سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها

01 سبتمبر 2021 05:50 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأربعاء1 سبتمبر 2021

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأربعاء1 سبتمبر 2021

01 سبتمبر 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأربعاء، عددا من الأنشطة النيابية شملت أنشطة رئاسة المجلس والتصريحات النيابية والاقتراحات بقانون والاقتراحات برغبة، والأسئلة البرلمانية، وفيما يلي تفاصيل الأنشطة البرلمانية ليوم الأربعاء 1 سبتمبر 2021 :

أنشطة رئيس مجلس الأمة
 
-بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقيتي تهنئة إلى رئيس المجلس التشريعي في جمهورية أوزبكستان نورالدين جون إسماعيلوف، ورئيسة مجلس الشيوخ تانزيلا نورباييفا، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.
 
-بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقية تهنئة إلى رئيس المجلس الوطني في جمهورية سلوفاكيا بوريس كولر، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلده.
 
رئيس مجلس الأمة بالإنابة:
 
أعلن رئيس مجلس الأمة بالإنابة احمد الشحومي عن تسلمه استجوابا موجها من النائب فايز الجمهور إلى وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع مكونا من محورين.
 
وقال الشحومي في تصريح صحافي بمجلس الأمة اليوم" تسلمت قبل قليل بصفتي رئيساً لمجلس الأمة بالإنابة الاستجواب المقدم من النائب فايز غنام الجمهور الموجه إلى وزير الدولة لشؤون البلدية ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع".
 
أنشطة اللجان والتصريحات النيابية 
 
- ناقشت لجنة شؤون البيئة في اجتماعها اليوم تكليف المجلس بخصوص الوضع البيئي الراهن، وأسباب تلوث جون الكويت وطرق علاجها (مخلفات الصرف الصحي، ومجارير الأمطار ونفوق الأسماك)، وذلك بحضورممثلين عن وزارة الأشغال والهيئة العامة للبيئة ومعهد الكويت للأبحاث العلمية.
 
وصرح رئيس اللجنة د. حمد المطر ان اللجنة انتهت إلى توجيه الدعوة إلى سمو رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية ووزير الأشغال ووزير الكهرباء ومدير عام الهيئه العامه للبيئة لحضور الاجتماع القادم للجنة لاستعراض حجم القصور الحكومي في الحفاظ على البيئة وتلوثها.
 
-أعلن النائب فايز الجمهور عن تقدمه باستجواب إلى وزير الدولة لشؤون البلدية وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني شايع الشايع من محورين.
 
وأوضح الجمهور في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن المحور الأول يتعلق بالتهرب من المسؤولية الوزارية وتخلي المؤسسة العامة للرعاية السكنية عن دورها في مدينتي المطلاع وجنوب سعد العبدالله.
 
وأضاف أن "المحور الثاني يتعلق بتواطؤ وزير الإسكان مع وزير المالية وبنك الائتمان لفرض قانون التمويل العقاري كخيار وحيد لتمويل القروض الإسكانية العقارية لمصلحة البنوك والتجار".
 
- طالب النائب يوسف الغريب الحكومة بإيجاد حلول فورية لزيادة سيولة بنك الائتمان وفض الاشتباك بين الجهات الحكومية.
 
وقال الغريب في تصريح صحفي إن الحل الوحيد والمتاح حاليا يتمثل في رفع رأس مال بنك الائتمان وضخ أموال لتغطية القروض والانتهاء من أكبر عدد من الطلبات الإسكانية المتوقفة حاليا والمنتظرة من سنوات .
 
-استقبل النائب د. خالد العنزي المهندسة جنان الشهاب الفائزة بالميدالية الذهبية السادسة لاختراع الخلايا الكهرومغناطيسية من معرض All American Davinci Expo، والطالبة غلا العنزي الحاصلة على المركز الأول ولقب أفضل مبرمج في الكفاءة التقنية والبرمجية على مستوى العالم في المسابقة التي أقيمت في الهند.
 
وأعرب العنزي في تصريح صحفي عن سعادته باستقبال النوابغ من أبناء الكويت، مؤكدا أنهم مصدر فخر لنا أمام دول العالم.
 
وأوضح أنه من خلال هذا اللقاء تلمس وجود قصور كبير جدا من الجهات الحكومية في رعاية المواهب الكويتية، وخاصة الجهات التي أنشئت لهذا الغرض.

الاقتراحات بقانون:
 
- أعلن النائب أسامة المناور عن تقديمه اقتراحا بقانون بشأن إضافة مادة برقم 5 مكرر للمرسوم بقانون رقم 35 لسنة 1978 في شأن إيجار العقارات وتعديلاته.
 
"ونصت المادة الجديدة على أنه"لا يجوز التعاقد على تأجير أي منزل أو مبنى أو قسيمة في المناطق السكنية لأي من الهيئات الدبلوماسية أو البعثات القنصلية متى كان استخدام المبنى أو القسيمة مخصص لارتياده من قبل المراجعين، ويعتبر باطلا كل تعاقد يتم خلافا لذلك.
 
ولا يجوز تجديد التعاقدات السابقة متى كانت تخالف نص الفقرة السابقة".
 
-كما أعلن النائب أسامة المناور عن تقديمه اقتراحا بقانون، لتجريم المجاهرة بالشذوذ الجنسي، ومعاقبته بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات والغرامة التي لا تقل عن ألف دينار ولا تجاوز ثلاثة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين.

الاقتراح برغبة:
 
-أعلن النائب مهلهل المضف عن تقدمه باقتراح برغبة، برفع كافة القيود على عمل المسارح ودور السينما والسماح بإقامة كل المناسبات الاجتماعية وأيضا السماح بكافة التجمعات العائلية بالإضافة إلى الفعاليات والمؤتمرات، والعودة إلى الحياة بشكل طبيعي وفق الإجراءات الصحية.
 
-أعلن النائب د.عبد الله الطريجي عن تقدمه باقتراح برغبة، بإنشاء إدارة للسجون مجهزة طبيا لعلاج المحكومين في قضايا تعاطي المخدرات خلال فترة تنفيذ مدة الحبس. 
 
الأسئلة البرلمانية:
 
وجه 4 نواب 5 أسئلة إلى عدد من الوزراء حيث وجه النائب عبدالله المضف سؤالين إلى وزيري العدل و(شؤون الشباب)، ووجه النائب بدر الحميدي سؤالا إلى وزيرة الأشغال.
 
كما وجه النائب فايز الجمهور سؤالا إلى وزير التعليم العالي، ووجه النائب مبارك العجمي سؤالا إلى وزير الصحة.(إع)(س.ع)

إقرأ أيضا