04 يناير 2022 05:32 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الثلاثاء 4 يناير 2022

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الثلاثاء 4 يناير 2022

04 يناير 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الثلاثاء عقد الجلسة العادية لمجلس الأمة وعدداً من الأنشطة النيابية والبرلمانية شملت أنشطة رئيس مجلس الأمة ، وتقديم استجواب لوزير الدفاع، وتقديم الاقتراح برغبة.
 
وفيما يلي التفاصيل:
 
أنشطة رئيس مجلس الأمة
- أعلن رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم عن تسلمه استجوابا من النائب حمدان العازمي موجها لنائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي الصباح.
 
وقال الغانم في تصريح صحفي "إنه وفقا للإجراءات اللائحية فقد أبلغت سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح الخالد الحمد الصباح والوزير المعني بالاستجواب وسيتم إدراجه في أول جلسة عادية مقبلة".
 
- بعث رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم ببرقية إلى نائب العضو المنتدب لتنظيم عقود التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية هيثم فيصل الغيص أعرب فيها عن خالص تهانيه بمناسبة اختياره بالإجماع أمينا عاما لمنظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

وذكر الغانم في برقيته إن اختيار الغيص لهذا المنصب يسهم في رفع اسم الكويت عاليا ويعكس دورها وفعاليتها بمختلف المجالات والأصعدة الدولية.

جلسة مجلس الأمة
-عقد مجلس الأمة جلسته العادية اليوم الثلاثاء 4 يناير، للنظر في بنود جدول الأعمال المكون من 16 بندا و97 فقرة.

وأدت الحكومة الجديدة اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة وفق المادة (91) من الدستور، كما صادق المجلس على 13 مضبطة مدرجة على جدول الأعمال.

ونظر المجلس في 33 رسالة واردة من أعضاء مجلس الأمة ورؤساء اللجان، كما استكمل المجلس تشكيل عضوية اللجان الدائمة والمؤقتة وانتخب أعضاء جدد لشغل الأماكن الشاغرة في بعض اللجان.
 
الاستجوابات
- تقدم النائب حمدان العازمي اليوم الثلاثاء باستجواب إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي من خمسة محاور.
 
وجاء المحور الأول حول إقحام المرأة في السلك العسكري، والثاني عن تجاهل توصيات ديوان المحاسبة حول صفقة اليوروفايتر المشبوهة وعدم معالجة الملاحظات والتجاوزات التي شابت الصفقة.
 
وتناول المحور الثالث عدم التعاون مع الأجهزة الرقابية وتجاهل الرد على الأسئلة البرلمانية وعدم إصدار اللوائح التنفيذية لبعض القوانين ، والمحور الرابع عن التفريط في أراضي الدولة.
 
وجاء المحور الخامس حول عدم الالتزام بقرارات مجلس الوزراء والخدمة المدنية بشأن أولوية التعيين وتطبيق سياسة الإحلال.
 
التصريحات النيابية
-أعلن النائب حمدان العازمي عن تقدمه باستجواب لنائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي يتكون من 5 محاور، مؤكدا رفضه إحالة الاستجواب للمحكمة الدستورية أو للجنة التشريعية او مناقشته في جلسة سرية.
 
وأكد أن محاسبة الوزير في الوقت الحالي جاءت لأنه استمر في الوزارة ، خصوصا أن هناك قرارات جاهزة لدى وزارته وباستطاعته اتخاذ قرار سريع فيها.
 
الاقتراحات برغبة
أعلن النائب يوسف الغريب عن تقدمه باقتراح برغبة بإنشاء شركة مساهمة كويتية تعنى بتسويق المحاصيل الزراعية المحلية.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا