سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة
سمو أمير البلاد يعود إلى أرض الوطن بعد زيارة دولة إلى المملكة الأردنية الهاشمية
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية شكر إلى ملك الأردن بعد زيارة دولة لسموه إلى المملكة

08 يونيو 2022 05:39 م

الاتحاد البرلماني الدولي يصدر مؤشرات جديدة لقياس الأداء البرلماني

الاتحاد البرلماني الدولي يصدر مؤشرات جديدة لقياس الأداء البرلماني

08 يونيو 2022 | الدستور | أعلن الاتحاد البرلماني الدولي اليوم الأربعاء عن اعتماد "نهج جديد جذري" لقياس الأداء البرلماني بإصدار مؤشرات أولية ستتيح للبرلمانات تقييم نفسها.
 
وقال الاتحاد في بيان إن المعايير التي يقاس على أساسها التقدم البرلماني المحرز تشمل الإجابة عن تساؤلات مثل "هل يتمتع البرلمان بإمكانية الوصول إلى المعلومات المتوافرة لدى الحكومة وهل يمكنه استدعاء الوزراء واستجوابهم في جلساته وهل البرلمان مفتوح أمام وسائل الإعلام والمواطنين وهل أُدرج تعميم مراعاة المنظور تمثيل النساء في البرلمان وهل يمثل الجهاز التشريعي الطائفة المتنوعة من آراء الجمهور؟".
 
وأوضح أن تلك المؤشرات تمت صياغتها بقيادة الاتحاد البرلماني الدولي وبالشراكة الوثيقة مع ثماني مؤسسات شريكة من بينها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة والمفوضية الأوروبية والمعهد الديمقراطي الوطني بالولايات المتحدة.
 
وأضاف البيان إن مؤشرات البرلمانات الديمقراطية تشكل إطارا جديدا طموحا يستند إلى خبرة المجتمع البرلماني العالمي ويغطي الطيف الكامل للعمل البرلماني مثل التمثيل وسن القوانين والميزانية والرقابة والأخلاقيات البرلمانية.
 
ولفت إلى أن تلك المؤشرات قد تم وضعها بوصفها أداة تعريفية للبرلمانات كي تقيم نفسها من حيث نجاحها في أن تكون مؤسسات أكثر فاعلية وشفافية وخضوعا للمساءلة واستجابة وشمولية وتشاركية وتمثيلا.
 
ونقل البيان عن الأمين العام للاتحاد البرلماني الدولي مارتن تشونغونغ قوله إنه "لا يوجد برلمانان متماثلان ولكن جميع البرلمانات تتحمل مسؤولية مشتركة عن خدمة مصالح شعوبها".
 
وأضاف "لا تستقيم الأنظمة الديمقراطية إلا بالبرلمانات المستقلة والفعالة ولكن هذه البرلمانات بحاجة أيضا إلى التطور باستمرار لتحافظ على أهميتها في ظل الصعوبات والتغيرات المجتمعية العديدة".
 
وأوضح أن "هذه المؤشرات الأولية ستسعى إلى إرشاد البرلمانات في تطورها المستقبلي ومساعدتها في نهاية المطاف على أن تصبح مؤسسات أقوى وأكثر مرونة وقدرة على الصمود".
 
ووفق الاتحاد البرلماني الدولي فإن تلك المؤشرات تتماشى مباشرة مع الغايتين 16-6 و16-7 من غايات التنمية المستدامة للأمم المتحدة اللتين تهدفان إلى إقامة مؤسسات فعالة وشفافة وخاضعة للمساءلة وضمان اتخاذ القرارات على نحو مستجيب للاحتياجات وشامل للجميع وتشاركي وتمثيلي على جميع المستويات.
 
ودعا الاتحاد البرلماني الدولي البرلمانات وغيرها من الأطراف المعنية من المجتمع المدني والأوساط الأكاديمية إلى الشروع في استخدام هذه المؤشرات الأولية والإفادة بالنتائج التي سيتم استخدامها في إعداد النسخة النهائية من المؤشرات المقرر إصدارها في عام 2023.
 
يذكر إن الاتحاد البرلماني الدولي هو منظمة عالمية للبرلمانات الوطنية وتأسس قبل أكثر من 130 عاما بوصفه أول منظمة سياسية متعددة الأطراف في العالم تعمل على تشجيع التعاون والحوار بين جميع الأمم.
 
ويضم الاتحاد البرلماني الدولي 178 برلمانا وطنيا و14 هيئة برلمانية إقليمية بهدف العمل على النهوض بالديمقراطية ومساعدة البرلمانات على أن تكون أكثر قوة وشبابا وتوازنا وتنوعا.كونا م خ (أ.غ)  

إقرأ أيضا