06 يونيو 2021 04:17 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 6 يونيو 2021

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 6 يونيو 2021

06 يونيو 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأحد العديد من الأنشطة النيابية، من أنشطة لرئيس مجلس الأمة واللجان البرلمانية والتصريحات النيابية وتقديم الاقتراحات برغبة وبقانون والأسئلة البرلمانية.

أنشطة الرئيس
 
-بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقية تهنئة إلى رئيس البرلمان في مملكة الدنمارك هنريك دام كريستينسين، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلده.

كما بعث الغانم ببرقية تهنئة إلى رئيس البرلمان في مملكة السويد أندرياس نورلين، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلده.

-بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقية إلى الدكتور حسین علي المسلم، أعرب فيها عن خالص تهنئته بمناسبة اختیاره رئیسا للاتحاد الدولي للسباحة من قبل الجمعیة العمومیة للاتحاد الدولي للسباحة.

اجتماعات اللجان
 
(الصحية) 
 
-اطلعت لجنة الشؤون الصحية والاجتماعية والعمل في اجتماعها اليوم الأحد على آخر مستجدات وإجراءات وزارة الصحة في مكافحة جائحة كورونا المستجد، وناقشت إجراءات مجلس الوزراء بشأن سفر المواطنين والمقيمين.

وأوضح مقرر اللجنة النائب سعدون حماد في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أن اللجنة استمعت إلى آراء وزير الصحة د. باسل الصباح وقيادات الوزارة بخصوص الفيروس المتحور الهندي المنتشر في بعض الدول وإجراءات وزارة الصحة للتعامل مع القادمين من تلك الدول.

وبين أنه تم التطرق إلى موضوع تطعيم الطلبة من أجل أداء الامتحانات الورقية، والتي تشير إحصاءاتها اليوم إلى تطعيم 27 ألف طالب من أصل 50 ألفا.
 
(المالية)
 
-عقدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية اجتماعا اليوم الأحد لمناقشة المرسوم رقم 255 لسنة 2019 بإحالة مشروع قانون في شأن الصكوك الحكومية.

وقال رئيس اللجنة النائب أحمد الحمد إن مشروع القانون المقدم من الحكومة في الفصل التشريعي السابق مكون من 38 مادة بالإضافة إلى المذكرة الإيضاحية.

وأضاف أن هذا المشروع يناظر وجود السندات، مبيناَ أن اللجنة دعت الحكومة إلى النظر لتجارب الدول الأخرى المجاورة في هذا الشأن.

من جهته قال عضو اللجنة النائب سعدون حماد، إن اللجنة استمعت إلى بعض الملاحظات بحضور ممثلين عن البنك المركزي ووزارة المالية وهيئة أسواق المال، لافتاً إلى أن اللجنة سوف تستكمل التصويت على مشروع القانون في الاجتماع المقبل.
 
(البيئة)
 
-ناقشت لجنة شؤون البيئة في اجتماعها اليوم موضوع منطقة الشدادية الصناعية وأثرها البيئي على المناطق السكنية كالمطلاع وجنوب سعد العبد الله وجامعة الكويت والمناطق السكنية المحيطة بها.

وأوضح رئيس اللجنة النائب د.حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أن اللجنة اجتمعت بحضور الهيئة العامة للبيئة والهيئة العامة للصناعة واتحاد الصناعات ، للوقوف على تطورات منطقة الشدادية الصناعية والتي تبلغ مساحتها 5 ملايين متر مربع وتضم 3 قطاعات تمت الموافقة عليها وهي غذائية وكيميائية ومختلطة.
 
التصريحات النيابية 
 
أعرب النائب عبد الله المضف عن استيائه من تعطل قاعة عبدالله السالم لأكثر من 6 أشهر، مؤكدا أن الرقابة والتشريع حق للأمة وأمانة في أعناق ممثليه داخل مجلس الأمة لا يمكن التنازل أو التخلي عنها.

وطالب المضف في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة بتمكين النواب من حقهم في استخدام أدواتهم الدستورية بتقديم استجوابات لرئيس الحكومة وأي من الوزراء.

وأوضح أن تحصين رئيس مجلس الوزراء من استجوابات مزمع تقديمها مخالف للدستور بغض النظر عن الرأي في الاستجوابات.
 
الاقتراحات بقوانين
 
أعلن 5 نواب عن تقدمهم باقتراح بقانون بتعديل المادة رقم (28د) من القانون رقم (47) لسنة 1993 في شان الرعاية السكنية.

ويقضي الاقتراح الذي تقدم به كل من النواب سعد الخنفور والصيفي مبارك الصيفي وأسامة المناور وأسامة الشاهين ومبارك الحجرف، بإضافة مواد الأسلاك الكهربائية و(البايبات) الأنابيب والخطوط الصحية والأصباغ لمستحقي المواد المدعومة على أن تكون الأولوية للمنتج الكويتي.

الاقتراحات برغبة
 
-أعلن النائب فرز الديحاني عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن إنشاء لجنة عليا مهمتها استقبال المواهب الشابة من مخترعين ومميزين لاختيار النخبة منهم لرعايتهم والإنفاق عليهم وصقل مواهبهم.

-أعلن النائب د.علي القطان عن تقدمه باقتراح برغبة بتعديل المادتين 20 و23 من قانون الخدمة المدنية ومنح الموظف العلاوة الدورية بعد مضي سنة كاملة من تاريخ التعيين أو تاريخ منح العلاوة الدورية السابقة، وأن يرقى الموظف بالأقدمية حال بلوغ مرتبه آخر مربوط درجته.

الأسئلة البرلمانية
 
وجه 6 نواب 6 أسئلة إلى 5 وزراء، جاءت تفاصيلها كالتالي:

-النائب د. محمد الراجحي يوجه سؤالاً إلى وزير الصحة.
-النائب مهلهل المضف يوجه سؤالاً إلى وزير المالية.
-النائب د. علي القطان يوجه سؤالاً إلى وزير التربية.
-النائب سعد الخنفور يوجه سؤالاً إلى وزير الصحة.
-النائب د. محمد الحويلة يوجه سؤالاً إلى وزير البلدية.
-النائب مساعد العارضي يوجه سؤالاً إلى وزير التجارة والصناعة.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا