سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

22 نوفمبر 2022 05:34 م

الانشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الثلاثاء 22 نوفمبر 2022

الانشطة النيابية في مجلس الأمة ليوم الثلاثاء 22 نوفمبر 2022

22 نوفمبر 2022 | الدستور | شهد مجلس الأمة اليوم الثلاثاء عددا من الأنشطة النيابية شمل ابرزها أنشطة رئيس مجلس الأمة، والاعلان عن نتيجة اجتماع لجنة الميزانيات، وتقديم اقتراحين بقانون، و6 اقتراحات برغبة ونشر 48 سؤالا معتمدا، وفي التفاصيل:

أنشطة رئيس مجلس الأمة

استقبل رئيس مجلس الأمة أحمد عبدالعزيز السعدون في مكتبه اليوم وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة ووزير الدولة لشؤون الإسكان والتطوير العمراني عمار العجمي يرافقه وفد كلية الدفاع الوطني بدولة الإمارات العربية المتحدة برئاسة العميد ركن محمد سعيد الجابري.

وحضر الاستقبال سفير دولة الإمارات العربية المتحدة لدى الكويت الدكتور مطر حامد النيادي.

اللجان البرلمانية
 
ناقشت لجنة الميزانيات والحساب الختامي في اجتماعها اليوم تقارير جهاز المراقبين الماليين على تنفيذ ميزانيات الوزارات والإدارات الحكومية والجهات الملحقة والمستقلة عما أسفرت عنه الرقابة المسبقة للسنة المالية 2021/2022، بحضور رئيس جهاز المراقبين الماليين والفريق التابع له.

وأكد رئيس لجنة الميزانيات والحساب الختامي النائب د.عادل الدمخي في تصريح بالمركز الإعلامي لمجلس الأمة أن الملاحظات المالية على الجهات الحكومية والملحقة والمستقلة زادت عن السنوات السابقة ، وتكررت عملية الامتناع عن تنفيذ الملاحظات، مبينا أنه تمت مناقشة هذه الملاحظات وأسبابها ، كما تم وضع توصيات اللجنة والمكتب الفني وجهاز المراقبين .

وطالب الدمخي بضرورة مراجعة التشريعات والضوابط المنظمة للعمل المالي والإداري في الدولة بشكل دوري وتطويرها بما يتلاءم مع التطورات الحالية .

كما طالب رئيس الوزراء والوزراء بمتابعة ومعرفة أسباب عمليات الامتناع ومحاسبة المسؤول مشيرا إلى أن الملاحظات تحمل الميزانية أعباء غير مستحقة، ومن الضروري تقييم المسؤول بحسب التزامه إذا خالف .

التصريحات النيابية 
 
أكد النائب د. عادل الدمخي أن العفو الخاص الصادر من سمو أمير البلاد يعبر عن مصالحة وطنيه حقيقية ووضع الأمور في نصابها الصحيح، معربا عن شكره للقيادة السياسية على صدور قرار العفو.

وقال الدمخي في تصريح في المركز الإعلامي لمجلس الأمة: "أتقدم بالشكر الجزيل للقيادة السياسية التي تتمثل في سمو الأمير وسمو ولي العهد -حفظهما الله ورعاهما- على ما صدر عن مجلس الوزراء أمس من عفو خاص تاريخي تجاه بعض المواطنين".

واعتبر أن هذا العفو تاريخي، حيث شمل أوسع الفئات وتعلق بالرأي السياسي الذي شمل أكثر الموجودين في السجن المركزي أو الذين هم خارج الكويت ممن صدرت ضدهم أحكام قضائية.


الاقتراحات بقوانين 
 
- أعلن النائب د. محمد الحويلة عن تقدمه باقـتـراح بـقـانـون بإنشاء شركة مساهمة كويتية باسم (الشركة الكويتية للصناعات الدوائية) بغرض إنشاء شركة كويتية مساهمة تهتم بصناعة جميع الأدوية الكيماوية وغيرها وما في معناها من مكملات غذائية بجميع أنواعها . 
 
