24 نوفمبر 2021 05:46 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأربعاء 24 نوفمبر 2021

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأربعاء 24 نوفمبر 2021

24 نوفمبر 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الإثنين، عدداً من الأنشطة النيابية شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة والاقتراحات برغبة والأسئلة البرلمانية، وفيما يلي التفاصيل:
 
أنشطة رئيس مجلس الأمة
 
- قال رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم إن القيادة السياسية أوصت وبشكل واضح بضرورة التعاون مع الحكومة وإن تسمية سمو الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح جاءت للتعاطي مع الملفات الوطنية الملحة.
 
وأضاف الغانم في تصريح صحفي إنه تشرف اليوم بلقاء حضرة صاحب السمو أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله ورعاه- وسمو ولي العهد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح -حفظه الله- واستمع إلى توجيهاتهما الواضحة فيما يتعلق بضرورة التعاون مع الحكومة والتعاطي بشكل مسؤول مع الأولويات الوطنية وأهمية الابتعاد عن الصراعات والخلافات التي لا تفيد البلد ولا الشعب.
 
- توجه رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم على رأس وفد برلماني إلى العاصمة الإسبانية مدريد اليوم للمشاركة في أعمال مؤتمر الاتحاد البرلماني الدولي الـ 143 المزمع عقده هناك خلال الفترة من 25 إلى 30 نوفمبر الجاري.
 
ومن المقرر أن يلقي الرئيس الغانم كلمة وفد دولة الكويت أمام الجمعية العامة للمؤتمر الذي يناقش موضوع (التحديات المعاصرة التي تواجه الديمقراطية: التغلب على الانقسامات وبناء المجتمع)، كما من المقرر أن يعقد جلسة مباحثات رسمية مع رئيسة مجلس النواب الإسباني ميريتشيل باتيت.
 
الاقتراحات برغبة
 
-أعلن النائب د. خالد العنزي عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن تمكين المؤمن عليهم الخاضعين لأحكام الباب الخامس من قانون التأمينات الاجتماعية من ضم مدد خدمة اعتبارية لاستحقاق المعاش التقاعدي عند بلوغ 50 عاماً.

-أعلن النائب د.محمد الحويلة عن تقدمه باقتراح برغبة بإنشاء مناطق صناعية تخصص قسائمها بالكامل للشباب لتقام عليها مشروعات صناعية إنتاجية صغيرة، وتخصيص نسبة لا تقل عن 25 في المئة من أي منطقة صناعية جديدة للشباب.
 
-أعلن النائب مرزوق الخليفة عن تقدمه باقتراح برغبة بتوسعة طريق المطلاع الرئيس وجعله ذات اتجاهين وإنارته وعمل سياج على جانبي الطريق.
 
الأسئلة البرلمانية
 
وجه 8 نواب 23 سؤالا إلى عدد من الوزراء، حيث وجه النائب د.عبدالعزيز الصقعبي 10 أسئلة إلى 6 وزراء.
 
ووجه النائب مهند الساير 3 أسئلة إلى وزيري العدل والمالية، كما وجه النائب عبدالله المضف 3 أسئلة إلى وزراء الشؤون والنفط والمالية.
 
ووجه النائب مرزوق الخليفة سؤالين إلى وزيري (شؤون الاتصالات وشؤون مجلس الوزراء).
 
ووجه أيضا النائب بدر الحميدي سؤالين إلى وزيري المالية و (شؤون الاتصالات).
 
ووجه سؤالا واحدا كل من النواب مبارك الحجرف إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، ود.حمد المطر إلى وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات، ود.عبدالله الطريجي إلى وزير الدفاع.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا