بيان الأمانة العامة لمجلس الأمة بشأن ما أثير عن وقف توزيع دعوة حضور الجلسة الافتتاحية
سمو أمير البلاد يتوجه إلى جمهورية تركيا الصديقة في زيارة دولة
بيان الأمانة العامة لمجلس الأمة بشأن ما أثير عن وقف توزيع دعوة حضور الجلسة الافتتاحية
سمو أمير البلاد يتوجه إلى جمهورية تركيا الصديقة في زيارة دولة

24 نوفمبر 2022 05:37 م

أنشطة مجلس الأمة ليوم الخميس 24 نوفمبر 2022

أنشطة مجلس الأمة ليوم الخميس 24 نوفمبر 2022

24 نوفمبر 2022 | الدستور |  شهد مجلس الأمة اليوم الخميس عددا من الأنشطة شملت استقبالات رئيس مجلس الأمة واجتماع مكتب المجلس، وإعلان لجنتي شؤون البيئة وشؤون التعليم عن نتائج اجتماعهما اليوم، وأنشطة نيابية، وفي التفاصيل:
 
أنشطة رئيس المجلس   
استقبل رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون في مكتبه اليوم رئيس لجنة شؤون المحاربين القدامى في الكونغرس الأمريكي مارك تاكانو وعضوي اللجنة إليسا سلوتكين وكولين ألريد وعضو لجنة الرقابة والإصلاح بالكونغرس كاتي بورتر.
 
وحضر اللقاء القائم بالأعمال بالإنابة في سفارة الولايات المتحدة لدى دولة الكويت جيمس هولتسنايدر.
 
مكتب المجلس
عقد مكتب المجلس اجتماعا اليوم برئاسة رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون.

وحضر الاجتماع نائب رئيس مجلس الأمة محمد براك المطير، وأمين سر المجلس النائب أسامة الشاهين، ورئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية النائب شعيب المويزري، ورئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية النائب مهند الساير، ورئيس لجنة الأولويات النائب عبدالله فهاد العنزي والأمين العام لمجلس الأمة عادل اللوغاني، فيما اعتذر مراقب مجلس الأمة النائب الدكتور عبدالكريم الكندري عن الحضور. 
 
دبلوماسية برلمانية
أكد النائب في مجلس الأمة عضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بالبرلمان العربي خالد العتيبي اليوم الخميس الانتهاء من مناقشة مشروع قانون استرشادي عربي للذكاء الاصطناعي.

وأوضح النائب العتيبي أن لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية بحثت 13 موضوعا من أهمها تقريرها بشأن المنتدى العربي حول متطلبات تعزيز التكامل الاقتصادي بين الدول العربية.
ولفت كذلك إلى الانتهاء من مناقشة مشروع قانون استرشادي عربي في مجال الذكاء الاصطناعي بعد إدخال ملاحظات ومرئيات البرلمانات العربية عليه. 
 
كما أكد عضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب بالبرلمان العربي النائب أحمد لاري اليوم الخميس أهمية حماية الأسرة العربية ومكافحة العنف الأسري.

واشار في هذا السياق الى ان اللجنة انتهت من مناقشة خطة عملها تمهيدا لرفع توصيات خاصة بمقترحات مقدمة من النواب العرب الاعضاء الى الجلسة العامة للبرلمان.

بدوره، أكد عضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الانسان بالبرلمان العربي النائب حمدان العازمي اليوم الخميس سعي اللجنة لاعتماد قانون عربي استرشادي لحماية الخصوصية ومكافحة جرائم الابتزاز في الدول العربية.  
 
وشدد النائب العازمي في تصريح على هامش مشاركته في اجتماع اللجنة على خطورة الانتشار الكبير لجريمة الابتزاز وآثارها السلبية المدمرة على المجتمعات العربية "سواء بنشر الصور أو الابتزاز والدخول في الخصوصيات".
 

اللجان البرلمانية
ناقشت لجنة شؤون البيئة والأمن الغذائي والمائي في اجتماعها اليوم تكليف المجلس لها مناقشة وبحث أمر تلوث الهواء والتربة والمياه مع الجهات الحكومية كافة ذات الصلة (موضوع تلوث الهواء الناتج عن عوادم السيارات).

كما ناقشت اللجنة الشكوى المحالة للجنة رقم (167) المتعلقة بوزارة المالية والهيئة العامة للبيئة.

وقال رئيس اللجنة النائب د.حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن التلوث متكرر ومتراكم لأسباب كثيرة وعديدة ، كما أن الاشتراطات البيئية لا يتم الأخذ بها من قبل الأجهزة الحكومية.

