09 سبتمبر 2021 07:18 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الخميس 9 سبتمبر 2021

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الخميس 9 سبتمبر 2021

09 سبتمبر 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الخميس، عددا من الأنشطة النيابية شملت أنشطة رئاسة المجلس وأنشطة اللجان والاقتراحات برغبة، والأسئلة البرلمانية، وفيما يلي التفاصيل:

أنشطة رئيس مجلس الأمة:
 
-بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ببرقيتي تهنئة إلى رئيس مجلس النواب في جمهورية طاجيكستان الصديقة زوكيرزودا محمد توهير ورئيس المجلس الوطني رستم إمام علي، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.
 
-بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقية تهنئة إلى رئيس مجلس الشعب الأعلى في جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية ثاي سونغ باك وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلده.
-تفدم باقتراح بقانون في شأن المقيمين بصورة غير قانونية  يقضي بمعالجة التشريعية مبنية على أسس قانونية يراعى بها الجوانب القانونية والمصلحة الوطنية مع الأخذ بالاعتبار الجوانب الإنسانية للمخاطبين بهذا القانون.
 
أنشطة اللجان والتصريحات:
 
ناقشت لجنة شؤون المرأة والأسرة والطفل في اجتماعها اليوم اقتراحين بشأن إلغاء المادة 153 من قانون الجزاء، وتزايد جرائم العنف ضد المرأة، بحضور ممثلين عن وزارة الشؤون والمجلس الأعلى لشؤون الأسرة ووزارة الداخلية.
 
وقال رئيس اللجنة النائب أسامة الشاهين إن هناك اجماعا من أعضاء اللجنة والحضور على عدم وجود قصور تشريعي فيما يتعلق بمواجهة تلك الجرائم، وربما تكون هناك حاجة لتطوير تشريعات لكن المشكلة ليست تشريعية ولكنها وقائية تربوية وتنفيذية علاجية وهي مسؤولية الحكومة.
 

وطالب الحكومة في هذا الصدد بمزيد من الجدية والاهتمام بعلاج هذه الظواهر الدخيلة على المجتمع الكويتي المسالم نظرا لخطورتها.

الاقتراحات برغبة:

أعلن النائب بدر الحميدي عن تقدمه باقتراح برغبة بمنع صرف أي وصفة طبية للأدوية ذات التكلفة العالية والمستحضرات التي تحتوي على مؤثرات عقلية إلا بموافقة وكيل وزارة الصحة.
 
الأسئلة البرلمانية:
 
وجه 7 نواب 30 سؤالا إلى عدد من الوزراء حيث وجه النائب مهلهل المضف 15 سؤالا إلى 9 وزراء، ووجه النائب د.بدر الملا 6 أسئلة إلى 5 وزراء.
 
كما وجه النائب د.حمد المطر سؤالين إلى وزيري الداخلية والشؤون الاجتماعية، ووجه النائب عبدالله المضف سؤالين إلى وزيري الدولة لشؤون الشباب والتجارة.
 
ووجه النائب د.علي القطان سؤالا إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان، فيما وجه النائب د.عبدالكريم الكندري سؤالا إلى وزير الدفاع، ووجه النائب مهند الساير سؤالا إلى وزير النفط.
 

ووجه أيضا النائب أسامة الشاهين سؤالا إلى وزير المالية، ووجه النائب فايز الجمهور سؤالا إلى وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.(إع)(س.ع)

إقرأ أيضا