20 يونيو 2021 06:12 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 20 يونيو 2021

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 20 يونيو 2021

20 يونيو 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأحد العديد من الأنشطة النيابية، شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة والتصريحات النيابية وتقديم الاقتراحات بقوانين وبرغبة، جاءت كالتالي:

أنشطة رئيس مجلس الأمة

أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم عن توجيه دعوة لعقد جلسة خاصة يوم الثلاثاء المقبل لإقرار الميزانيات، مؤكداً أن مصالح المواطنين فوق كل الخلافات السياسية لا سيما أن الميزانية مرتبطة ارتباطا مباشرا بمصلحة المواطن من جهات عدة .

وقال الغانم في تصريح صحفي بمجلس الأمة اليوم إنه وجه بناء على المادة (72) دعوة لعقد جلسة خاصة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين بناء على طلب مكتمل الأركان من مجموعة من النواب وذلك بجدول أعمال محدد وهو إقرار الميزانيات.
 
التصريحات النيابية
 

- أعلن نائب رئيس مجلس الأمة أحمد الشحومي عن تقدمه وعدد من النواب بطلب عقد جلسة خاصة يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين لمناقشة مشروع الميزانية.

وأكد الشحومي في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن " هذا الطلب مستحق ويجب عدم التشكيك في النوايا والالتقاء على مصلحة الكويت"، متمنياً من الحكومة والنواب حضور الجلسة الخاصة ومناقشة مشاريع الميزانيات التي تأخرت وإنجازها.

- دعا النائب د. علي القطان إلى الالتفات إلى مصلحة الوطن والمواطنين وتغليب المصلحة العامة ونبذ الخلافات السياسية.

وقال القطان في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة "لا يخفى على أحد التأزيم السياسي الحاصل في الآونة الأخيرة، والآن وبعد وصولنا إلى نهاية دور الانعقاد الحالي أمامنا جلسة الميزانيات والبعض يقول إنه إذا لم تقر الميزانية فيمكن إحالتها إلى الميزانية السابقة حسب المادة 145".

- دعا النائب سعدون حماد النواب إلى حضور الجلسة الخاصة بمناقشة الميزانيات مشيرا إلى أهميتها للوطن والمواطنين.

وقال حماد في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن رئيس مجلس الأمة وجه الدعوة إلى حضور الجلسة الخاصة التي ستعقد بعد غد للنظر في مشروعات القوانين بربط الميزانيات الواردة في المراسيم أرقام 12 و13 و14 لسنة 2021 عن السنة المالية 2021 / 2022.
 
- دعا النائب أحمد الحمد نواب المجلس إلى التعاون وحضور الجلسة الخاصة المخصصة لإقرار الميزانيات حتى لا يتم تعطيل مصالح الوطن والمواطنين.

وقال الحمد في تصريح صحفي في المركز الإعلامي لمجلس الأمة إن تعطيل الجلسات أدى إلى تعطيل مصالح البلاد والعباد مشيرا إلى أن المجلس أمام استحقاق جديد هو الجلسة الخاصة لمناقشة الميزانية وإقرارها، وبات في مواجهة مع مصالح الوطن والمواطنين.


- طالب النائب سعد الخنفور وزير المالية، وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار خليفة حمادة وقيادات بنك الائتمان بالتراجع عن القرار رقم 906 / 2019 الصادر من البنك الذي تم بمقتضاه تعديل شروط القرض الاجتماعي.

وقال الخنفور في تصريح صحفي إن التعديل ينص على (ألا يكون مضى على الزواج أكثر من سنتين بدلا من خمس سنوات).

- قال النائب أسامة الشاهين إنه تقدم باقتراحين برغبة بشأن تجديد إقامات أبناء الكويتية، والعمالة المنزلية بهدف تخفيف الضغط على الجهات الحكومية وتخفيف عبء المراجعة الدورية المتكررة على المواطنين والمواطنات.

وأوضح الشاهين في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن الاقتراح الأول يتعلق بأبناء الكويتية حيث إن متوسط الأسرة خمسة أبناء وهذا يحتم عليها الذهاب لتجديد إقاماتهم خمس مرات في السنة الواحدة، مطالباً بضرورة ربط مدة الإقامة بصلاحية جواز السفر أو الوصول إلى السن القانونية أيهما أبعد.

الاقتراحات بقانون
أعلن 5 نواب عن تقدمهم باقتراح بقانون في شأن حظر إعادة تعيين المتقاعدين من الوزراء وشاغلي الوظائف القيادية في الوزارات والهيئات والمؤسسات العامة ومجالس إدارتها.

ويقضي الاقتراح الذي تقدم به كل من النواب بدر الحميدي وأسامة المناور ومبارك العرو ومهلهل المضف ومرزوق الخليفة، بحظر تعيين أي من المتقاعدين من الوزراء السابقين وشاغلي الوظائف القيادية والخبراء والمستشارين، وأن تقتصر الاستعانة بالكفاءات غير المتوافرة في كوادر العاملين لمدة لا تتجاوز سنتين كحد أقصى لهذه الاستعانة.

الاقتراح برغبة
أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقدمه باقتراحين برغبة في شأن ربط مدة إقامة إبناء الكويتيات والعمالة المنزلية بتاريخ صلاحية جواز السفر وليس لمدة سنة واحدة.(ع.إ)

إقرأ أيضا