05 مايو 2023 10:12 ص

إدارة شؤون الانتخابات في وزارة الداخلية تبدأ استقبال طلبات الترشح إلى (أمة 2023)

إدارة شؤون الانتخابات في وزارة الداخلية تبدأ استقبال طلبات الترشح إلى (أمة 2023)

05 مايو 2023 | الدستور |  بدأت إدارة شؤون الانتخابات في وزارة الداخلية منذ الساعة السابعة والنصف صباح اليوم الجمعة استقبال طلبات المرشحين والمرشحات إلى انتخابات مجلس الأمة للفصل التشريعي السابع عشر (أمة 2023) في اليوم الأول لفتح باب الترشح الذي يستمر حتى 14 الجاري.

وكانت (الداخلية) أعلنت أمس الخميس عن بدء استقبال المرشحين والمرشحات إلى (أمة 2023) اعتبارا من اليوم ولمدة عشرة أيام متتالية بما فيها أيام العطل بعد أن نشرت الجريدة الرسمية (الكويت اليوم) في ملحق خاص مرسوم دعوة الناخبين لهذه الانتخابات.
 
وذكرت إنه يتعين على كل مرشح تتوافر فيه الشروط الواردة في قانون انتخابات أعضاء مجلس الأمة أن يتقدم إلى إدارة شؤون الانتخابات للحصول على طلب الترشح في مبنى إدارة شؤون الانتخابات الكائن بمنطقة الشويخ السكنية من الساعة 30ر7 صباحا حتى الساعة 30ر1 ظهرا لتسلم طلب الترشح الذي أعد لهذا الغرض مصطحبا معه شهادة الجنسية الأصلية والبطاقة المدنية الأصلية وصورتين شخصيتين.
 
وأوضحت أن طالب الترشح يتولى بنفسه كتابة البيانات المبينة بطلب الترشح وتوقيعه ويقوم بدفع مبلغ التأمين المنصوص عليه في المادة (21) من القانون رقم (35 لسنة 1962) بشأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة وقدره 50 دينارا كويتيا يتم سداده نقدا أو من خلال الدفع الالكتروني (كي.نت).
 
وذكرت إنه بعد ذلك يتوجه مقدم الطلب إلى مخفر الشرطة الواقع بمقر الدائرة الانتخابية التي يريد ترشيح نفسه فيها ليقدم الطلب إليه وإن لم يتقدم للمخفر يعتبر ترشيحه لاغيا.
 
وحددت الوزارة خمسة مخافر لتقديم طلبات الترشح هي (الدائرة الأولى: مخفر الدعية - الدائرة الثانية: مخفرالشامية - الدائرة الثالثة: مخفر كيفان - الدائرة الرابعة: مخفر العمرية - الدائرة الخامسة: مخفر العدان).
 
وبالإشارة إلى أحكام القانون رقم (35 لسنة 1962) في شأن انتخابات أعضاء مجلس الأمة والقوانين المعدلة له يشترط لمن يريد ترشيح نفسه أن يكون كويتي الجنسية بصفة أصلية وفقا للقانون وأن يكون اسمه مدرجا في أحد جداول الانتخاب وألا تقل سنه يوم الانتخاب عن 30 سنة ميلادية وأن يجيد قراءة اللغة العربية وكتابتها.
 
وقد تم اعتماد عدد اللجان الأصلية والفرعية في الدوائر الانتخابية والذي يبلغ 759 لجنة كما تم اعتماد 118 مدرسة كمراكز للاقتراع لتصويت الناخبين كما تم اعتماد خمس مدارس لجانا رئيسة في الدوائر الانتخابية الخمس لإعلان النتائج النهائية للانتخابات.
 
وكان مجلس الوزراء قرر في مستهل اجتماعه الاستثنائي الأربعاء الماضي الموافقة على مشروع مرسوم بدعوة الناخبين لانتخاب أعضاء مجلس الأمة للفصل التشريعي العادي السابع عشر وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2023/6/6 ورفعه إلى سمو ولي العهد -حفظه الله-. (كونا)(أ.غ)

إقرأ أيضا