30 مايو 2021 05:58 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 30 مايو 2021

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 30 مايو 2021

30 مايو 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الاحد 30 مايو 2021 العديد من الأنشطة النيابية، من تصريحات لأعضاء المجلس واجتماعات اللجان وتقديم الاقتراحات بقوانين وبرغبة والأسئلة البرلمانية.

التصريحات النيابية
قال النائب أسامة الشاهين إنه توجه بسؤالين إلى وزير الصحة د. باسل الحمود في شأن تأخر الجرعة الثانية من عقار (اكسفورد)، وإلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي في شأن موقع (كويت مسافر).


وطالب رئيس لجنة الشؤون الصحية النائب سعد الخنفور وزارة الصحة و(الطيران المدني) بإيجاد بديل لتطبيق (كويت مسافر) بعد الكم الهائل من المشاكل التقنية التي عانى ويعاني منها المواطنون حاليا في مطارات العالم.

وأكد النائب شعيب المويزري أنه ليس من حق رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم ولا مكتب المجلس أن يرفض الأسئلة البرلمانية التي يقدمها عضو مجلس الأمة، سيما وأنها متوافقة مع المادة 122 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة.

الاقتراحات بقانون


أعلن النائب أحمد الحمد عن تقدمه باقتراح بقانون بإضافة مادة جديدة برقم (28 مكرراً هـ) إلى القانون رقم (47) لسنة 1993 في شأن الرعاية السكنية.

ويقضي الاقتراح بمنح قرض إسكاني لأصحاب البيوت سابقة التركيب والتي خصصت للرعاية السكنية للمواطنين ومضت عليها فترة طويلة بحيث أصبحت متهالكة ولا تصلح للسكن، وذلك لتمكين صاحب البيت من إعادة بنائه.

الاقتراحات برغبة
 
أعلن 5 نواب عن تقدمهم باقتراحات برغبة جاءت كالتالي:
 

-أعلن النائب خالد العتيبي عن تقدمه باقتراح برغبة بمضاعفة الحد الأقصى لمستفيدي (عافية) لأصحاب الأمراض المزمنة من المعاقين ومصابي السرطان والأورام.

-وأعلن النائب د.محمد الحويلة عن تقدمه باقتراح برغبة بإلغاء قرار منع المواطنين غير المحصنين من السفر، والسماح لهم وأقربائهم من الدرجة الأولى والعمالة المنزلية المرافقة بالسفر والعودة مع التزامهم بالاشتراطات الصحية.

-وأعلن النائب مرزوق الخليفة عن تقدمه باقتراح برغبة بفتح محمية الجهراء أمام الجمهور لزيارتها بعد إنشاء وسائل الترفيه وكذلك إنشاء المقاهي والمطاعم.

-كما أعلن النائب خليل الصالح عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن إلغاء الرسوم كافة على المواد الانشائية ومنع تصدير مواد البناء وتثبيت أسعارها من أجل إعادة الاستقرار لسوق مواد البناء.

وأعلن النائب د.هشام الصالح عن تقدمه باقتراح برغبة بإلغاء اشتراط التسجيل في تطبيق (کویت - مسافر) ضمن ضوابط السفر المعتمدة وتسهيل إجراءات السفر وضمان الوقاية اللازمة والطمأنينة للمسافرين وأسرهم وليس العكس أسوة بنظم السفر في دول العالم.

الأسئلة البرلمانية

وجه 11 نائبا 12 سؤالا إلى عدد من الوزراء جاءت كما يلي:
 

وجه النائب أسامة الشاهين سؤالا إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة مبارك الحري، ووجه النائب محمد المطير سؤالين إلى وزير الخارجية وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء الشيخ د. أحمد ناصر المحمد، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله الرومي.

كما وجه النائب عبدالله المضف سؤالا إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة، فيما وجه النائب مبارك الحجرف سؤالا إلى وزير الإعلام والثقافة وزير دولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري.

ووجه النائب محمد الراجحي سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي فيما وجه النائب فايز الجمهور سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي.

كما وجه النائب سعود أبو صليب سؤالا إلى وزير التجارة والصناعة د. عبدالله السلمان، ووجه النائب د. هشام الصالح سؤالا إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير العدل ووزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد الله يوسف الرومي.

وجه النائب د. حمد المطر سؤالا إلى وزير النفط ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس، فيما وجه النائب أسامة المناور سؤالا إلى وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، كما وجه النائب مبارك العرو سؤالا برلمانيا إلى وزير التربية د. علي المضف.

إقرأ أيضا