوزراء والأخت الفاضلة الوزيرة المعنية، مشيراً إلى أنه سيتم إدراج الاستجواب في أول جلسة عادية مقبلة.
 
الاستجواب 
 
-قدم النائب حمدان العازمي استجواباً إلى وزيرة الأشغال العامة ووزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز من محور واحد يتعلق بتعارض المصالح والإضرار بالمال العام وتضليل نواب الأمة والإخلال بمبدأ التعاون بين السلطتين.
 
ويعد هذا الاستجواب هو الأول في دور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر.
 
أنشطة اللجان:
 
-ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي في اجتماعها اليوم مشروع القانون في شأن اعتماد الحساب الختامي للإدارة المالية للدولة عن السنة المالية 2021/2022، وذلك بحضور وكيل وزارة المالية وممثلي ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين وديوان الخدمة المدنية.
 
وقال رئيس اللجنة النائب د. عادل الدمخي في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن هناك ملاحظات جوهرية ومتكررة على الحساب الختامي منها ضرورة إعادة هيكلة إدارة الدولة وإقرار القانون المهم المتعلق بالبديل الاستراتيجي للمرتبات.
 
التصريحات النيابية
 
-طالب النائب خليل الصالح سمو رئيس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح بإصدار توجيهات مباشرة لدعم طلبتنا في الخارج وزيادة مخصصاتهم لمواجهة موجة الغلاء العالمية التي أثقلت كاهل الأسر وأضعفت القدرة على تلبية متطلبات المعيشة.
 
- وأعرب عدد من أعضاء مجلس الأمة عن فخرهم واعتزازهم باستضافة دولة قطر الشقيقة بطولة كأس العالم 2022، مشيدين بالحدث الاستثنائي والافتتاح المنظم والإنجاز الكبير الذي يرفع رأس الخليج والخليجيين والوطن العربي كافة.
 
وأكدوا في تغريدات على حساباتهم وفي تصريحات صحافية أن هذه النسخة من البطولة ستكون مميزة وسيذكرها التاريخ، داعين العرب والخليجيين كافة إلى الوقوف بجانب دولة قطر الشقيقة ودعمها على الأصعدة كافة.
 
-كما أعلن النائب حمدان العازمي عن تقديمه استجوابا لوزيرة الاشغال العامة ووزيرة الكهرباء والماء أماني بوقماز من محور واحد يختص بتعارض المصالح والإضرار بالمال العام وتضليل النواب والإخلال بمبدأ التعاون بين السلطتين.
 
وأكد العازمي في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن الاستجواب واضح ومكون من محور واحد ولا يحتاج إلى طلب تأجيل مناقشته، داعيا الوزيرة إلى صعود المنصة وتفنيد الاستجواب إذا كانت واثقة من عملها والحكم في النهاية للنواب.
 
-من جهته طالب النائب عبد الله المضف لجنة الشؤون الداخلية والدفاع باستعجال الاقتراحين بقانونين بتعديل قانون إعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة (القوائم النسبية) وقانون المفوضية العليا لإدارة الانتخابات، وأن يكونا من أولى أولويات اللجنة تمهيداً لإدراجهما على جدول أعمال المجلس.
 
وقال المضف في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إنه منذ بداية مجلس 2020 تحدثنا عن أهمية قوانين الإصلاح السياسي وإنه أصل كل الإصلاحات.
 
-وطالب النائب هاني شمس وزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني بضرورة الإسراع في إصدار قرار بزيادة قيمة المكافآت للطلبة الدارسين في الخارج، كاشفا عن عزمه التقدم باقتراح بقانون لتعديل قيمة مكافآت الدارسين داخل الكويت.
 
وأوضح شمس في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أن زيادة قيمة المكافآت للطلبة الدارسين في الخارج لا يحتاج إلى إجراءات طويلة إنما يحتاج إلى قرار من وزير التربية فقط خصوصا أن آخر زيادة لهم كانت في عام 2014.
 
وأعرب النائب عبدالله فهاد عن شكره لسمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الصباح وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الصباح -حفظهما الله ورعاهما- بالتوجيه لاستكمال الرغبة السامية والمبادرة الأميرية بشأن ملف العفو عن أبنائه المواطنين إعمالا لأحكام المادة 75 من الدستور.

وقال فهاد في تصريح صحفي" إننا اليوم نشهد حالة سياسية فريدة من شعبية الحكم بهذه الالتفاتة الحقيقية للانتصار لإرادة الأمة ومتطلباتها ونثمن دور الحكومة في الموافقة على مشروع مرسوم العفو الخاص برئاسة سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح".
 
الاقتراحات برغبة
 
-أعلن النائب الصيفي مبارك الصيفي عن تقدمه باقتراح برغبة بتعديل نظام البناء في قطعة 4 بمنطقة الفنطاس من نظام الشريط الساحلي إلى نظام بناء السكن الخاص.
 
-كما أعلن النائب سعد الخنفور عن تقدمه باقتراح برغبة بمنح الوكلاء الأوائل في قوة الشرطة ممن استوفى منهم الخدمة 25 سنة فعلية وأتم العمر 45 سنة وحصل على 3 علاوات دورية، آخر مربوط لرتبته ويحسب تقاعده على هذا الأساس.
 
الأسئلة البرلمانية
 
وجه 9 نواب 30 سؤالا برلمانيا إلى عدد من الوزراء حيث وجه النائب ماجد المطيري 16 سؤالا إلى 14 وزيرا.
 
ووجه النائب د.محمد المهان 3 أسئلة إلى وزراء الداخلية والصحة والتربية، ووجه النائب د. فلاح الهاجري 3 أسئلة إلى وزراء شؤون الشباب والأشغال والخارجية.
 
كما وجه النائب مهند الساير سؤالين إلى وزيري شؤون مجلس الوزراء والصحة، والنائب د. عادل الدمخي سؤالين إلى وزيري الصحة والتجارة.
 
ووجه سؤالا واحدا كل من النواب، د.حمد المطر إلى وزير التربية، وصالح عاشور إلى وزير التعليم العالي، وعبدالله الأنبعي إلى وزير النفط، وحمد العبيد إلى وزير التعليم العالي.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا