سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

28 يناير 2021 12:06 م

الأمانة العامة لمجلس الأمة تصدر كتاب (مجلس الأمة..مسيرة وتاريخ) يوثق تاريخ الحياة النيابية في الكويت

الأمانة العامة لمجلس الأمة تصدر كتاب (مجلس الأمة..مسيرة وتاريخ) يوثق تاريخ الحياة النيابية في الكويت

28 يناير 2021 | الدستور | أصدرت الأمانة العامة لمجلس الأمة، كتاباً يوثق تاريخ الحياة النيابية ومجلس الأمة على مدار 59 عاماً منذ بدء الحياة البرلمانية عام 1962.
 
ويحوي الكتاب الصادر عن إدارة الإعلام التابعة للأمانة العامة، والذي حمل عنوان (مجلس الأمة.. مسيرة وتاريخ) ، أحداث خمسة عشر فصلا تشريعياً منذ المجلس التأسيسي عام 1962، حتى الفصل التشريعي الخامس عشر.
 
وتناول الكتاب نبذة عن نشأة الحكم الديمقراطي في الكويت وكيف تم تنصيب أسرة آل الصباح على الحكم وفق مبدأ الإجماع والشورى، وإنشاء أول مجلس للشورى عام 1921، ثم أول مجلس منتخب عام 1938.

وتطرق لحقبة ما بعد استقلال الكويت، وإجراء انتخابات لاختيار مجلس تأسيسي تكون مهمته وضع دستور البلاد الذي صادق عليه الأمير الراحل الشيخ عبد الله السالم في 11 نوفمبر عام 1962، لتجرى بعد ذلك انتخابات تشريعية لاختيار أول مجلس أمة في الثالث والعشرين من يناير 1963.

واشتمل على التعريف برؤساء مجالس الأمة السابقين على مدار 15 فصلا تشريعيا بدءا من المجلس التأسيسي وانتهاء بالفصل التشريعي الخامس عشر.

وبشأن الفصول التشريعية فقد سرد الكتاب تاريخ الانتخابات العامة التي جرت تمهيداً لافتتاح كل فصل تشريعي وعدد المرشحين والناخبين والمقترعين ونسبة الاقتراع، فضلا عن تاريخ استقالة وتشكيل الحكومة لكل فصل تشريعي.

كما تناول الكتاب أسماء أعضاء المجلس المنتخبين، وأسماء أعضاء الحكومات، وتاريخ الجلسة الافتتاحية لكل فصل تشريعي ومدته، ورئيس المجلس ونائبه وأمين السر والمراقب، وأهم التشريعات المنجزة فيه، فضلاً عن أبرز الأحداث التاريخية التي حدثت في كل فصل من حل دستوري، أو تعطيل العمل بالدستور، أو استقالات سواء للنواب أو الوزراء أو للحكومات.

ويهدف الكتاب الذي قام قطاع الإعلام بطرح نسخته الإلكترونية على الموقع الرسمي لمجلس الأمة، إلى نشر التوعية الثقافية في الشأن البرلماني عبر خمسة عقود تواصلت خلالها جهود رؤساء وأعضاء مجلس الأمة المتعاقبين التي ساهمت في نهضة دولة الكويت في جميع المجالات، كما يهدف إلى التعريف وإظهار التجربة الديمقراطية الكويتية التي امتازت بالتفرد في المنطقة العربية بشهادة العالم أجمع، من حيث المشاركة الشعبية والحريات، وكذلك تعاون السلطات.
 
وللاطلاع على الإصدار يرجى زيارة الموقع التالي: 
 http://www.kna.kw/clt-html5/run.asp?id=1962

إقرأ أيضا