12 ديسمبر 2021 07:58 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 12 ديسمبر 2021

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 12 ديسمبر 2021

12 ديسمبر 2021 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأحد، عدداً من الأنشطة النيابية شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة واجتماعات اللجان والتصريحات النيابية وتقديم الاقتراحات برغبة والأسئلة البرلمانية وفيما يلي التفاصيل:

أنشطة رئيس مجلس الأمة
 

بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم اليوم ببرقيتي تهنئة إلى رئيس مجلس الشيوخ في جمهورية كينيا كينيث ماكيلو لوساكا، ورئيس مجلس النواب جوستين موتوري، وذلك بمناسبة العيد الوطني لبلدهما.

اللجان البرلمانية
 

-عقدت لجنة شؤون الشباب والرياضة اجتماعها اليوم لمناقشة قانون الاستثمار الرياضي والاحتراف الكامل وتعديل قوانين رقم 87 لسنة 2017 و97 لسنة 2015 بشأن الرياضة وإنشاء الهيئة العامة للرياضة.

وكشف مقرر اللجنة النائب مبارك العجمي في تصريح صحفي عقب اجتماع اللجنة عن توافق بشأن تعديل القوانين المشار إليها بما يتواءم مع تطلعات وآمال الشباب الرياضي الكويتي، والقوانين والمواثيق الدولية.

-عقدت لجنة الشؤون المالية والاقتصادية اجتماعها اليوم لمناقشة الاقتراحين بقانونين بتعديل أحكام القانون رقم (32) لسنة 1968 في شأن النقد وبنك الكويت المركزي وتنظيم المهنة المصرفية، والاقتراح بقانون في شأن وحدة تنظيم التأمين.

وقال رئيس اللجنة النائب احمد الحمد في تصريح صحفي عقب الاجتماع إن تعديل قانون النقد وبنك الكويت المركزي، يهدف إلى إضافة بند الرقابة المسبقة لديوان المحاسبة على بنك الكويت المركزي.
 
 التصريحات النيابية 
 
 طالب النائب خليل الصالح الحكومة والمجلس بمساندة الطلب المقدم لتشكيل لجنة برلمانية للتحقيق في عمليات النصب العقاري لمعرفة المتسببين والجناة الحقيقيين، بعد أن تعرض عدد من المواطنين لعمليات النصب من قبل عدة شركات.

وأوضح الصالح في تصريح صحفي أنه تقدم مع 18 نائبا بطلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية وفقاً للمادة 114من الدستور، مشددا على أن قضية النصب العقاري لن تمر مرور الكرام وسينال كل متسبب جزاءه مهما كان منصبه.
 
وشدد الصالح على أن محاسبة المتسببين في الإضرار بالمواطنين مطلب مستحق مؤكدا أن تعويض المتضررين أولوية "سنعمل عليها بكل قوة لجبر ضرر العوائل والأسر التي فقدت أموالها في قضية النصب العقاري". 
 
الاقتراحات برغبة
 
- أعلن النائب يوسف الغريب عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن إنشاء إدارة تقييم وتطوير المدن في كل محافظة تابعة لوزارة الأشغال العامة.
 
-  أعلن النائب بدر الحميدي عن تقدمه باقتراح برغبة في شأن وقف إجراءات إنشاء المجمع التجاري المزمع إقامته بمقر الاتحاد الكويتي لكرة القدم في العديلية ونقل مقر الاتحاد إلى منطقة أخرى.

 

الأسئلة البرلمانية

وجه 5 نواب 12 سؤالاً إلى عدد من الوزراء، حيث وجه النائب مرزوق الخليفة 7 أسئلة إلى 5 وزراء، والنائب مهند الساير سؤالين إلى وزيري النفط والصحة.

ووجه سؤالا واحدا كل من النائب أحمد الحمد إلى وزير المالية، والنائب ثامر السويط إلى وزيرة الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والنائب مهلهل المضف إلى وزير المالية.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا