15 فبراير 2023 12:56 م

اقتراحان بقانون على جدول أعمال لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفل

منذ بداية الفصل التشريعي الـ17 حتى تطبيق قانون إحالة الاقتراحات إلى اللجان المختصة مباشرة

اقتراحان بقانون على جدول أعمال لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفل

15 فبراير 2023 | الدستور | اقتراحان بقانون على جدول أعمال لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفل، قدمهما 8 نواب في شأن حقوق الطفل.

وأحيل الاقتراحان قبل إقرار قانون تعديل اللائحة الداخلية لمجلس الأمة بإحالة الاقتراحات بقوانين التي يقدمها النواب إلى اللجان المختصة مباشرة، والذي أقره المجلس في جلسة 2 نوفمبر 2022، ونشر في الجريدة الرسمية بتاريخ 11 ديسمبر 2022.
 
وتسلط شبكة الدستور الإخبارية الضوء على ماهية الاقتراحين وبعض أهدافهما وموادهما:

حقوق الطفل

قدم 8 نواب اقتراحين في شأن حقوق الطفل، حيث قدم النواب مهلهل المضف ود. حسن جوهر وعبدالله المضف ومهند الساير ود.حمد المطر اقتراحاً بشأن إضافة مادة جديدة برقم (87 مكرراً) إلى القانون رقم 21 لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل.

ويقضي بأن كل من نشر أو عرض أو تداول أي مطبوعات أو مصنفات مرئية أو مسموعة أو إلكترونية تمس بكرامة الأطفال أو إذا كان من شأن ذلك تعريض حق الطفل في خصوصية حياته الأسرية للانتهاك أو إظهار مشاكلها الشخصية يعاقب بالحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تجاوز خمسة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ويعاقب بذات العقوبة كل من استخدم الحاسب الآلي أو الانترنت أو شبكة المعلومات أو الرسوم المتحركة أو مواقع التواصل الاجتماعي أو غيرها من الوسائل لإعداد أو لحفظ أو لعرض أو لطباعة أو نشر تلك الأفعال.

وقدم النواب د. محمد الحويلة وأسامة الشاهين وحمد العبيد اقتراحا بإضافة فقرتين جديدتين إلى نص المادة 43 من القانون رقم 21 لسنة 2015 في شأن حقوق الطفل.

ويقضي بأن يجوز لكل كويتي يرعى طفل حق الحصول على إجازة خاصة مدفوعة الأجر قبل أسبوع من بدء امتحانات نهاية الفصل الدراسي، وينشأ صندوق لدعم التعليم الأساسي للطلاب والطالبات تصرف منه مكافأة بقيمة 100 دينار لكل طالب وطالبة في نهاية كل فصل دراسي وتشمل المكافأة الكويتية التي ترعى أبناء من غير الكويتيين.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا