سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده
سمو أمير البلاد يبعث ببرقية تهنئة إلى رئيس زيمبابوي بالعيد الوطني لبلاده

14 ديسمبر 2020 03:32 م

البرلمان العربي: المتغيرات التي يمر بها العالم تفرض علينا تحمل مسؤولياتها

البرلمان العربي: المتغيرات التي يمر بها العالم تفرض علينا تحمل مسؤولياتها

14 ديسمبر 2020 | الدستور | أكد رئیس البرلمان العربي عادل العسومي أن المتغیرات التي یمر بھا العالم تفرض على البرلمان أن یواكبھا ویتحمل مسؤولیاته تجاھھا في ظل أوضاع عربیة وإقلیمیة ودولیة دقیقة تتشابك فیھا التحدیات والمخاطر.
 
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي اليوم  للعسومي للإعلان عن عدد من المبادرات التي من المزمع أن یدشنھا البرلمان العربي خلال الفترة المقبلة أولھا إطلاق (ملتقى الحوار العربي) بشكل سنوي.
 
وقال العسومي إن الملتقى سیناقش جملة من القضایا التي تھم الوطن العربي من أھمھا مكافحة الإرھاب والتطرف والعنف وحقوق الإنسان بمشاركة كبار المسؤولین العرب الحالیین والسابقین إلى جانب مسؤولین دولیین على مختلف المستویات السیاسیة والعسكریة والأمنیة والاقتصادیة والثقافیة.
 
وأضاف أن جلسات الملتقى الذي سیقام في بلد عربي یتم اختیاره بشكل سنوى سیعقد ثلاث جلسات نقاشیة على مدى یومین تختص كل منھا بقضیة معینة ویخرج بتوصیات یتم العمل علیھا من قبل البرلمان العربي مع الجھات الدولیة والإقلیمیة والعربیة ذات العلاقة.
 
وذكر أنه سیتم تحدید موعد إطلاق الملتقى والمحاور التي سیتم نقاشھا قبل فترة من انعقاده، معتبرًا أن ھذا الملتقى سیكون له دور كبیر في إبراز الھویة العربیة ومناقشة قضایاھا بشكل مباشر وبكل شفافیة لتحقیق تطلعات الشعوب العربیة.
 
وأشار إلى أن (مركز الدبلوماسیة البرلمانیة العربیة) الذي أطلقه البرلمان السبت الماضي في الجلسة الثانیة من دور الانعقاد الأول للفصل التشریعي الثالث یسعى إلى أن یوسع قاعدة مشاركاته وتعاونه مع جمیع المؤسسات العربیة والدولیة ذات العلاقة.
 
وذكر أن المركز سیطلق عددًا من البرامج خلال الفترة المقبلة منھا (دبلوم الدبلوماسیة البرلمانیة العربیة) اعتبارًا من ینایر المقبل بمشاركة نخبة من المفكرین العرب ویقدم دبلومًا معتمدًا من إحدى الجامعات العریقة وسیكون مفتوحًا للمواطن العربي الراغب في المشاركة.
 
وأضاف أن (مركز الدبلوماسیة البرلمانیة العربیة) سیعقد كذلك (منتدى الاقتصاد الرقمي ومستقبله في تطبیق السوق العربیة المشتركة) فضلًا عن تقدیم كل سبل الدعم للمؤسسات الصغیرة والمتوسطة في الوطن العربي وذلك نظرًا للتطور الكبیر الحاصل في ھذا المجال.
 
ونوه العسومي بأن البرلمان العربي بلور خططًا وبرامج رامیة لتحقیق أھدافه عبر استحداث عدد من الآلیات والھیئات الداعمة له من أجل تحقیق ھذه الأھداف واتساقًا مع رؤیة جدیدة لخدمة الشعوب العربیة وتحقیقًا لآمالھا وتطلعاتھا. (كونا)(إع)(ح.ظ)

إقرأ أيضا