14 يوليه 2021 07:33 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الاربعاء 14 يوليو 2021

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الاربعاء 14 يوليو 2021

14 يوليه 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الثلاثاء العديد من الأنشطة النيابية، شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة وتقديم الاقتراحات بقوانين والأسئلة البرلمانية، وجاءت تفاصيلها كالتالي:

أنشطة رئيس مجلس الأمة

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقيتي تهنئة إلى رئيس مجلس الشيوخ في الجمهورية الفرنسية الصديقة جيرارد لارشير ورئيس الجمعية الوطنية ريتشارد فيراند، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما

الاقتراحات بقانون

تقدم النواب أسامة الشاهين ود. عبد العزيزالصقعبيود. حمد المطر ومبارك الحجرف والصيفي مبارك الصيفي، باقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم (18) لسنة 2016 بشأن الرعاية الاجتماعية للمسنين بإعفاء المسن من دفع مقابل استخدام وسائل النقل العام ومن كافة الرسوم مقابل الخدمات العامة، كما تعفى الأدوات والأجهزة التعويضية والمركبات المجهزة لكبار السن من الرسوم الجمركية.

تصريحات نيابية

- قال النائب أسامة الشاهين إنه تقدم بتعديلات على قانون رعاية المسنين ١٨/ ٢٠١٦ تتضمن منحهم امتيازات تقديرا لعطائهم للوطن.
وأوضح الشاهين في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن الاقتراح الذي قدمه يتعلق بإعفاء المسنين من رسوم الخدمات العامة، والأجهزة التعويضية والمركبات المجهزة لكبار السن من الرسوم الجمركية.

 

- أعرب مقرر لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد النائب د. محمد الحويلة، عن أمله في التوصل إلى حلول ومعالجة لقبول الطلبة خريجي الثانوية العامة المستوفيين للشروط الذين لم يكن لديهم الفرصة في القبول بالبعثات الداخلية والخارجية في اجتماع اللجنة غداً.
وأكد الحويلة في تصريح صحفي أهمية البعثات الدراسية في تلبية رغبات الطلبة في التحصيل العلمي الذي يريدونه، معتبرا أن الابتعاث يعد أحد أهم أسباب الارتقاء بالمسيرة التعليم.

- ثمن النائب خليل الصالح توجيه سمو نائب الأمير ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد خلال استقباله ممثلي لجنة استثمار أموال التأمينات، باتخاذ السبل كافة لجعل المتقاعدين شركاء ومستفيدين من النجاحات والقفزة المالية التي حققتها، كتطوير مشاريع استثمارية يخصص جزء من أرباحها للمتقاعدين.
وشدد الصالح في تصريح صحفي على ضرورة تعزيز مداخيل فئة المتقاعدين ورفع قدرتهم المعيشية في ظل الغلاء الذي نعيشه.

الأسئلة البرلمانية

تقدم 5 نواب بـ 67 سؤالا إلى عدد من الوزراء، حيث وجه د.حمد المطر 44 سؤالا إلى 11 وزيرا، ووجه د.عبدالعزيز الصقعبي 15 سؤالا إلى 9 وزراء.

ووجه 3 أسئلة برلمانية النائب مبارك العجمي إلى وزراء المالية والإعلام والتربية، ود.صالح المطيري إلى وزيري النفط والمالية، فيما وجه النائب مرزوق الخليفة سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والداخلية.

إقرأ أيضا