سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة

24 مايو 2021 05:32 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة اليوم الاثنين 24 مايو

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة اليوم الاثنين 24 مايو

24 مايو 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الاثنين العديد من الأنشطة النيابية، من تصريحات لأعضاء المجلس واجتماعات اللجان وتقديم الاقتراحات بقوانين وبرغبة والأسئلة البرلمانية.

أنشطة الرئيس


بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقيتي تهنئة إلى كل من رئيس مجلس النواب في جمهورية الأرجنتين سيرجيو توماس ماسا، ورئيسة مجلس الشيوخ كريستينا إليزابيت فرنانديز دي كيرشنر بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.

التصريحات النيابية
 
طالب النائب مرزوق الخليفة وزير التربية د. علي المضف بالاستماع إلى شكاوى الطلبة وأولياء أمورهم فيما يتعلق بالامتحانات الورقية، مؤكدا من جانب آخر دعمه لاستجواب سمو رئيس مجلس الوزراء على خلفية عرقلة عقد الجلسة الخاصة باستجواب وزراء.

وقال الخليفة في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة " استغرب تمسك وزير التربية بالاختبارات الورقية في ظل المخاطر الصحية الموجودة"، مطالبا بالاستماع إلى مطالب أكثر من 50 ألف طالب وطالبة اعتصموا اليوم وأوياء أمورهم أمام وزارة التربية.

وشدد على أن " أعضاء مجلس الأمة لم يتخلفوا عن دعم الطلبة منذ إعلان وزارة التربية عن الاختبارات الورقية وتقدموا برسالة إلى مجلس الأمة بهذا الخصوص".

واعتبر الخليفة أن الاختبارات الورقية غير منطقية وتفتقد العدالة في ظل السماح للمدارس الخاصة بإجراء الاختبارات بنظام (أون لاين) في حين يتم منع المدارس الحكومية من تطبيق النظام ذاته.

من جهته، انتقد النائب شعيب المويزري النهج الحكومي في إدارة شؤون الدولة، معتبرا أنه لا يصب في مصلحة البلد ويستهدف المواطن، وتسبب في ضياع مئات الملايين في قضايا الفساد المالي، مؤكدا انه لن يتخلى عن تعهداته بحماية مصالح الشعب والوقوف في وجه الفساد ومن يدعمه.

وقال المويزري ان كل الأحداث تدل على سوء الادارة الحكومية في الدولة ، مشيرا إلى ان " الطلبة قد تضرروا من القرارات الخاطئة لوزير التربية الذي مازلنا نحسن الظن فيه".

وبين أن " هناك حالة شك في ان الهدف من هذا القرار هو تمييز ابناء المدارس الخاصة عن المدارس العامة وهذا امر لا يجوز لأي سبب كان ويؤثر في نفسية الطلبة وأولياء الأمور".

وأضاف ان ذلك التمييز يمنح تفوقا لأبناء المدارس الخاصة ويزيد فرصهم في الحصول على درجات عالية تؤهلهم للابتعاث على حساب الدولة في الخارج بينما تتدنى درجات ابناء المدارس الحكومية هذا بخلاف الأمر المتعلق بالحالة الصحية في البلاد.

الاقتراح بقانون
 
أعلن 5 نواب عن تقدمهم باقتراح بقانون بشأن تعديل بعض أحكام المرسوم الأميري رقم (15) لسنة 1959 بشأن الجنسية الكويتية.

ويقضي الاقتراح الذي تقدم به كل من النواب أحمد الحمد وعدنان سيد عبد الصمد وخليل الصالح ود. محمد الحويلة والصيفي الصيفي بمنح الحق للأم الكويتية في منح جنسيتها لأولادها من زوج غير كويتي.

الاقتراح برغبة

أعلن النائب خليل الصالح عن تقدمه باقتراح برغبة بإطلاق وزارة الصحة منصة إلكترونية لتقديم الاستشارة الطبية عن بعد، في الحالات التي لا تستدعي تشخيصا خاصا.

كما أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه باقتراح برغبة بالسماح للعاملين الكويتيين في القطاع النفطي الحكومي بترحيل رصيد إجازاتهم المتراكمة.

الأسئلة البرلمانية

وجه 8 نواب 8 أسئلة إلى 6 وزراء، حيث وجه النائب الدكتور عبد الكريم الكندري سؤالا إلى وزير العدل، ووجه النائب الدكتور عبد الله الطريجي سؤالا كذلك إلى وزير العدل، فيما وجه النائب فايز الجمهور سؤالا إلى وزير الدفاع.
 
ووجه النائبان مرزوق الخليفة ود. عبد العزيز الصقعبي سؤالين إلى وزير المالية، ووجه النائب بدر الحميدي سؤالاً إلى وزير الخارجية، ووجه النائب سعود أبو صليب سؤالا إلى وزير الصحة، فيما وجه النائب فارس العتيبي سؤالاً إلى وزير الدولة لشؤون الشباب.(س.ع)(أ.غ)

إقرأ أيضا