وأوضح أن وزارة الداخلية في عام 2009 منحت 20 شركة من القطاع الخاص الحق في فحص السيارات بأماكنها بقيمة 10 دنانير لكل سيارة من دون ان تأخذ الدولة دينارا واحدا.

وتساءل المطر عن الأسس التي تم على أثرها اعتماد هذه العشرين شركة، مشيرا إلى أن هذا القرار يأتي في الوقت الذي يتم فيه إلغاء مزايدات منها مزايدة تختص بتقليل انبعاثات الملوثات البيئية.

وناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد تكليفها بالتحقيق في أسباب عدم تطبيق القانون وسوء الإدارة في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب والآثار المترتبة عليه.

وقال رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة إن الاجتماع واصل التحقيق في التعيينات والبعثات في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي، مضيفا إن مسؤولي الهيئة لم يكونوا مستعدين لهذا الاجتماع على الرغم من الاجتماع معهم في وقت سابق من الشهر الحالي حول هذا الموضوع بحضور وزير التربية ووزير التعليم العالي وجميع قيادات "التطبيقي".

وأوضح أن اللجنة ستعاود الاجتماع في منتصف الشهر المقبل لاستئناف التحقيق في موضوعي التعيينات والبعثات، مؤكدا أن اللجنة ستعمل بكل إخلاص للتحقيق في أسباب ضياع حقوق المستحقين نتيجة المحسوبية والواسطات.

الاقتراحات بقوانين
أعلن النائب ثامر السويط عن تقدمه باقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم (2 مكررا) إلى القانون رقم 12 لسنة 2011 في شأن المساعدات العامة.

ويقضي الاقتراح بأن تستحق المرأة الكويتية التي بلغت 40 سنة ميلادية المساعدة العامة ما لم يثبت وجود مصدر دخل ثابت خاص بها.

وأعلن النائب خالد الطمار عن تقدمه بالاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (۲) لسنة ۲۰۱6 بشأن إنشاء الهيئة العامة لمكافحة الفساد والأحكام الخاصة بالكشف عن الذمة المالية.

ويقضي التعديل بتغليظ العقوبة على من استفاد فائدة جدية من جريمة الكسب غير المشروع

كما أعلن النائب عيسى الكندري عن تقدمه باقتراح بقانون بتعديل المادة (2) من القانون رقم (114) لسنة 2014 بشأن التأمين الصحي على المواطنين المتقاعدين، بإضافة ربات البيوت إلى القانون

الاقتراحات برغبة
أعلن النائب حمد العبيد عن تقدمه باقتراح برغبة بشأن إنشاء أندية رياضية ومراكز للشباب في المناطق والمدن الحديثة.

وقال في مقدمة اقتراحه إن للرياضة أثراً في تخفيف الضغوطات النفسية وتجعل الإنسان أكثر نشاطاً وحيوية، ولها فوائد كثيرة على صحة الإنسان الجسدية والعقلية لاسيما في وقتنا الحالي مع انتشار الأمراض الجسدية والنفسية، فيجب استهداف فئة الشباب وحثهم وتقديم جميع الوسائل التي تساعدهم على ممارسة الرياضة لأنها تحسن من مستواهم الفكري والجسدي.

الأسئلة البرلمانية
وجه 12 نائبا 70 سؤالا لرئيس وأعضاء الحكومة، وجه 12 نائبا 70 سؤالا لرئيس وأعضاء الحكومة، حيث وجه النائب د. محمد الحويلة 20 سؤالا إلى 12 وزيرا، ود. حسن جوهر سؤالا مشتركا إلى سمو رئيس مجلس الوزراء وجميع الوزراء، وسعد الخنفور 13 سؤالا إلى 13 وزيرا. 
 
وقدم عبدالله المضف 5 أسئلة إلى 5 وزراء، ود. خليل أبل 4 أسئلة إلى وزير التعليم العالي، وعيسى الكندري 3 أسئلة إلى وزراء النفط والعدل وشؤون الإسكان. 
 
ووجه سؤالين كل من النواب جنان بوشهري إلى وزيري النفط والمالية، ويوسف البذالي إلى وزيري الإعلام والأوقاف، وشعيب شعبان يوجه سؤالين إلى وزيري التربية والصحة. 
 
وقدم سؤالا واحدا كل من النواب عبدالكريم الكندري إلى وزير العدل، وسعود العصفور إلى وزير المالية، ود. فلاح الهاجري يوجه سؤالا إلى وزير الصحة. م خ





 
 

إقرأ أيضا