11 يوليه 2021 05:00 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 11 يوليو 2021

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 11 يوليو 2021

11 يوليه 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأحد عددا من الأنشطة النيابية، شملت أنشطة رئيس المجلس واجتماعات اللجان البرلمانية والتصريحات النيابية إضافة إلى الأسئلة البرلمانية، وفيما يلي التفاصيل:

أنشطة الرئيس
 
- بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقية تهنئة إلى رئيس مجلس الخورال الكبير في جمهورية منغوليا غومبوجاف زندانشاتار، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلده.

-بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقية إلى رئيسة البرلمان البنغلاديشي شيرين شارمين تشودري، أعرب فيها عن خالص العزاء وصادق المواساة بضحايا الحريق الذي اندلع بمصنع للأغذية والمشروبات في العاصمة دكا وأسفر عن سقوط العديد من الضحايا والمصابين.

- استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم وفداً من البنك الدولي برئاسة نائب رئيس البنك لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بلحاج.

وضم الوفد عميد مجلس المديرين التنفيذيين في البنك الدولي الدكتور ميرزا حسن، والممثل المقيم للبنك في الكويت غسان الخوجة.

اجتماعات اللجان والتصريحات النيابية 
 
ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد في اجتماعها اليوم تكليف اللجنة ببحث ودراسة أسباب تدهور التعليم العام الحكومي والخاص ومدى فاعلية خطط وزارة التربية في النهوض بمستوى التعليم، بحضور وزير التربية د.علي المضف واتحاد المدارس الخاصة وبعض المبادرين.

وقال رئيس اللجنة النائب د.حمد المطر إن اللجنة ستنظم مؤتمرا عاجلا بعد العيد تجتمع فيه كل الجهات المعنية التربية والصحة والداخلية والخارجية والطيران المدني وهيئة القوى العاملة والمبادرين لمناقشة أسباب تدهور التعليم في الكويت.

وأوضح المطر ان الدولة تنفق على التعليم مبالغ كبيرة تبلغ نحو 2.4 مليار دينار بواقع ملياري دينار رواتب، وأنه رغم هذه المبالغ الكبيرة جدا فإن مستوى التعليم في انحدار ويعادل الدول الفقيرة التي لا تنفق 10٪ من هذا المبلغ، مؤكدا "نحن أمام أزمة حقيقية ستتم مناقشتها بعد العيد".

- استقبل مراقب مجلس الأمة النائب أسامة الشاهين اليوم الأحد بمكتبه بالمجلس، مدير عام شركة الفضاء المداري د. بسام الفيلي، وذلك بمناسبة إطلاق أول قمر اصطناعي كويتي.

وأعرب الشاهين عن بالغ سعادته واعتزازه للإنجاز الكويتي المتميز، مؤكداً دعمه للكوادر الكويتية التي تثبت يوم بعد يوم مدى قدرتها على مواكبة العالم في تحقيق الإنجازات في مختلف المجالات.

الأسئلة البرلمانية
 
وجه 7 نواب 27 سؤالاً إلى عدد من الوزراء؛ حيث وجه النائب د. حمد المطر 9 أسئلة إلى 5 وزراء، ووجه النائب  مبارك العجمي  6 أسئلة إلى 4 وزراء ووجه النائب د. عبد العزيز الصقعبي 7 أسئلة إلى وزراء الصحة والمالية والتجارة،ووجه د. حمود العازمي سؤالاً مشتركاً إلى وزيري المالية والإعلام.
 
ووجه سؤالا واحدا كل من النواب مبارك العرو إلى وزير المالية، ود. محمد الحويلة إلى وزير الإعلام، ود. عبدالله الطريجي إلى وزير المالية. (ع.إ)(أ.غ) 

إقرأ أيضا