سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة

28 نوفمبر 2022 05:24 م

أنشطة مجلس الأمة ليوم الاثنين 28 نوفمبر 2022

أنشطة مجلس الأمة ليوم الاثنين 28 نوفمبر 2022

28 نوفمبر 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الاثنين عددا من الأنشطة من بينها أنشطة رئيس مجلس الأمة، وإعلان لجنة الشؤون المالية عن نتائج اجتماعها، فضلا عن التصريحات النيابية، ونشر 23 سؤالا معتمدا، وفيما يلي التفاصيل:

أنشطة رئيس المجلس

بعث رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون اليوم ببرقية تهنئة إلى رئيسة المجلس الوطني في جمهورية ألبانيا لينديتا نيكولا، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدها. 
 
كما بعث السعدون اليوم ببرقية تهنئة إلى رئيس الجمعية الوطنية في الجمهورية الإسلامية الموريتانية شيخ ولد بايه، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلده.
 
اللجان البرلمانية
عقدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية اجتماعا مشتركا مع لجنة حماية الأموال العامة بناء على تكليف مجلس الأمة لبحث رسالة النائب مبارك الحجرف بطلب تشكيل اللجنة المشتركة لمتابعة قضايا الاستيلاء على المال العام من خلال وحدة التحريات المالية والهيئة العامة لمكافحة الفساد (نزاهة).

وقال مقرر لجنة الشؤون المالية النائب صالح عاشور في تصريح صحفي إن أغلبية أعضاء اللجنة المالية رفضوا تشكيل اللجنة المشتركة، وأحالوا الرسالة إلى لجنة حماية الأموال العامة لأن الموضوع من صلب اختصاصها.

وأضاف عاشور إن اللجنة ناقشت في بند ما يستجد من أعمال خلال اجتماعها اليوم الموضوعات والاقتراحات بقوانين المدرجة على جدول الأعمال من المجالس السابقة.

وأوضح عاشور أن اللجنة أحالت الاقتراحات بقوانين إلى اللجان المختصة لكي تتولى اتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.

التصريحات النيابية
- طالب النائب فيصل الكندري وزير الصحة د. أحمد العوضي بضرورة تحقيق الأمان الصحي في الكويت ومعالجة الملفات والقضايا في الوزارة وحل مشكلة نقص الأدوية وتطعيمات الأطفال ومحاسبة المسؤولين عنها، مؤكدا أن صحة المواطن فوق كل اعتبار.

وأوضح الكندري في تصريح في المركز الإعلامي في مجلس الأمة أن هناك ملفات وقضايا فساد متراكمة في وزارة الصحة المسؤولة عن صحة أهل الكويت والمقيمين على أراضيها، مشيراً إلى أن هذه الملفات يجب اتخاذ إجراءات بشأنها حتى وإن كان وزير الصحة جديداً.

وأكد الكندري أن وزارة الصحة "غارقة في الفساد ولدي ما يثبت ذلك، وقضية نقص الأدوية مثارة منذ أسابيع عدة وهذا الأمر يعتبر كارثة وفسادا حقيقيا في الوزارة، خصوصا أننا في عهد ومسار إصلاحي وبرنامج عمل حكومي ونهج جديد".

- أعلن النائب د. مبارك الطشه عن تقدمه ومجموعة من النواب باقتراح بقانون بشأن مخاصمة القضاء، مؤكداً أنه قانون حضاري مستحق في الفترة الحالية.

وقال الطشه في تصريح صحافي في المركز الإعلامي لمجلس الأمة إنه تقدم ومجموعة من النواب باقتراح بقانون بشأن مخاصمة القضاء، مبينًا أنه قانون حضاري معمول به في أغلب دول العالم.

ولفت الطشه إلى أن الحكومة ردته بعد أن أقره المجلس بالإجماع متذرعة بعدم دستورية بعض مواده بعد أن خضع إلى نقاشات مطولة في لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بحضور أهل القانون والفقه الدستوري وحضور الجانب الحكومي وتمت الموافقة عليه بالإجماع.

وأكد الطشه أن هذا القانون مستحق في هذه الفترة الحالية خصوصاً بعد الأحكام الأخيرة التي صدرت على بعض القضاة، داعياً زملاءه النواب إلى استعجال هذا القانون وإقراره.

الاقتراحات برغبة
أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه برغبة للسماح لأصحاب المشارع الصغيرة والمتوسطة بممارسة أنشطتهم التجارية في الحدائق العامة، بتنظيم مشترك من وزارة التجارة وبلدية الكويت والهيئة العامة للزراعة والثروة السمكية ووزارة الداخلية. 
 
كما أعلن تقدمه باقتراح برغبة بالسماح لأصحاب المشارع الصغيرة والمتوسطة بممارسة أنشطتهم التجارية على شاطئ أنجفة وشارع البلاجات وشارع الخليج العربي، بتنظيم مشترك من وزارة التجارة وبلدية الكويت ووزارة الداخلية. 
 
- أعلن د.عادل الدمخي عن تقدمه باقتراح برغبة بشأن "تخصيص بطاقة تخفيضات للمتقاعدين (بطاقة شكراً) تمكنهم من الحصول على خصومات من الجهات المختلفة بالكويت سواء تجارية - ترفيهية – رياضية - سياحية - غذائية تعليمية - في المراكز التجارية والأندية والشركات."
 
الأسئلة البرلمانية
وجه 7 نواب 23 سؤالا الى عدد من الوزراء، حيث وجه النائب ماجد المطيري 6 أسئلة الى وزراء، الدولة لشؤون البلدية عبد العزيز المعجل، الصحة د. أحمد العوضي، التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، العدل والأوقاف والدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد العزيز الماجد، الشؤون الاجتماعية والدولة لشؤون المرأة والطفل مي البغلي.

ووجه النائب د. عبد الكريم الكندري 4 اسئلة إلى وزراء التجارة والصحة والشؤون الاجتماعية، والنائب مبارك الحجرف 4 أسئلة إلى وزير الدولة لشؤون الشباب، والنائب د. فلاح الهاجري 3 أسئلة إلى وزراء الداخلية والدفاع والتربية. 
 
ووجه سؤالين النواب مهند الساير إلى وزيري العدل والنفط، وعبد الله الأنبعي إلى وزيري العدل وشؤون البلدية، ود. محمد الحويلة إلى وزيري التجارة وشؤون البلدية.م خ 

إقرأ أيضا