سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

13 يونيو 2022 05:44 م

الأنشطة النيابية ليوم الاثنين 13 يونيو 2022

الأنشطة النيابية ليوم الاثنين 13 يونيو 2022

13 يونيو 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الاثنين عددا من الأنشطة البرلمانية تضمنت استقبالا لرئيس مجلس الأمة واللجان البرلمانية والتصريحات النيابية ونشر عدد من الأسئلة المعتمدة، وفيما يلي التفاصيل:
 
أنشطة رئيس مجلس الأمة
 استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم القائم بأعمال سفارة الولايات المتحدة الأمريكية لدى دولة الكويت جيمس هولتسنايدر.
 
اللجان البرلمانية 
- استكملت لجنة الميزانيات والحساب الختامي مناقشة الحساب الختامي للهيئة العامة للاستثمار للسنة المالية المنتهية 2020/2021 وملاحظات ديوان المحاسبة وجهاز المراقبين الماليين عليه، وكذلك تقديرات الميزانية للسنة المالية 2023/2022 .

وقال رئيس اللجنة النائب عدنان عبد الصمد إنه تبين للجنة أن الهيئة لم تتخذ إجراءات لتسوية الملاحظات المسجلة عليها من ديوان المحاسبة، ولم تقم بالاجتماع مع ديوان المحاسبة خلال الفترة السابقة لبحث تسوية تلك الملاحظات وفقا لطلب اللجنة لها في اجتماعها السابق بتاريخ 21 مارس 2022.

وذكر عبد الصمد إن العضو المنتدب للهيئة بين للجنة أن أبرز الملاحظات التي طرحت في الاجتماع السابق شكلت فيها لجان تحقيق وبانتظار نتائجها لاتخاذ القرارات المناسبة.
 
- رفعت اللجنة البرلمانية المشتركة بين لجنتي الشؤون المالية والاقتصادية والشؤون التشريعية والقانونية إلى مجلس الأمة تقريرها بشأن مشروع قانون بصرف منحة مالية لأصحاب المعاشات التقاعدية والمستحقين عنهم وتعديل بعض أحكام قانون التأمينات الاجتماعية الصادر بالأمر الأميري بالقانون رقم (61) لسنة 1976.
 
وجاء في المذكرة الإيضاحية إنه بناء على الرغبة السامية ببذل المزيد من العطاء للمتقاعدين وتلمسا لاحتياجاتهم بجعلهم شركاء في النجاحات التي تحققها المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بما يعود بالنفع عليهم ويرتقي بالمستوى المعيشي لهم، أعد هذا المشروع بما لا يضر بنظام المؤسسة وبما يتسق مع أحكام وقوانين التأمينات الاجتماعية التي عهد للمؤسسة بتنفيذها في الحدود والأغراض المقررة لها. 
 
التصريحات النيابية
طالب النائب حمدان العازمي بفصل منحة المتقاعدين عن تعديل قانون مؤسسة التأمينات الاجتماعية في شأن سد العجز الاكتواري للمؤسسة من الخزانة العامة بمبلغ 500 مليون دينار سنويا.

وأعرب العازمي في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة عن رفضه طلب الحكومة سحب 500 مليون دينار سنويا من الخزانة العامة واعتبارها من العاجل من الأمور وربطها بالموافقة على صرف منحة المتقاعدين.

وأكد أن " هذا الطلب مناط بالحكومة الجديدة وليس الحكومة الحالية المطروح فيها الثقة والمستقيلة"، معتبرا أن "ما يحدث انتهاك للدستور ومواده ولي ذراع ممثلي الشعب".

الأسئلة البرلمانية
وجه 3 نواب 11 سؤالا برلمانيا إلى عدد من الوزراء؛ حيث وجه النائب مهلهل المضف 9 اسئلة برلمانية، شملت 4 أسئلة إلى وزير المالية وسؤالين إلى وزير الأشغال وسؤالا إلى كل من  وزيرة الدولة لشؤون البلدية وشؤون الاتصالات، ووزير الشؤون الاجتماعية، ووزير الدولة لشؤون الشباب، ووجه النائب أسامة المناور سؤالا إلى وزير المالية، والنائب أحمد الحمد سؤالا إلى وزير العدل. م خ (أ.غ) 

إقرأ أيضا