سمو أمير البلاد يتوجه إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة دولة
سمو أمير البلاد يتوجه إلى المملكة الأردنية الهاشمية في زيارة دولة

05 ديسمبر 2022 05:13 م

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة اليوم الاثنين 5 ديسمبر 2022

الأنشطة النيابية في مجلس الأمة اليوم الاثنين 5 ديسمبر 2022

05 ديسمبر 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الاثنين عددا من الأنشطة شملت تصريحا نيابيا، واقتراحا برغبة ونشر 26 سؤالا برلمانيا معتمدا، وفي التفاصيل: 
 
التصريحات النيابية
 
طالب النائب د.عادل الدمخي وزير الدفاع الشيخ عبد الله العلي الصباح بضرورة إيقاف صفقة الطائرات العسكرية وعدم تسلم ما تبقى منها فورا بسبب المخالفات التي شابت الصفقة سواء بمخالفة القانون رقم 25 الخاص بالعمولات، ومخالفة الشروط الفنية والتعاقدية في عقد الشركة المصنعة للطائرات مع وزارة الدفاع.

وأوضح الدمخي في تصريح في المركز الإعلامي لمجلس الأمة أنه يملك جميع الأدلة حول هذه القضية، مضيفاً إنه سيقدمها إلى لجنة التحقيق البرلمانية الخاصة بالصفقة والتي وقع عليها الكثير من النواب.

وأكد الدمخي استمراره في ملاحقة من يقوم بهدر الأموال العامة والتي كانت جزءا كبيرا منها هي صفقات التسليح وصفقات أخرى في وزارة الدفاع .

وأوضح إنه يعلم باستمرار وزير الدفاع في تسلم الطائرات بما يعني أن الوزير غير متعاون ويصر على تجاهل التحذيرات، مؤكدا أن الوزير سيتحمل المسؤولية حتى لو وصلت إلى المنصة.
 
الاقتراحات برغبة
 
أعلن النائب د. محمد الحويلة عن تقديمه اقتراحا برغبة بفتح باب النقل والندب بين الوزارات والهيئات والجهات الحكومية لمدة شهر مرتين من كل عام.
 
وجاء في نص الاقتراح إن استمرار العمل بقرار وقف النقل والندب بين الوزارات والهيئات والجهات الحكومية لسنوات خلق حالة من الجمود الوظيفي وأجواء وظيفية غير صحية تصطدم مع التوجهات الرامية إلى تعزيز القدرات الإنتاجية للجهات الحكومية، وتوجهات الدولة نحو تعزيز التنمية البشرية، وأدى ذلك إلى تعطيل طاقات وكفاءات وطنية في عدد من الوزارات، وحرمان وزارات أخرى بحاجة إلى مثل هذه الكفاءات من الاستفادة منها، في ظل معاناة قطاعات من نقص في بعض التخصصات، بينما يوجد فائض من هذه التخصصات في قطاعات أخرى، فإن الجمود الحالي يخالف المرونة الإدارية المطلوبة والأسس الصحيحة في الإدارة، فضلاً عن أنه يخلق تذمراً واحتقاناً وظيفياً لدى العديد من الموظفين ما قد يدفعهم إلى الاستقالة، سواء لعدم تحقيق طموحهم الوظيفي أو لوجود فرص أفضل للعطاء في الجهات الأخرى.
 
الأسئلة البرلمانية
وجه 3 نواب 26 سؤالا إلى عدد من الوزراء، حيث وجه النائب حمد العبيد 17 سؤالا الى 12 وزيرا، والنائب ماجد المطيري 5 أسئلة الى كل من وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض، ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز، ووزير الدولة لشؤون مجلس الأمة وزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي.
 
ووجه النائب مهلهل المضف 4 أسئلة إلى وزير المالية والدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبد الوهاب الرشيد، ووزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز، ووزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، ووزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبد العزيز الماجد. م خ (س.م)(أ.غ)

إقرأ أيضا