03 أبريل 2022 04:33 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 3 أبريل 2022

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الأحد 3 أبريل 2022

03 أبريل 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الأحد، عدداً من الأنشطة البرلمانية شملت نتائج اجتماع لجنتي شؤون البيئة وحماية الأموال العامة ، وأنشطة مراقب مجلس الأمة، ونشر 26 سؤالاً معتمداً، وفيما يلي التفاصيل:
 
أنشطة مراقب مجلس الأمة
-استقبل مراقب مجلس الأمة النائب أسامة عيسى الشاهين في مكتبه بمجلس الأمة اليوم كلا من الأستاذ المشارك بقسم العلوم في الهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب الدكتور قيس مجيد والأستاذ بالقسم ذاته والخبير البيئي المعتمد الدكتور محمد الصائغ.
 
وأوضح بيان صادر عن مكتب الشاهين أن الخبيرين الزائرين قدما حزمة من الاقتراحات العلمية والعملية المندرجة تحت عنوان (الاستدامة البيئية) و(الاقتصاد الأخضر)، تهدف إلى تحقيق وخلق فرص وظيفية جديدة وتعزيز كفاءة استخدام الموارد كما تهدف إلى مكافحة عوامل تغيير المناخ وتساهم في تحسين صحة الإنسان والبيئة.
 
أنشطة اللجان:
-استكملت لجنة شؤون البيئة في اجتماعها اليوم مناقشة تكليفي المجلس بشأن تلوث الهواء والتربة والمياه مع الجهات الحكومية كافة ذات الصلة، وحقوق العاملين في وزارة الكهرباء والماء العاملين في محطات الطاقة.
 
وأوضح رئيس اللجنة النائب د. حمد المطر في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة أن اللجنة اطمأنت خلال اجتماعها الثامن اليوم فيما يتعلق بموضوع التلوث إلى حجم الاستعدادات والكفاءة الموجودة لدى الحرس الوطني وامتلاكهم منظومة متكاملة ذات كفاءة لرصد وقياس الإشعاع النووي.
 
من جانب آخر بين المطر أن اللجنة بحثت ما يتعلق بـ 9 آلاف موظف في وزارة الكهرباء ممن يعملون في محطات الطاقة ويمارسون أعمالا شاقة وذلك بحضور وزير الكهرباء والماء ووكلاء الوزارة ونقابة الموظفين.

وقال المطر "هناك توافق بين النقابة والوزير وقيادات في الوزارة باستحقاق مطالب هؤلاء الموظفين، والمساواة مع زملائهم في القطاع النفطي وإن من يمارس تلك الأعمال الشاقة يكون سن التقاعد له 20 سنة خدمة". 
 
-عقدت لجنة حماية الأموال العامة اجتماعاً اليوم الأحد للتصويت على تقريرها الأول بشأن تكليف المجلس لها بالتحقيق في مخالفات بشركة المشروعات السياحية.
 
وقال رئيس اللجنة النائب د. عبد الله الطريجي في بيان صحفي إن اللجنة أوصت في تقريرها بإحالة كل الوقائع التي تشكل شبهة الإضرار بالمال العام إلى النيابة العامة أو الهيئة العامة لمكافحة الفساد "نزاهة".
 
وأوضح أن ذلك يتعلق بشبهة التزوير في أوراق رسمية، وتسهيل الاستيلاء على أموال الدولة من قبل بعض المسؤولين والموظفين في الهيئة والشركة.

الأسئلة البرلمانية
وجه 8 نواب 26 سؤالا معتمدا إلى عدد من الوزراء حيث وجه النائب مهلهل المضف 16 سؤالا إلى 6 وزراء.
 
ووجه سؤالين كل من النواب أسامة المناور إلى وزيري الأشغال وشؤون البلدية، وعبدالله المضف إلى وزيري التعليم العالي والتجارة، ود.بدر الملا إلى وزير النفط.

كما وجه سؤالا واحدا كل من النواب د.حمود العازمي إلى وزيرة الدولة لشؤون البلدية، ود.عبدالكريم الكندري إلى وزير التعليم العالي، ومساعد العارضي إلى وزير التجارة، ود.حمد المطر يوجه إلى وزير النفط.(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا