30 نوفمبر 2021 12:33 م

البرلمان العربي: إنشاء شبكة برلمانية لحركة عدم الانحياز تساهم في معالجة عادلة لقضايا الدول النامية

البرلمان العربي: إنشاء شبكة برلمانية لحركة عدم الانحياز تساهم في معالجة عادلة لقضايا الدول النامية

30 نوفمبر 2021 | الدستور | شارك رئيس البرلمان العربي عادل العسومي في تدشين الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز، مؤكداً اهتمام البرلمان العربي بأن يكون أحد المؤسسين الفاعلين للشبكة، التي تمثل برلمانات ثاني أكبر تجمع في العالم بعد الجمعية العامة للأمم المتحدة.

وقال العسومي في كلمته أمام الاجتماع التأسيسي للشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز، والذي عقد في العاصمة الإسبانية مدريد على هامش اجتماعات الجمعية الـ 143 للاتحاد البرلماني الدولي إن البرلمان العربي الذي يمثل شعوب 22 دولة عربية حريص على أن يكون عضوا فاعلا ومؤثرا في هذه الشبكة.

وأعلن تأييد البرلمان العربي وترحيبه ودعمه لمبادرة إنشاء شبكة برلمانية لحركة عدم الانحياز، معرباً عن تطلعه لأن تكون هذه الشبكة تجمعا برلمانيت عالميت، يساهم في تحقيق العدالة الدولية المفقودة في العديد من المؤسسات الدولية، ومعالجة قضايا الدول النامية بشكل أكثر عدلاً وانصافاً.

وأعرب عن أمله في أن يساهم البرلمان العربي في تحقيق عالم أكثر أمناً تسوده العدالة والتضامن والتعاون، وقائم على احترام سيادة الدول وعدم التدخل في شؤونها، وغيرها من المقاصد والمبادئ النبيلة التي تأسست عليها حركة عدم الانحياز.

وتمنى أن تعقد هذه الشبكة البرلمانية اجتماعات على هامش المؤتمرات البرلمانية الدولية، داعياً إلى أن يكون هناك مؤتمر عام للشبكة البرلمانية قبل كل قمة حكومية لحركة عدم الانحياز بفترة كافية، بحيث يتم رفع مرئيات الشبكة البرلمانية إلى القمة الحكومية للحركة لاتخاذ اللازم بشأنها، موضحاً أن هذا التقليد سوف يضفي بعداً شعبياً مطلوباً على القرارات التي تتخذها حركة عدم الانحياز.

وفي نهاية الاجتماع، اعتمد رؤساء البرلمانات ورؤساء الوفود المشاركة، البيان التأسيسي للشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز، وتم التوافق على أن يكون الاجتماع المقبل للشبكة في جمهورية أذربيجان.(ع.إ)(أ.غ)

إقرأ أيضا