01 يونيو 2021 04:07 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الثلاثاء 1 يونيو 2021

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الثلاثاء 1 يونيو 2021

01 يونيو 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الثلاثاء 1 يونيو 2021 العديد من الأنشطة النيابية، من اجتماعات للجان وتصريحات لأعضاء المجلس وتقديم الاقتراحات بقوانين وبرغبة.
 
أنشطة الرئيس
 
استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم رئيس مجلس الوزراء في دولة فلسطين الشقيقة محمد ابراهيم اشتيه.

التصريحات النيابية
 
أعلن النائب د. عبدالكريم الكندري عن حضوره اليوم والنائب ثامر السويط أمام النيابة العام كشاهدين في قضية أحداث جلسة افتتاح دور الانعقاد الأول من الفصل التشريعي السادس عشر، بالإضافة إلى حضور النائب د. عبيد الوسمي كمحام عنهما.

وقال الكندري إنهم تفاجأوا بانتهاك جديد للدستور يتمثل بتحويل طلب نيابي يفترض أن يناقش في قاعة عبدالله السالم وفقا لحقوق النواب إلى النيابة العامة لتقوم بهذا الدور، مؤكداً أن هذا كارثة وتعد صارخ على مبدأ الفصل بين السلطات ببلاغ قدم إلى النيابة بلا وقائع ولا أحداث فهو مجرد مجهل وكأنه أعد للحفظ.
 
أكد النائب ثامر السويط أن الطلب المحال إلى النيابة العامة والمتعلق بنتيجة لجنة التحقيق المشكلة من قبل مكتب المجلس في أحداث الجلسة الافتتاحية للفصل التشريعي الحالي هو تجاوز على الدستور ويخالف نص المادة 50 من الدستور ومعد من الأساس لحفظ القضية.
 
الاقتراحات بقانون
 
أعلن النائب د.هشام الصالح عن تقدمه باقتراح بقانون بتعديل المادة 171من القانون رقم (16) لسنة 1960 بإصدار قانون الجزاء.

ويقضي الاقتراح بتشديد العقوبة على كل من يقوم بمضايقة سائق وسيلة نقل لإكراهه على الوقوف ومهاجمته وتهديده أو تعنيفه أو الاعتداء عليه، وزيادة العقوبة اذا ترتب على هذه الأفعال وفاة إنسان، إلى الإعدام أو الحبس المؤبد.
 
الاقتراح برغبة
 
أعلن النائب د. حمد روح الدين عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن وضع آلية يتم من خلالها استقدام الأيدي العاملة للقطاع الخاص في ظل جائحة كورونا.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا