22 نوفمبر 2021 05:42 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الإثنين 22 نوفمبر 2021

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الإثنين 22 نوفمبر 2021

22 نوفمبر 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الإثنين، عدداً من الأنشطة النيابية شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة والاقتراحات بقانون والتصريحات النيابية والأسئلة البرلمانية، وفيما يلي التفاصيل:
 
أنشطة رئيس مجلس الأمة
 
- بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقية تهنئة إلى رئيس مجلس النواب في الجمهورية اللبنانية نبيه بري، وذلك بمناسبة ذكرى استقلال بلاده.
 
الاقتراحات بقانون
 
-أعلن النائب أحمد الحمد عن تقدمه باقتراح بقانون بإضافة فقرة جديدة إلى البند رقم (1) من المادة (581) من المرسوم بالقانون رقم (67) لسنة 1980 بإصدار القانون المدني. 
 
-أعلن النائب د.هشام الصالح عن تقدمه باقتراح بقانون لتسجيل جلسات المحاكم ووقائع التحقيقات بالصوت والصورة .

ويقضي الاقتراح بوجوب تزويد كل قاعات المحاكم بأجهزة تسجيل للصوت والصورة لجميع الجلسات، وكذا تزويد كل غرف التحقيق بأجهزة مماثلة، وذلك من دون الإخلال بنظام التدوين الكتابي للمحاضر وفق ما ينص عليه القانون.

-أعلن النائب أسامة المناور عن تقدمه باقتراح بقانون بشأن قصر تعيين شاغلي الوظائف في السفارات والهيئات والبعثات الدبلوماسية خارج الدولة على الكويتيين.
 
-أعلن النواب ثامر السويط وحمدان العازمي وخالد العتيبي ود. عبدالعزيز الصقعبي ومبارك الحجرف عن تقدمهم باقتراح بقانون بشأن إنشاء منطقة (دواكم) للصناعات الدوائية والتجهيزات الطبية ومخازنها. 
 
التصريحات النيابية
 
-أعلن النائب د. حمد المطر عن أنه سيتقدم بطلب لتشكيل لجنة تحقيق برلمانية بشأن قضية أمن المعلومات في أول جلسة مقبلة لمجلس الأمة، وأنه سيزود اللجنة بما لديه من أدلة حول هذا الموضوع.

وأكد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة ضرورة السيطرة على سرية المعلومات التي تمثل أمنا وطنيا ومنع أي تسريب قد يؤدي إلى اختراق أمني كبير.

-طالب عضو لجنة شؤون الإسكان والعقار النائب سعدون حماد سمو رئيس الوزراء بالتدخل لحل مشكلة إزالة الأنقاض من جنوب خيطان وتسليم القسائم للمواطنين.

وقال حماد في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة إن تدخل سمو رئيس مجلس الوزراء أصبح ضرورة في ظل تداخل المسؤوليات بين عدد من الجهات، كاشفا عن عزمه وممثلين عن سكان المنطقة طلب مقابلة رئيس الوزراء لعرض الأمر عليه.

الأسئلة البرلمانية
 
وجه 5 نواب 7 أسئلة إلى عدد من الوزراء حيث وجه النائب د.عبدالعزيز الصقعبي 3 أسئلة إلى وزراء العدل و(شؤون الشباب) والتجارة.
 
ووجه سؤالا واحدا كل من النواب أسامة الشاهين إلى وزير الدولة لشؤون الإسكان، ود.عبدالله الطريجي إلى وزير الدولة لشؤون الشباب ومهلهل المضف إلى وزير (شؤون البلدية)، ود.هشام الصالح إلى وزيرة الأشغال.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا