14 أكتوبر 2021 05:01 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الخميس 14 أكتوبر 2021

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الخميس 14 أكتوبر 2021

14 أكتوبر 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الخميس، عددا من الأنشطة النيابية شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة واللجان البرلمانية والتصريحات النيابية وتقديم الاقتراحات برغبة والأسئلة البرلمانية وفيما يلي التفاصيل:

أنشطة رئيس مجلس الأمة

استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (أونروا) فيليب لازاريني والوفد المرافق له، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

وبحث اللقاء العديد من القضايا والموضوعات المتعلقة بالوضع الإنساني للاجئين الفلسطينيين، وسبل تذليل العقبات كافة للتخفيف من معاناتهم وتسهيل وتيسير عمل وكالة (أونروا).

-استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم وزير خارجية جمهورية فنزويلا فاليكس بلاسينسيا غونزاليس والوفد المرافق له، وذلك بمناسبة زيارته للبلاد.

وجرى خلال اللقاء استعراض علاقات التعاون بين البلدين الصديقين وسبل تعزيزها وتطويرها، إلى جانب تبادل وجهات النظر حول آخر مستجدات الأوضاع الإقليمية والدولية.
 
-  بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ببرقية إلى أسرة المغفور له بإذن الله تعالى المؤرخ سيف مرزوق الشملان أعرب فيها عن خالص العزاء وصادق المواساة بوفاته.

لجان وتصريحات نيابية

ناقشت لجنة شؤون التعليم والثقافة والإرشاد في اجتماعها اليوم تكليفها من المجلس ببحث ودراسة سبل تطوير الشأن الإعلامي والثقافي وإزالة العراقيل العملية والقانونية، بحضور وزير الإعلام والثقافة وزير الدولة لشؤون الشباب عبدالرحمن المطيري.

وأوضح رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة إن اللجنة عقدت اجتماعها 34 وناقشت خلاله في إطار تكليف المجلس ما يتعلق بتطوير لجان إجازة الأعمال الفنية والكتب بوزارة الإعلام، وتطوير الآليات المتبعة في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب لحماية التحف والقطع الأثرية.

-طالب النائب مرزوق الخليفة وزير الداخلية الشيخ ثامر العلي بضم مفتشي أمن المطار إلى الإدارة العامة للجمارك للإيفاء بالمتطلبات المستقبلية، ومنح مفتشي المطار المزايا المالية وصفة الضبطية القضائية لمواجهة جرائم التهريب.

وأوضح الخليفة في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أن المتطلبات المستقبلية المتزايدة في مجال الجمارك ستتيح الفرص لتوظيف أعداد كبيرة من أبناء وبنات الكويت كمفتشين جمركيين، مشيرا إلى تقديمه اقتراحا في هذا الشأن بتأسيس شركة مساهمة كويتية باسم (شركة المخازن الوطنية).

الاقتراح برغبة

- أعلن النائب أسامة الشاهين عن تقديمه اقتراحا برغبة ببناء وتطوير مسنات بحرية عامة في أماكن مختلفة في جميع شواطئ الكويت، مجهزة بأحدث الخدمات لرواد البحر بأسعار رمزية او مجانية.

الأسئلة البرلمانية
 
وجه 8 نواب 13 سؤالاً إلى عدد من الوزراء، حيث وجه النائب فارس العتيبي 4 أسئلة إلى وزراء الداخلية والإعلام و(شؤون البلدية)، والنائب بدر الحميدي سؤالين إلى وزيري (تعزيز النزاهة) والخارجية، والنائب الصيفي الصيفي سؤالين إلى وزيري التعليم العالي والمالية.

ووجه النائب د. عبدالكريم الكندري سؤالاً إلى وزير العدل، والنائب خالد العتيبي سؤالاً إلى وزير التجارة، والنائب ثامر السويط سؤالاً إلى وزير التربية، والنائب مهند الساير سؤالاً إلى وزير الصحة، والنائب د. بدر الملا سؤالاً إلى وزير التعليم العالي.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا