سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها

16 يونيو 2022 05:59 م

الأنشطة النيابية ليوم الخميس 16 يونيو 2022

الأنشطة النيابية ليوم الخميس 16 يونيو 2022

16 يونيو 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الخميس عددا من الأنشطة البرلمانية تضمنت استقبالا لرئيس مجلس الأمة، وتصريح رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي، ونشر 16 سؤالا معتمدا، وفيما يلي التفاصيل:
 
أنشطة رئيس مجلس الأمة
استقبل رئيس مجلس الأمة مرزوق علي الغانم في مكتبه اليوم سفيرة جمهورية تركيا لدى دولة الكويت عائشة كويتاك.
 
اللجان البرلمانية
دعا رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب عدنان عبدالصمد أعضاء اللجنة إلى حضور الاجتماع المقبل للتصويت على تقارير الميزانية العامة للدولة إضافة إلى 45 ميزانية ملحقة ومستقلة، حتى تتمكن اللجنة من الانتهاء منها ورفعها إلى المجلس في التاريخ المحدد في 20 يونيو الجاري.

وأوضح عبد الصمد في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة اليوم إنه إذا لم يتم التصويت على تلك التقارير فسيتم سحبها وإقرارها في المجلس بأرقامها الواردة من الحكومة، ما سيسبب ضررا للمواطنين.

وذكر إن اجتماع اللجنة اليوم تم رفعه لعدم اكتمال النصاب وكان مقررا للتصويت على الميزانيات الملحقة والمستقلة، مضيفا إنه "تم التأكيد مسبقا على أعضاء اللجنة بأهمية حضور هذا الاجتماع".

وبين أن " فقدان النصاب سيؤدي إلى التأخر في رفع التقارير في الموعد المحدد، وبالتالي تكرار ما تم في دور الانعقاد السابق بأن يتم سحب التقرير من لجنة الميزانيات وإقراره كما ورد من الحكومة، من دون الاعتداد بالتعديلات المهمة التي أدخلتها اللجنة لصالح المواطنين".

وأوضح أن من بين التعديلات على سبيل المثال إدراج مبالغ للبنية التحتية في منطقة سعد العبدالله، لم تتضمنها الميزانية، وبعض الطلبات لجامعة الكويت وهيئة التطبيقي فضلا عن تخفيض ميزانيات رأتها اللجنة غير ضرورية.

من جهة أخرى كشف عبد الصمد عن أن التعديلات التي طلبتها اللجنة من وزارة المالية بشأن الميزانية العامة للدولة ، وصلت اليوم وتتم مناقشتها في المكتب الفني، مؤكدا أن كل شيء جاهز في لجنة الميزانيات بانتظار التصويت.

وجدد عبد الصمد الدعوة إلى أعضاء اللجنة لضرورة حضور الاجتماع المقبل وأن يكون هناك نصاب للتصويت على الميزانيات سواء بالموافقة أو المعارضة أو الامتناع.
 
الأسئلة البرلمانية
وجه 9 نواب 16 سؤالا إلى عدد من الوزراء؛ حيث وجه النائب مهلهل المضف 6 أسئلة إلى وزراء الداخلية والخارجية والصحة والأشغال والتجارة، ووجه سؤالين كل من النائبين فايز الجمهور الى وزيري الداخلية والأشغال، ود. بدر الملا إلى وزير الخارجية، فيما وجه سؤالا واحدا النواب أسامة الشاهين إلى وزير العدل، عبدالله المضف إلى وزير التجارة، ثامر السويط إلى وزير النفط، مهند الساير إلى وزير الصحة، د. حمد المطر إلى وزير التعليم العالي، ود. حمود العازمي إلى وزير التعليم العالي. م خ (أ.غ)

إقرأ أيضا