- أعلن النائب خالد الطمار عن تقدمه باقتراح بقانون بإضافة المادة (49) مكرر إلى المرسوم رقم (15) لسنة 1979 في شأن الخدمة المدنية وتعديلاته، بمنح الموظف إجازة تفرغ بمرتب كامل لمرافق المريض قررت وزارة الصحة العامة علاجه في الخارج مع مرافق له، وذلك للمدة المقررة للعلاج.
 
الاقتراحات برغبة 
 
أعلن النائب الصيفي مبارك الصيفي عن تقدمه بأربعة اقتراحات برغبة بإنشاء عدد أكبر من مدارس المراحل المختلفة للبنين والبنات في مناطق الفنيطيس، والعقيلة، وابو فطيرة ، والمسايل.

- أعلن النائب عبدالله الأنبعي عن تقدمه باقتراحين برغبة بشأن، بتسليم مبنى الصم والبكم إلى وزارة الشئون الاجتماعية والعمل تمهيداً لتسليمه إلى إدارة جمعية الفيحاء التعاونية وإعطائهم حق استغلاله مبنى للإدارة ومخزنا للجمعية ومركزا للتموين ، والآخر بإمكانية تعيين الدارسين على نفقتهم الخاصة في الجامعات المعتمدة لدى الجهات المختصة في جامعة الكويت والهيئة العامة للتعليم التطبيقي والتدريب وفرض نسبة‏ التكويت على الجامعات والمعاهد الخاصة فور وجود الحاجة إلى ذلك بالإضافة إلى فرض أولوية الطاقات الوطنية في إعلانات شواغر التعيين. 
 
الأسئلة البرلمانية
وجه 6 نواب 48 سؤالا الى عدد من النواب، حيث وجه النائب ماجد المطيري سؤالا مشتركا إلى 14 وزيرا بشأن نسبة التكويت التي طبقتها جميع الجهات التابعة.
 
ووجه النائب أسامة الزيد 13 سؤالا إلى 6 وزراء هم كل من، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط د. بدر الملا، بشأن عقود التكويت في الشركات المتقاولة مع مؤسسة البترول، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء براك الشيتان، عن الجهة المعنية بوضع السياسات الاقتصادية للدولة، ووزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، عن أسباب تأثر سعر صرف الدينار الكويتي مقابل الدولار الأميركي، وآثار ذلك على مؤشرات الأسعار، ووزير التربية وزير التعليم العالي والبحث العلمي د. حمد العدواني، عن الطلبة الكويتيين الدراسين خارج دولة الكويت، ووزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون تعزيز النزاهة عبدالعزيز الماجد، بشأن التوصيات التي رفعتها (نزاهة) إلى مجلس الوزراء بشأن عقد طائرات الهليكوبتر الفرنسية.
 
وقدم النائب سعود العصفور 9 أسئلة إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، بشأن المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، والهيئة العامة للاستثمار وسؤالا إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مازن الناهض بشأن الإدارة العامة للجمارك. 
 
ووجه النائب عيسى الكندري سؤالا مشتركا بشأن الخطة الاستراتيجية لتكويت الوظائف العامة الى 9 وزراء. 
 
ووجه النائب حمد المدلج سؤالا إلى وزيرة الأشغال العامة وزيرة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة د. أماني بوقماز، عن إجراءات الوزيرة بشأن ما انتهت إليه لجنة التحقيق بإحالة قياديين في مشروع نقل المياه المعالجة إلى النيابة العامة، و النائب عبدالوهاب العيسى سؤالا إلى وزير المالية وزير الدولة للشؤون الاقتصادية والاستثمار عبدالوهاب الرشيد، بشأن السياسة النقدية المتبعة لدى بنك الكويت المركزي الخاصة بسعر صرف الدينار الكويتي. م خ 



إقرأ أيضا