15 أغسطس 2021 05:31 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 15 أغسطس 2021

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 15 أغسطس 2021

15 أغسطس 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأحد عددا من الأنشطة النيابية، شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة والتصريحات النيابية وتقديم الاقتراحات برغبة والأسئلة البرلمانية، وجاءت كالتالي:

أنشطة رئيس مجلس الأمة:
 

-بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقيتي تهنئة إلى رئيس مجلس الشعب في جمهورية الهند أوم بيرلا، وإلى رئيس مجلس الولايات فينكايا نايدو، وذلك بمناسبة ذكرى استقلال بلدهما.

-بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقية إلى رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري، أعرب فيها عن خالص العزاء وصادق المواساة بضحایا انفجار صهريج وقود في بلدة (تليل) شمال لبنان والذي أسفر عن سقوط العشرات من الضحايا والمصابين، سائلاً المولى جلت قدرته أن يرحم الضحايا وأن يمن على المصابين بالشفاء العاجل.

تصريحات نيابية:
 

-أكد النائب خليل الصالح، ضرورة تحديد نسبة عادلة لبند المقابلات الشخصية عند التوظيف في أي جهة من جهات الدولة، بما يحقق الهدف منها حتى لا يظلم أحد بسبب تعظيم نسبة بند المقابلات الشخصية وجعله ركيزة أساسية لقبول التوظيف على حساب الكفاءة العلمية.

وأوضح الصالح في تصريح صحفي أنه يجب وضع حد لبند المقابلات الشخصية الذي أصبح سلاحاً يستخدم لمحاربة الكفاءات والكوادر الشبابية، مبينا أنه يجب ألا تتعدى نسبة بند المقابلات 5% في تقييم إجراءات التوظيف في أي جهة من جهات الدولة.

-طالب النائب سعدون حماد وزير العدل عبدالله الرومي بإنصاف المتضررين من إعلان نتائج الخبراء 2019 المتقدمين للإدارة العامة للخبراء بسبب ما أسماه بالتوزيع الظالم للدرجات، وخفض نسبة المقابلات الشخصية لهم ورفع نسبة الاختيار للمتقدمين وقبولهم، مبيناً أنه سوف يقابل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد لطرح وجهة نظره من أجل انصافهم.

واعتبر حماد في تصريح صحفي بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن لجنة إدارة الخبراء غير منصفة ولم تحقق العدالة بين المتقدمين ما نتج عنه استياء كبير بين المتقدمين.

-استقبل مراقب مجلس الأمة النائب أسامة عيسى الشاهين في مكتبه بمجلس الأمة اليوم الطالبة غلا حمود العنزي بمناسبة حصولها على لقب " أفضل مبرمجة متخصصة"، وحصولها على مركز متقدم من بين المراكز العشرة الأولى على مستوى العالم في المسابقة الدولية التي أقيمت "بالهند".

وقال الشاهين في تصريح صحفي إن استقباله للمبدعة غلا العنزي جاء من منطلق تشجيعه للكفاءات الكويتية التي تحقق إنجازات على المستوى العالمي.

الاقتراحات برغبة:
 

- أعلن النائب د. حسن جوهر عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن وضع ساعات رقمية على أعمدة الإشارات الضوئية الرئيسية وفي المناطق المزدحمة أو الأكثر عرضة للحوادث المرورية تبين بالعد التنازلي المدة الزمنية للإشارة الضوئية بلونيها الأخضر والأحمر حتى يتسنى لقائدي المركبات معرفة المدة المتبقية للانتظار في حالة الإشارة الحمراء وكذلك المدة المتاحة للمرور في حالة الإشارة الخضراء من مسافة كافية وذلك لتسهيل التحكم بمركباتهم."

-أعلن النائب فرز الديحاني عن تقدمه باقتراح برغبة بشأن إنشاء مستشفى متخصص لعلاج إدمان المخدرات يهدف إلى توفير التدخل العلاجي المبكر، وتوفير الخدمات العلاجية المتقدمة، فضلا عن تقديم الاستشارات الاجتماعية والنفسية والتوعية الدينية والثقافية والقانونية، مع إنشاء وحدة للبحوث والدراسات تختص بإجراء الأبحاث على ضوء إحصائيات حالات الإدمان، واقتراح الحلول المناسبة لاقتلاع هذه الآفة الخطيرة والمدمرة لأبناء الوطن والتي تستنزف ثرواته البشرية والمادية".

- أعلن النائب د.هشام الصالح عن تقدمه باقتراح برغبة باعتماد درجة 60% فما فوق لقبول المتقدمين لشغل وظيفة خبير ومعاون خبير حسابي وهندسي بوزارة العدل .

الأسئلة البرلمانية:

وجه 5 نواب 11 سؤالاً إلى عدد من الوزراء حيث وجه النائب د. عبدالعزيز الصقعبي 5 أسئلة إلى 4 وزراء، فيما وجه النائب عبدالله المضف سؤالين إلى وزيري (شؤون تعزيز النزاهة) والداخلية، والنائب د. صالح المطيري سؤالين إلى وزير الداخلية.

ووجه النائب فارس العتيبي سؤالاً إلى وزير الإعلام، فيما وجه النائب د. حسن جوهر سؤالاً إلى وزير الصحة.(ع.إ)(س.ع)

إقرأ أيضا