17 نوفمبر 2022 05:20 م

أنشطة مجلس الأمة ليوم الخميس 17 نوفمبر 2022

أنشطة مجلس الأمة ليوم الخميس 17 نوفمبر 2022

17 نوفمبر 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الخميس الموافق 17 نوفمبر 2022، عددا من الأنشطة البرلمانية، شهدت أنشطة رئيس مجلس الأمة واجتماع مكتب مجلس الأمة، وأنشطة نائب رئيس مجلس الأمة، وأنشطة اللجان البرلمانية والتصريحات النيابية وتقديم الاقتراحات بقانون والاقتراحات برغبة ونشر25 سؤالا برلمانيا..وفيما يلي التفاصيل:
 
 
أنشطة رئيس مجلس الأمة
 
-استقبل رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون في مكتبه عضو البرلمان الألماني ووزير الدولة في الخارجية الألمانية توبياس ليندنر الذي يقوم بزيارة رسمية لدولة الكويت ضمن جولة خليجية.
 
وحضر اللقاء السفير الألماني لدى دولة الكويت هانز كريستيان فرايهر فون رايبنيتز.
 

- واستقبل رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون في مكتبه اليوم وفد اتحاد الناشرين العرب وذلك بمناسبة زيارته إلى الكويت للمشاركة في فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب.

وحضر اللقاء رئيس الاتحاد محمد رشاد والأمين العام بشار شبارو ورئيس لجنة تنمية الموارد بالاتحاد سعود المنصور ورئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة الدكتور محمد المعالج وعضوا الاتحاد سميرة عاصي وهيثم الحافظ .
 
-كما بعث رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون اليوم ببرقيتي تهنئة إلى رئيس مجلس الدولة في سلطنة عمان الشقيقة الشيخ عبد الملك الخليلي ورئيس مجلس الشورى خالد المعولي، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلادهما.
 
-وبعث رئيس مجلس الأمة أحمد عبد العزيز السعدون اليوم ببرقيتي تهنئة إلى كل من رئيس مجلس المستشارين في المملكة المغربية الشقيقة النعم ميارة، ورئيس مجلس النواب رشيد الطالبي العلمي، وذلك بمناسبة ذكرى استقلال بلدهما.
 
أنشطة مكتب المجلس
 
-عقد مكتب المجلس اجتماعا اليوم برئاسة رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون.
 
وحضر الاجتماع نائب رئيس مجلس الأمة محمد براك المطير، وأمين سر المجلس النائب أسامة الشاهين، ومراقب المجلس النائب الدكتور عبدالكريم الكندري ورئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية النائب شعيب المويزري، ورئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية النائب مهند الساير ورئيس لجنة الأولويات النائب عبدالله فهاد العنزي والأمين العام لمجلس الأمة بالإنابة لمى الدخيل.
 
أنشطة نائب رئيس مجلس الأمة
 
استقبل نائب رئيس مجلس الأمة محمد براك المطير في مكتبه اليوم وفد اتحاد الناشرين العرب وذلك بمناسبة زيارته إلى الكويت للمشاركة في فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب.
 
وحضر اللقاء رئيس الاتحاد محمد رشاد والأمين العام بشار شبارو ورئيس لجنة تنمية الموارد بالاتحاد سعود المنصور ورئيس لجنة الإعلام والعلاقات العامة الدكتور محمد المعالج وعضوا الاتحاد سميرة عاصي وهيثم الحافظ .
 
أنشطة اللجان
 
-بحثت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد تكليفها بدراسة سبل تطوير مؤسسات التعليم العالي والجامعات الحكومية والخاصة والمعاهد التطبيقية والأكاديمية العلمية والفنية، بالإضافة إلى متابعة البرنامج الإنشائي لمدينة صباح السالم الجامعية.
 
 
وقال رئيس اللجنة د. حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة إن اجتماع اليوم هو الاجتماع السادس للجنة التعليمية بحضور جميع أعضاء اللجنة ووزير التربية وزير التعليم العالي د. حمد العدواني ورئيسة وأعضاء اللجنة التأسيسية لجامعة عبدالله السالم.
 
 
وأضاف المطر إن الاجتماع كان مثمرا ومشجعا للتأكد من أن جامعة عبدالله السالم سترى النور في برنامجها التحضيري، مشيرا إلى تعهد الوزير العداوني بأن البرنامج التحضيري سيرى النور في شهر 9 المقبل باستقبال أعداد من الطلبة خريجي الثانوية العامة المتفوقين بكلية العلوم الإدارية في الشويخ كما تعهد بتسليم كل المواقع تباعا وفقا للمواعيد المحددة.
 
