04 ديسمبر 2022 04:13 م

الأنشطة البرلمانية يوم الأحد 4 ديسمبر 2022

الأنشطة البرلمانية يوم الأحد 4 ديسمبر 2022

04 ديسمبر 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأحد الموافق 4 نوفمبر 2022 عددا من الأنشطة البرلمانية شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة، وأنشطة اللجان، والتصريحات النيابية، وتقديم اقتراحين بقانونين، واقتراحا برغبة، ونشر 18 سؤالا برلمانيا معتمدا، وفيما يلي التفاصيل:
 
أنشطة رئيس مجلس الأمة
 
-استقبل رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون في مكتبه اليوم رئيس الهيئة العامة لمكافحة الفساد ( نزاهة) عبدالعزيز عبداللطيف الإبراهيم.
 
وقام الإبراهيم خلال اللقاء بتسليم الرئيس السعدون نسخة من التقرير نصف السنوي الأول للهيئة للعام 2022 / 2023.
 
-استقبل رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون في مكتبه اليوم عددا من السفراء المعتمدين لدى البلاد.
 
والتقى السعدون كلا على حدة سفير جمهورية الصين الشعبية تشانغ جيانوي و سفير جمهورية العراق المنهل الصافي وسفيرة المملكة المتحدة بليندا لويس وسفيرة جمهورية تركيا طوبى نور سونمز وسفير مملكة إسواتيني نكولوليكو هوراس دلاميني.
 
أنشطة اللجان
 
ناقشت لجنة شؤون الإسكان والعقار في اجتماعها اليوم بيان مجلس الوزراء الصادر بتاريخ 28 نوفمبر 2022م، والذي تضمن التعهد بتوفير 1900 وحدة سكنية بالمشاريع الإسكانية القائمة في منطقة تيماء، و 35000 وحدة سكنية في مشروع توسعة جنوب صباح الأحمد.
 
واستعرضت اللجنة -وفق بيان صادر عنها - الإجراءات الحكومية المتعلقة بضم ساحة منطقة الصليبية مع منطقة جنوب القيروان لتوفير 3200 وحدة سكنية مع التأكيد على ضرورة المحافظة على الأشجار الواقعة في الموقع ورفع تقرير خلال شهر يبين كل الإجراءات اللازمة لتذليل المعوقات.
 
التصريحات النيابية
 
أعلن النائب عبدالله الأنبعي عن التوصل إلى اتفاق مع وزير التجارة والصناعة ووزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض و الإدارة العامة للجمارك بخصوص مباشرة المتقدمين لدورة الجمارك عملهم.
 
وقال الأنبعي في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إنه تواصل مع وزير التجارة والإدارة العليا للجمارك لمناقشة المظلمة الكبيرة التي وقعت على المتقدمين لدورة الجمارك وتعطيل المئات من خريجي الدورة لمدة أشهر وعدم مباشرة عملهم رغم استيفائهم الشروط.
 
-وانتقد النائب فيصل الكندري عدم وجود آلية حكومية لتنفيذ ما يتعلق ببيع الإجازات وعدم تنفيذ تعهداتها أمام مجلس الأمة فيما يتعلق بفتح سقف الإجازات مطالبا بتحقيق العدالة والمساواة بين الموظفين.
 
واعتبر الكندري في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن تراجع الحكومة عن تعهداتها ومماطلتها لمدة شهر ونصف الشهر في هذا الموضوع بداية غير موفقة.
 
-كما أعلن النائب سعود العصفور عن تقدمه مع عدد من النواب باقتراح بقانون ينظم عملية التعيين في الوظائف العامة بجميع الجهات في الدولة سواء مدنية أو عسكرية.
 
وأضاف العصفور في تصريح في المركز الإعلامي لمجلس الأمة إن تقديم هذا الاقتراح بقانون جاء بهدف عدم تكرار ما حدث في قضية قبول ضباط الجيش وغيرها من الوظائف العامة التي تحتاج إلى ما يسمى بـ " المفاضلة " بين المتقدمين لأي وظيفة.
 
-من جهته قال النائب أسامة الشاهين إنه وجه سؤالا برلمانيا إلى وزير التجارة والصناعة مازن سعد الناهض بصفته رئيس مجلس إدارة مؤسسة الموانئ عن الأرصفة البحرية المؤجرة للقطاع الخاص بأسعار رخيصة منذ سنوات طويلة.
 
وأوضح الشاهين في تصريح صحافي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أنه رغم قلة الأرصفة البحرية في الكويت وندرتها حيث يبلغ عددها 49 رصيفا بحريا ورغم تأخر الكويت في مقاييس عدة لجودة وحيوية وكفاءة الموانئ، نجد أن أكثر من 7 أرصفة بحرية وملايين الأمتار المربعة ومساحات تخزينية مسلمة إلى شركات من القطاع الخاص بعقود قديمة يعود بعضها إلى 1989 من دون مردود يذكر .
 
-وطالب النائب د. حسن جوهر وزير الصحة د. أحمد العوضي باتخاذ إجراءات فورية لمعالجة نقص الأدوية الحيوية، مشيرا إلى أن عدم التعامل مع هذا الملف بشكل جاد سيؤدي إلى محاسبة الوزير.
 
وقال جوهر في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الامة " لم تشهد وزارة الصحة اختلالا بات يهدد حياة المواطن والمقيم على أرض الكويت مثلما يحدث اليوم بسبب انقطاع و(ليس نقص) أكثر من 2000 صنف من الأدوية الحيوية التي قد تعتمد عليها حياة المريض.

الاقتراحات بقانون
 
-أعلن 5 نواب هم كل من صالح عاشور، أحمد لاري، خليل الصالح، د. خليل أبل، وهاني شمس، عن تقدمهم باقتراح بقانون بشأن إسقاط الديون الحكومية عن المواطنين حين وفاتهم مع إعطائه صفة الاستعجال.

-أعلن النائب سعد الخنفور عن تقدمه باقتراح بقانون بتعديل المادة (28) من القانون رقم (47) لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية.
 
ويقضي الاقتراح بزيادة القرض الممنوح لبناء سكن أو شرائه إلى 100 ألف دينار، ومنح من حصل على قرض الرعاية السكنية قبل العمل بهذا القانون، قرضا تكميليا بمقدار 30 ألف دينار للترميم او التوسعة.
 
الاقتراحات برغبة
 
أعلن النائب فارس العتيبي عن تقدمه باقتراح برغبة بصرف بدل عدوى للموظفين الإداريين بوزارة الصحة الخاضعين لأحكام قانون ونظام الخدمة المدنية.
 
الأسئلة البرلمانية
 
وجه 11 نائبا 18 سؤالا برلمانيا معتمدا إلى عدد من النواب حيث وجه النائب د.عبدالعزيز الصقعبي 3 أسئلة إلى وزيري التجارة والداخلية، كما وجه النائب د.حمد المطر 3 أسئلة إلى وزيري التربية والداخلية.
 
ووجه سؤالين كل من النواب مهند الساير إلى وزيري الداخلية والعدل، وعبدالله المضف إلى وزيري الصحة والدفاع ، ود.عادل الدمخي إلى وزيري الخارجية والدفاع.
 
ووجه سؤالا واحدا كل من النواب أحمد لاري إلى وزير الدولة لشؤون البلدية، سعود العصفور إلى وزير المالية، وشعيب المويزري إلى وزير التعليم العالي، وأسامة الزيد إلى وزير الدولة لشؤون البلدية، ود.مبارك الطشه إلى وزير الصحة ، وخليل الصالح إلى وزير المالية.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا