سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى ملك نيذرلاندز بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيسة تنزانيا بالعيد الوطني لبلادها

14 أكتوبر 2023 04:17 م

البرلمان العربي: الاحتلال الإسرائيلي يشن حرب إبادة مفتوحة على قطاع غزة

البرلمان العربي: الاحتلال الإسرائيلي يشن حرب إبادة مفتوحة على قطاع غزة

14 أكتوبر 2023 | الدستور | حذر البرلمان العربي من خطورة تطورات الأوضاع الراهنة في الأراضي الفلسطينية مؤكدا أن الاحتلال الإسرائيلي يشن "حرب إبادة مفتوحة" على قطاع غزة يقوم من خلالها بقصف همجي للأحياء والمدن واستهداف متعمد للمدنيين ما أسفر عن سقوط مئات الشهداء وآلاف الجرحى بينهم عدد كبير من الشيوخ والنساء والأطفال الأبرياء.

جاء ذلك خلال مناقشات الجلسة العامة الأولى لدور الانعقاد الرابع من الفصل التشريعي الثالث للبرلمان العربي برئاسة رئيس البرلمان عادل العسومي والتي عقدت اليوم السبت في مقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.
 
وأكدت الجلسة أن الوضع الراهن في الأراضي الفلسطينية سيؤدي إلى تفجر الأوضاع في المنطقة وسط "صمت مخز" للمجتمع الدولي إزاء هذه الممارسات غير الإنسانية.
 
وأعربت عن تضامن البرلمان العربي التام مع الشعب الفلسطيني في هذه اللحظة الفارقة التي تمر بها القضية الأولى والمركزية للعرب.
 
وحول الجلسة ناقش البرلمان العربي مشاريع القرارات والقوانين التي رفعتها اللجان التابعة له عقب اجتماعاتها التحضيرية للجلسة لمتابعة ورصد الأحداث والتطورات السياسية كافة في الدول العربية خلال العام الجاري والسعي الحثيث لحل الأزمات والقضايا العربية من خلال مسارات الحل السياسي.
  
كما ناقش إعداد رؤية برلمانية لمواجهة سفر الإرهابيين الأجانب والعمل على منع تنقلهم بين الدول العربية إلى جانب الأوضاع الاقتصادية الراهنة في المنطقة العربية ودعم العمل العربي المشترك.
 
وبحثت الجلسة مشروع إعداد رؤية البرلمان العربي لمعالجة التداعيات السلبية للكوارث الطبيعية على حقوق الإنسان في العالم العربي.
 
كما بحثت تقرير الحالة الاجتماعية في العالم العربي لعام 2022 ومنها بحث إنشاء صندوق اللغة العربية في الدول الأقل نموا فضلا عن إعداد وثيقة تمكين المرأة في العالم.
 
وشارك في اعمال الجلسة العامة للبرلمان العربي وفد مجلس الأمة أعضاء البرلمان العربي وهم عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي النائب الدكتور محمد الحويلة وعضو لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية النائب خالد العتيبي وعضو لجنة الشؤون الاجتماعية والتربوية والثقافية والمرأة والشباب النائب أحمد لاري وعضو لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان النائب حمدان العازمي.(كونا)(إع)(أ.غ)

إقرأ أيضا