- وناقشت لجنة شؤون البيئة والأمن الغذائي والمائي في اجتماعها اليوم تكليف مجلس الأمة لها بتاريخ 11 نوفمبر 2022 بمناقشة أسباب رفض الهيئة العامة للبيئة التنازل عن أرض جنوب القيروان لصالح المؤسسة العامة للرعاية السكنية.
 
وقال رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن اللجنة ناقشت نقل أشجارالمحمية البيئية، في جنوب القيروان وتخصيص الأرض للمساهمة في حل القضية الإسكانية، وذلك بحضور نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير النفط د.بدر الملا، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي والهيئة العامة للبيئة.
 
وأوضح أن وزير النفط وعد بإجراء الدراسات على المشكلة ، كما وعد وزير الدولة لشؤون الإسكان بأن الموضوع سيكون محل اهتمام لتحقيق حلم الشعب الكويتي.
 
التصريحات النيابية
 
طالب النائب د.عادل الدمخي بضرورة تحرك سمو رئيس الوزراء الشيخ أحمد النواف ووزير الدفاع الشيخ عبد الله العلي وإيقاف تسلم صفقة طائرات الكاركال وتشكيل لجنة تحقيق في وزارة الدفاع والاستعانة بجهات خارجية فيها وتطبيق المحاسبة الحقيقية بهذا الشأن.
 
وأضاف الدمخي في تصريح صحفي في المركز الإعلامي لمجلس الأمة إن صفقات الأسلحة كلفت الكويت الكثير وأصبحت من ملفات الفساد والإفساد التي طالت المؤسسة العسكرية وبابا من أبواب هدر الميزانية.
 
الاقتراحات بقانون
 
أعلن النائب خالد الطمار عن تقدمه باقتراح بقانون بتعديل بعض احكام القانون رقم (12) لسنة 2011 في شأن المساعدات العامة .
 
ويقضي الاقتراح بخفض سن المرأة الكويتية المتزوجة المستحقة للمساعدات العامة إلى (45) سنة ميلادية، بدلا من 55 سنة.
 
‬‬‬‬‬‬‬‬‬وتقدم النائب فارس العتيبي باقتراح بقانون بإضافة فقرة برقم (4) إلى المادة (65) من قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالأمر الأميري بالقانون رقم (61) لسنة 1976 ، مع إعطائه صفة الاستعجال.‫ ‬‬‬‬‬‬‬‬‬
 
وأعلن النائب سعد الخنفور عن تقديمه اقتراحا بتعديل القانون رقم 61 لسنة 2015 في شأن تنظيم وتركيب كاميرات الأجهزة الأمنية.
 
الاقتراحات برغبة
 
-أعلن النائب عيسى الكندري عن تقدمه باقتراح برغبة لإنشاء مركز طبي عالمي متخصص لعلاج الإدمان، مع تزويده بالكوادر الطبية العالمية.
 
-وأعلن النائب هاني شمس عن تقدمه باقتراح برغبة بتخصيص أرض لإنشاء مستشفى حكومي جديد في محافظة الأحمدي قريب من مدينة صباح الأحمد والوفرة والخيران يشمل جميع التخصصات الطبية.
 
-كما أعلن النائب د. عادل الدمخي عن تقديمه اقتراحا برغبة بشأن تحويل البيوت الحكومية السكنية في منطقة السالمية في القطـع رقم (2، 4، 12) إلى قطاع استثماري.
 
الأسئلة البرلمانية
 
وجه 9 نواب 25 سؤالا برلمانيا إلى عدد من الوزراء، حيث وجه النائب د.محمد الحويلة سؤالا مشتركا إلى 12 وزيرا.
 
ووجه النائب أسامة الشاهين 4 أسئلة إلى وزراء التجارة والصحة والتعليم العالي.
 
ووجه النائب د.مبارك الطشة سؤالين إلى وزير التربية، كما وجه النائب حمد العبيد سؤالين إلى وزيري الإعلام والتربية.
 

ووجه سؤالا واحدا كل من النواب،د.حمد المطر إلى وزير التعليم العالي، وأحمد لاري إلى وزير شؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ود.حسن جوهر إلى وزير الدولة لشؤون البلدية، وحامد البذالي إلى وزير التربية، وسعد الخنفور إلى وزير الصحة.(إع)(أ.غ)


إقرأ أيضا