16 سبتمبر 2021 05:31 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الخميس 16 سبتمبر 2021

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الخميس 16 سبتمبر 2021

16 سبتمبر 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الخميس، عددا من الأنشطة النيابية شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة وانشطة اللجان والتصريحات النيابية والاقتراحات بقانون والأسئلة البرلمانية، وفيما يلي التفاصيل:

أنشطة رئيس مجلس الأمة:
 
-بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقيتي تهنئة إلى رئيس مجلس النواب في الولايات المتحدة المكسيكية سيرجو كارلوس غوتيرز لونا، ورئيسة مجلس الشيوخ أولغا ماريا ديل كارمن سانشيز ديفلا، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.
 
-بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقية تهنئة إلى رئيس المجلس الوطني في جمهورية هندوراس ماوريسيو أوليفا هيريرا، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلده.

أنشطة اللجان والتصريحات النيابية: 

ناقشت لجنة شؤون البيئة في اجتماعها اليوم تكليف المجلس اللجنة لبحث الوضع البيئي الراهن، بحضور ممثلين عن وزارة الأشغال والهيئة العامة للبيئة.
 
وقال رئيس اللجنة النائب د.حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن اللجنة ناقشت استمرار تلوث جون الكويت، والمشاكل الكثيرة التي تظهر على السطح مبينا أن إنقاذ جون الكويت يعتبر مشروعا وطنيا خصوصا أنه المحضن البحري الخامس بالعالم.
 
وكشف المطر عن أن اللجنة ستوجه الدعوة لرئيس مجلس الوزراء إلى اجتماع يعقد يوم ٢٩ سبتمبر الجاري أو تفويض نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع بصفته رئيس المجلس الأعلى للبيئة لمناقشة سبل إنقاذ جون الكويت من التلوث الذي يؤثر على الصحة العامة بشكل مباشر.

الاقتراحات بقانون
 
أعلن النواب أسامة الشاهين، د. عبد العزيز الصقعبي ، د. حمد المطر، مبارك الحجرف والصيفي الصيفي عن تقديمهم اقتراحا بقانون بتعديل الفقرة الأولى من المادة 14 من القانون رقم (17) لسنة 1973 في شأن الرسوم القضائية، مع إعطائه صفة الاستعجال.
 
ونص الاقتراح على أن يعفى من الرسوم القضائية من يثبت عجزه عن دفعها، كما يعفى ذوو الإعاقة والمسنون من هذه الرسوم.

الأسئلة البرلمانية
 
وجه 3 نواب 7 أسئلة إلى 6 وزراء حيث وجه النائب د.حمود العازمي سؤالا مشتركا إلى وزراء الصحة والأشغال العامة والمالية والكهرباء والماء، ووجه النائب أحمد الحمد سؤالا إلى وزير التجارة، كما وجه النائب د.هشام الصالح سؤالا إلى وزير الأوقاف.(إع)

إقرأ أيضا