23 نوفمبر 2022 04:07 م

أنشطة مجلس الأمة يوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022

أنشطة مجلس الأمة يوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022

23 نوفمبر 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأربعاء 23 نوفمبر 2022 عددا من الأنشطة النيابية شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة وأنشطة اللجان البرلمانية، والتصريحات النيابية، وتقديم اقتراح بقانون، ونشر 41 سؤالا برلمانيا معتمدا،،، وفيما يلي التفاصيل:

أنشطة رئيس مجلس الأمة:
 
استقبل رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون في مكتبه اليوم سفير المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة لدى دولة الكويت صقر أبو شتال.
 
كما استقبل السعدون في مكتبه سفير جمهورية مصر العربية الشقيقة لدى دولة الكويت أسامة شلتوت والمستشار قي السفارة أحمد أبو المجد والمستشارة نادين مراد.
 
 واستقبل الرئيس السعدون في مكتبه اليوم رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور مايك مينينديز والوفد المرافق له وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين البلدين الصديقين وسبل النهوض بها إلى آفاق أرحب وأوسع، إضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات والقضايا ذات الاهتمام المشترك.
  
واستقبل الرئيس السعدون رئيس مجلس الوزراء في جمهورية العراق محمد شياع السوداني، وذلك بمناسبة زيارته الرسمية للبلاد.

وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الأخوية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات والأصعدة.
 
الدبلوماسية البرلمانية:
 
يشارك وفد برلماني من مجلس الأمة في الجلسة الثانية من دور الانعقاد الثالث من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي، والمقرر عقدها في عاصمة جمهورية مصر العربية (القاهرة) في الفترة من 24-26 نوفمبر الجاري.

ويضم الوفد الذي توجه اليوم الأربعاء إلى القاهرة النواب خالد العتيبي والدكتور محمد الحويلة وحمدان العازمي وأحمد لاري.
 
أنشطة اللجان:
 

واصلت لجنة الأولويات في اجتماعها الرابع اليوم وضع خطة العمل التشريعي لدور الانعقاد العادي الأول من الفصل التشريعي السابع عشر، ومراجعة جدول أعمال جلسة مجلس الأمة المقبلة.

وقال رئيس اللجنة النائب عبدالله فهاد في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن الاجتماع تطرق إلى الكثير من الأولويات الذي يتحدث عنها النواب نيابة عن الأمة ، مبينا أن هناك 3 قوانين محل توافق مع الحكومة، وسوف تدرج على جدول أعمال الجلسة المقبلة أو التي تليها لأنها جاهزة من اللجان المعنية في البرلمان، وسوف ترى النور خلال المدة الزمنية القليلة المقبلة .
 
 
-وناقشت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل في اجتماعها اليوم الأربعاء، تكليف المجلس للجنة بشأن تكويت الوظائف في الجمعيات التعاونية وتطوير عملها وتوسيع دائرة الخدمات المجتمعية التي تقدمها، كما ناقشت رفع سقف المساعدات الاجتماعية لربات البيوت والطلبة المبتعثين في الخارج.
 

وقال مقرر اللجنة النائب هاني شمس في تصريح بالمركز الاعلامي في مجلس الامة ان اجتماع اليوم هو الثالث للجنة، بحضور وزيرة الشؤون الاجتماعية والتنمية المجتمعية وزيرة الدولة لشؤون المرأة والطفولة مي البغلي، والفريق الحكومي المرافق لها.

وأوضح شمس ان اللجنة ناقشت التكليف الصادر من مجلس الامة بالنظر في قضية تكويت وتطوير العمل التعاوني، مؤكدا ضرورة ان يشغلها ويديرها العنصر الوطني لتحقيق الإنجاز والتطوير، وليكون هذا القطاع جزءا من جهود حل مشكلة التوظيف.
 
التصريحات النيابية:
 
قال رئيس لجنة تحسين بيئة الأعمال والمشاريع الصغيرة عبدالوهاب العيسى إن اللجنة أمهلت وزارة المالية وقيادات الصندوق الوطني لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة شهرا لتقديم رؤية واضحة وتفصيلية حول الصندوق الوطني لدعم آلاف الشباب المحبطين الذي لديهم طموحات، مؤكدا حاجة شباب المبادرين إلى فكر ورؤية وقانون نوعي جديد لهذا الصندوق.
 
 
وأوضح العيسى في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أن الصندوق الوطني أحد أكبر صناديق دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة على مستوى العالم وفي الوقت نفسه هو أحد أفشل صناديق دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة على مستوى العالم.
 
الاقتراحات بقانون:
 
أعلن النواب د. عبد العزيز الصقعبي ود. حسن جوهر ود. عبد الكريم الكندري وأسامة الشاهين ومهلهل المضف عن تقديمهم اقتراحاً بقانون بشأن تنظيم الوكالات العقارية.
 
ويقضي الاقتراح بتنظيم الوكالات العقارية للحد من استخداماتها السلبية وتأثيرها على قوائم انتظار الرعاية السكنية والالتفاف على رسوم التسجيل العقاري.
 
الأسئلة البرلمانية:
 
وجه 7 نواب 41 سؤالا برلمانيا إلى عدد من الوزراء، حيث وجه النائب مهلهل المضف 14 سؤالا إلى 6 وزراء. ووجه النائب ثامر السويط 11 سؤالا إلى 7 وزراء، كما وجه النائب د.مبارك الطشه 6 أسئلة إلى 6 وزراء.
 
ووجهت النائبة عالية الخالد 3 أسئلة إلى 3 وزراء، ووجه النائب د.فلاح الهاجري 3 أسئلة إلى وزراء التربية والعدل وشؤون البلدية.
 

ووجه سؤالين كل من النائبين عبدالله الأنبعي إلى وزيري التربية وشؤون مجلس الوزراء، والنائب د.حسن جوهر إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء.(إع)(س.م)

إقرأ أيضا