16 يونيو 2021 05:37 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأربعاء 16 يونيو 2021

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأربعاء 16 يونيو 2021

16 يونيو 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأربعاء العديد من الأنشطة النيابية، شملت اجتماعات اللجان البرلمانية والتصريحات النيابية وتقديم الاقتراحات بقوانين إضافة إلى الأسئلة البرلمانية، جاءت تفاصيلها كالتالي:

اللجان البرلمانية والتصريحات النيابية 
 
ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد في اجتماعها اليوم الأربعاء تراجع التصنيف العالمي لجامعة الكويت، وسبل رفع مؤشر تصنيفها الأكاديمي على المستوى الدولي.

وقال رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة إن اللجنة عقدت اليوم اجتماعها الحادي والعشرين بحضور وزير النفط وزير التعليم العالي د. محمد الفارس، وممثلين عن عدد من الأجهزة الأكاديمية، وعن أعضاء هيئة التدريس بجامعة الكويت ومكتبها الفني، مؤكداً أن المناقشات اتسمت بالشفافية والوضوح.

وكشف المطر عن تشكيل وزير التعليم العالي لجنة تحقيق حول قضية تراجع التصنيف العالمي لجامعة الكويت، مؤكداً أنه ستكون هناك مراقبة مباشرة من اللجنة التعليمية.

واعتبر أن خريج جامعة الكويت يعد من أفضل خريجي الجامعات على مستوى العالم لأن البرامج التي تعطى باللغة العربية مثل برامج الحقوق والشريعة والآداب وغيرها لا تقيم في (كيو اس) العالمية ولا يعطى لها وزن.
 
طالب النائب د. حسن جوهر بإدارة ملفات السياسة المالية والنقدية للبلد وفق رؤى واضحة وبإشراف ومتابعة ذات كفاءة ودراية بأهمية هذين الملفين، محملا رئيس مجلس الوزراء المسؤولية السياسية الكاملة في هذا الشأن.

وقال جوهر في تصريح صحفي "تابعت باستغراب شديد تصريح محافظ البنك المركزي بشأن آثار تقلبات أسعار النفط على الاقتصاد المحلي بشكل عام وقطاع البنوك بشكل خاص، في وقت تؤكد فيه الحكومة على وجود عجز في السيولة".
 
وأضاف إن "مثل هذا التصريح قد يترتب عليه آثار على الموازنة العامة للدولة وقدرتها على الوفاء بالتزاماتها، ما يتطلب حاجتها للاقتراض الفوري لتمويل هذا العجز، الأمر الذي تسوّق له الحكومة عبر ما يسمى بقانون الدين العام بمبالغ خيالية تصل إلى 20 مليار دينار".

الاقتراحات بقانون
 
أعلن 5 نواب عن تقدمهم باقتراح بقانون في شأن إنشاء الهيئة العامة لتنمية وتقييم أداء الاستثمارات العامة.

ويقضي الاقتراح الذي تقدم به كل من النواب عدنان عبد الصمد، وأحمد الحمد، ود. علي القطان، والصيفي مبارك الصيفي، وفارس العتيبي بإنشاء هيئة لها شخصية اعتبارية مستقلة تتبع مجلس الوزراء، تتولى تنمية وتقييم أداء الاستثمارات العامة التي تقوم بها الهيئات والمؤسسات العامة ذات الميزانيات الملحقة والمستقلة والشركات العامة.

الأسئلة البرلمانية
 
وجه 6 نواب 30 سؤالاً إلى عدد من الوزراء، جاءت كالتالي:
 
- النائب مبارك العرو يوجه 17 سؤالاً إلى وزراء الأوقاف و(شؤون الاتصالات) و(الشؤون الاقتصادية)
-النائب مهند الساير يوجه 3 أسئلة إلى وزراء التجارة والشؤون والنفط
-النائب أسامة المناور يوجه 3 أسئلة إلى وزراء المالية و(شؤون البلدية) والتجارة
-النائب أسامة الشاهين يوجه 3 أسئلة إلى وزراء التعليم العالي والتجارة والأوقاف
-النائب د. حمد المطر يوجه سؤالين إلى وزيري الشؤون الاجتماعية و(شؤون البلدية)
-النائب مبارك الحجرف يوجه سؤالين إلى وزيري المالية و(شؤون الشباب).(ع.ا)(أ.غ)  

إقرأ أيضا