سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية سلوفاكيا بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية
سمو أمير البلاد يهنئ رئيس جمهورية سلوفاكيا بمناسبة فوزه بالانتخابات الرئاسية

26 يناير 2023 06:00 م

افتتاح اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في الجزائر

افتتاح اجتماع اللجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي في الجزائر

26 يناير 2023 | الدستور | افتتح رئيس المجلس الشعبي الوطني (البرلمان) الجزائري إبراهيم بوغالي اليوم الخميس الاجتماع الـ48 للجنة التنفيذية لاتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

وأكد بوغالي في الكلمة الافتتاحية للاجتماع الذي عقد بالمركز الدولي للمؤتمرات (عبد اللطيف رحال) بالجزائر العاصمة أنه "على الأمة الإسلامية القوية بمؤهلاتها أن تجند طاقاتها للتعامل مع الرهانات التي يفرضها العصر لا سيما مسألة التضخم وظاهرتي الإرهاب والكراهية".

وأشار إلى أنه "في الوقت الذي يتعافى فيه العالم من آثار جائحة (كورونا) يضرب التضخم اقتصادات العالم نتيجة أزمتي الطاقة والغذاء والإنفاق اللا مسبوق في الميدان العسكري واستقبال اللاجئين والنازحين من النزاعات وآثار التغيرات المناخية".

وأثار بوغالي الأوضاع المقلقة في فلسطين والقدس الشريف التي تشهد "مضاعفات خطيرة" يوميا من قتل ممنهج لشباب أبرياء وهدم منازل إلى جانب التوسع الاستيطاني وترسيم نظام التمييز العنصري ضد الفلسطينيين".

ودعا بوغالي الاجتماعات التحضيرية المقبلة للجنة الدائمة حول فلسطين إلى دراسة متمعنة في هذه التطورات وتقديم التوصيات المناسبة للمؤتمر .

كما ناشد البرلمانيين أن "ينصب عملهم على ظاهرة استفحال الإرهاب وتوسع رقعته خصوصا في افريقيا وكذا استمرار النزاعات والأزمات وآثارها الوخيمة على غرار الأزمة الاوكرانية ومضاعفات التغيرات المناخية".

كما لفت بوغالي إلى "خطورة ظواهر وممارسات الكراهية والعنصرية ضد الاسلام" منددا في هذا السياق بأقوى العبارات بالجريمة النكراء" إثر إقدام متطرف في ستوكهولم على حرق المصحف الشريف وآخر في لاهاي الهولندية قام بالشيء نفسه.

وتابع "لا ينتابني أي شك أن مؤتمرنا هذا سيرد بقوة على هذا السلوك الهمجي العنصري".

من ناحية أخرى تطرق بوغالي إلى التطورات الالكترونية والرقمية وآثارها على الأمة الإسلامية وأمنها الفكري والمجتمعي و"التي يتولد عنها تحدي التفكيك واستهداف الشخصية وروح الانتماء وبالتالي استهداف وحدة المرجعية".

وأشار إلى "الدور الهائل والخطير لشبكات التواصل الاجتماعي التي تتطلب ضرورة التحرك الجماعي لحماية أمننا الفكري وتعزيز المناعة للمجتمع الاسلامي".

وأكد بوغالي أن اللقاء سيشكل "فرصة لسرد الجهود المبذولة لحماية حقوق الإنسان بمن في ذلك الأقليات المسلمة والفئات الضعيفة أثناء النزاعات ودور المرأة كبرلمانية في شتى مجالات الحياة"، مشددا على ضرورة " مواصلة تحسين وترشيد أعمال الاتحاد وضبط جدول أعماله تفاديا للتكرار والوقوف على أسباب عدم تطبيق القرارات التي اتخذت في السابق.

يذكر إن بوغالي ترأس اللجنة التنفيذية في الاجتماع التحضيري للدورة الـ17 لمؤتمر اتحاد مجالس الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي الذي تستضيف الجزائر فعالياته يومي الأحد والاثنين المقبلين.(أ.غ) 

إقرأ أيضا